صدور كتاب معضلة الأمن القومي العربي – حالتي الأمن القومي المصري والخليجي في ظل مستجدات الربيع العربي

الموضوع في 'قسم دراسات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا(MENA)' بواسطة الشيطان السياسي, بتاريخ ‏11 نوفمبر 2017.

  1. الشيطان السياسي

    نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏24 فبراير 2017
    المشاركات:
    255
    الإعجابات المتلقاة:
    524
    [​IMG]

    مر الوطن العربي بالعديد من الأزمات الأمنية والسياسية والاقتصادية التي قد أثرت في هيكله البنيوي، ومنها نكبة 1948، ونكسة 1967، وحرب الخليج الأولي والثانية، واحتلال العراق في 2003، والآن يواجه النظام العربي تحديات جسمية أعقبت ثورات الربيع العربي،ـ التي قد خلفت أزمات وتحديات أمنية واستراتيجية، واقتصادية، وسياسية. ذلك لأن الدول التي قد اندلعت بها ثورات العربي قد اعقبها فوضى أمنية، وتحولت لمرتع للجماعات الإرهابية المتطرفة، وجُل هذا أثر بالسلب على بنية المجتمعات التي قد اعتلت فيها النزاعات الطائفية والعرقية، وسادها التطرف الفكري والثقافي والمذهبي، كما كان لذلك وخيم الأثر على الاقتصاد. وفي ظل هذه المستجدات السياسية والأمنية، والتي تكاد أن تود النظام العربي، جاءت اليقظة المصرية والخليجية بضرورة الاستفاقة للمخطط الصهيونية والعالمية لتفتيت الدول العربية وتجزئتها، وضرورة إحياء منظمة الدفاع العربي المشترك وحماية الجسد العربي من التقسيم والتجزئة.
     
  2. عبدالله الحمداني

    نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏3 يوليو 2017
    المشاركات:
    34
    الإعجابات المتلقاة:
    16
    الإقامة:
    سلطنة عمان
  3. نوري الدعيكي

    نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 مارس 2017
    المشاركات:
    101
    الإعجابات المتلقاة:
    23
  4. نوري الدعيكي

    نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 مارس 2017
    المشاركات:
    101
    الإعجابات المتلقاة:
    23

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.