1. Naruto

    Naruto عضو
    نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏11 ديسمبر 2015
    المشاركات:
    113
    الإعجابات المتلقاة:
    212
    [​IMG]

    هذا الكتاب يتحدث عن تاريخ إقليم دارفور، وتاريخ سلطنة الفور والتي أخذ الإقليم اسمها، ويقدم الكتاب تحليلا موضوعيا لأسباب ظهور مشكلة دارفور في عام 2003 ، ثم يتواصل الحديث فيه عن أحوال الإقليم تحت الحكم المصري بمرحلتيه، كما يتحدث عن جذور المشكلة في دارفور، ويتناول دور القوى الإقليمية والدولية في المشكلة رغبة في معرفة انعكاسات الأزمة في دارفور على هذه الدول وكيفية تناولها للأزمة، فيتناول دور المنظمات الإقليمية مثل الاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية في علاج الأزمة، فقد اعتمد الكتاب على وثائق أساسية وهي قرارات مجلس الأمن، ومنشورات وزارة الإعلام السودانية مع لوائح ونظم الجماعات المتمردة..
    تعتبر قضية دارفور بكافة تداعياتها إفرازاً لطبيعة العصر أحادى القطب، فقد تفجرت هذه المشكلة فى عام 2003 نتيجة أسباب عادية قد تحدث في أي مجتمع، ويستطيع أي مجتمع أن يحتوى آثارها، أو يتداركها، فمنذ ظهور الحياة على وجه الأرض وطبيعة الصراع موجودة والذي يعمل على إيجاده غريزة حب البقاء.ولكن مع الظروف المحيطة بالعالم الإسلامي والعربي أخذت هذه المشكلة أبعاداً أكبر من حجمها الطبيعي. ونتيجة لثروات متوقع ظهورها في الإقليم كالبترول، والذي أصبح سلعة مطلوبة في كل دول العالم، ومن يسيطر على منابعه يمتلك كل أسباب القوة، وأصبح النفط في بعض البلاد المنتجة بمثابة نقمة في أحايين كثيرة، لأنه قد يتسبب في أن تصبح الدولة المنتجة له تخضع لنفوذ الدول التي تعتمد عليه في كافة مناحي الحياة فيها، ولذلك أصبح البترول سلعة استراتيجية هامة، وأصبح بمثابة قاطرة للتدخل الأجنبي في شئون الدول المنتجة له.

    عفوا ، لا يمكنك مشاهدة الروابط و التحميل، لأنك غير مسجل لدينا
     
    إسلام سعد ،DrAliKamil و politics-dz معجبون بهذا.
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.