1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع
    طاقم الإدارة politico نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    5,396
    الإعجابات المتلقاة:
    13,987
    [​IMG]

    تعد محرقة الظهرة لسنة 1845 إحدى أبشع الجرائم التي ارتكبها جيش الاحتلال الفرنسي ضد سكان عزل مع بداية الاستعمار في الجزائر.

    فقد قامت القوات الاستعمارية التي مارست منذ سنة 1830 سياسة الأرض المحروقة بتعذيب السكان و حرق القرى و الاستيلاء على الماشية و حرق الحصاد. لم تسلم قبيلة اولاد رياح من محاولة إبادة شعب بأكمله لاستبداله بشعب آخر.

    وقع هذا الحدث الفظيع يومي 19 و 20 جوان بشرق مستغانم و غرب الوطن حيث شن الأمير عبد القادر مقاومة عنيفة منذ 13 سنة ضد الجيش الفرنسي.

    هجمت فرقة من الجيش الفرنسي بقيادة العقيد إيمابل بيليسيي على قرية اولاد رياح و دمرت كل شيء مما أرغم السكان الباقين على قيد الحياة على الفرار. لكن العقيد بيليسيي لم يكتف بتدمير القرية بل أمر قواته بمتابعة السكان الفارين. اختبأ اولاد رياح بمغارات جبل الظهرة و رفضوا الاستسلام.

    أمر بيليسيي جنوده بإضرام النار بمدخل المغارة لإرغامهم على الخروج و الركوع له لكن دون جدوى لكنه تم إضرام النار من جديد خلال الليل مما تسبب في مقتل رجال و نساء و أطفال و شيوخ خنقا. خلفت "محرقة" الظهرة 760 قتيل من قبيلة اولاد رياح، حسب ضابط من أركان بيليسيي في حين تشير مصادر أخرى إلى أن أكثر من ألف شخص لقيوا حتفهم خلال هذه المجزرة الجماعية
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.