في نقد تنظيم "القاعدة

الموضوع في 'قسم قضايا الأمن السياسي و العسكري' بواسطة omar, بتاريخ ‏17 سبتمبر 2016.

  1. omar

    omar عضو
    نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏17 مارس 2015
    المشاركات:
    373
    الإعجابات المتلقاة:
    688
    [​IMG]

    عنوان الكتاب : في نقد تنظيم "القاعدة" - مساهمة في دحض أطروحات الحركات الإسلامية "الجهادية"

    تأليف : منتصر حمادة

    الناشر : مركز الجزيرة للدراسات - الدار العربية للعلوم ناشرون

    الطبعة : الأولى 2010

    ______________________

    عن الكتاب : ” ... هذا الكتاب قراءة نقدية لما صدر من كتب وتآليف عن تنظيم القاعدة، سواء في الغرب أو في العالمي العربي الإسلامي. فقد أكد الباحث المغربي منتصر حمادة في تمهيد كتابه هذا على ضرورة القيام بقراءة نقدية ذات صريحة لكل ما يكتب عن ظاهرة تنظيم القاعدة، خصوصا وأن المجال الإسلامي/العربي وكذلك المجال الغربي عرفا على حد السواء العديد من الدراسات التي تناولت هذه الظاهرة.

    إن صعود الحركات الإسلامية "الجهادية يفرض –كما يؤكد المؤلف- على السياسات الغربية عموما والأمريكية منها على وجه الخصوص ضرورة فتح أوراق النقد الذاتي، والتعاطي بتدبير وروية مع الأسئلة المقلقة التي أفرزها هذا الصعود.

    تناولت الفصول الأربعة الأولى بالتحليل والنقد العديد مما كتب في الغرب وفي العالم العربي والإسلامي عن تنظيم القاعدة، فاستعرض منتصر كتابات عديدة لباحثين عرب ومسلمين مقيمين في الغرب، فضلا عن كتابات أصدرها فقهاء مسلمين نقدا ونقضا لأدبيات الحركات الإسلامية "الجهادية"، عموما ونموذج تنظيم "القاعدة" على وجه الخصوص.

    أما الفصل الخامس فجمع فيه المؤلف استنتاجاته لأهم ما يمكن استخلاصه من خلال فحص جميع ما كتب عن تنظيم القاعدة شرقا وغربا. وعرج المؤلف على التحديات الحضارية التي تواجه المسؤولين وصنّاع القرار في العالم العربي الإسلامي وأيضا في العالم الغربي.“

    عفوا ، لا يمكنك مشاهدة الروابط و التحميل، لأنك غير مسجل لدينا/عفوا ، لا يمكنك مشاهدة الروابط و التحميل، لأنك غير مسجل لدينا
     
  2. faiza faz

    faiza faz عضو
    نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏16 يناير 2016
    المشاركات:
    146
    الإعجابات المتلقاة:
    11

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.