1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع
    rankrankrankrankrankrank
    طاقم الإدارة politico نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    5,195
    الإعجابات المتلقاة:
    13,360


    [​IMG]

    هي دول أوروبيّة وعددها 26 دولةً ، وقد تمّ فيما بينها إلغاء الضوابط المتعلّقة بالهجرة ضمن حدودها الداخليّة المشتركة ، وأيضاً قد ألغي جواز السفر ، فألغيت الرقابة الداخلية فيما بين حدود أعضائها ، وقامت بتعزيزها مع حدودها الخارجيّة ، أي الدول غير الأعضاء في اتفاق شنغن. وقد سمّيت بذلك نسبة لـ ( اتفاق شنغن ) وهي بالإنكليزيّة ( Schengen Area ) . في يوم 14 يونيو من عام 1985 ، تمّ التوقيع من قِبَل خمسة دول من أصل عشرة من دول الاتحاد الأوروبي على إتفاقيّة شنغن ، حيث تأسست هذه المنطقة بعيدة عن نطاق ما يعرف بالسّوق الأوروبيّة المشتركة ، وكان ذلك بعدما لم يتوصّلوا إلى آراء متوافقة لجميع الدول الأعضاء فيما بينهم ، بهدف إزالة الرقابة المشتركة بينهم على الحدود . تمّ استكمال إتفاقيّة السّوق الأوروبيّة المشتركة عام 1990 بإتفاقيّة شنغن ، التي كانت من مقترحاتها سياسة التاشيرة المشتركة ، وأيضاً إلغاء الرقابة نهائياً عن الحدود الداخليّة ، فكانت بالتالي قراراتهم منفصلة بشكل كامل عن قواعد الاتحاد الأوروبي الهيكليّة ، وأدّى ذلك كلّه لخلق في 26 من شهر مارس لعام 1995 ، ما يعرف بمنطقة شنغن . وقد تمّ التوقيع على اتفاقيّة شنغن من قِبَل أكثر الدول العضوة في الاتحاد الأوروبي . وقد انضم لدول شنغن من دول الاتحاد الأوروبي الثمانية والعشرين دولة ، إثنتي وعشرين دولة فقط ، أي ستّة دول فقط منها لم تنضم لهذه المنطقة ، وبقيت المملكة المتّحدة وإيرلندا لم تنضما لمنطقة شنغن ، ولكن بقيتا ضمن المحافظة على تقيّد العموميات ، أمّا بلغاريا وقبرص ورومانيا وكرواتيا ، ورغم عدم إنضامهم ، إلاّ أنّهم ملزمين بالقانون إلى الإنضمام لهذه المنطقة ، ولأنّ موناكو والفاتيكان وسان مارينو ، لم تسيطر على حدودها فيما بينها ودول شنغن ، تعتبر جزءاً من منطقة شنغن حيث تبقى حدودها مفتوحة على المنطقة ، وانضمنت ليختنشتاين وسويسرا والنرويج وآيسلندا ، هذه الدول رغم أنّها غير منتسبة لعضوية الاتحاد الأوروبي ، إلاّ أنّها منتسبة لعضوية رابطة التجارة الحرّة الأوروبيّة ، وانضم أيضاً كأعضاء مشاركين في منطقة شنغن جميع دول ( رابطة التجارة الحرّة الأوروبية ) الأربعة . وقد كان لزاماً على دول منطقة شنغن التعاون فيما بين أجهزة الشرطة في كل البلاد المنظمة لهذه الاتفاقيّة ، مع الحماية الكاملة للبيانات الشخصيّة ، وتسهيل الحدود فيما بينها ، ومراقتبها مع الدول غير المنضمة إليها ، وتسهيل التأشيرات . إنّ عدد سكان منطقة شنغن قد بلغ 400 مليون نسمة وأكثر ، ومساحتها تبلغ 4312099 كيلو متر مربع
    mohamed shaltout و raniarose معجبون بهذا.
  2. mohamed shaltout

    rank
    نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏21 فبراير 2017
    المشاركات:
    61
    الإعجابات المتلقاة:
    10


    أهلاً بك عزيزي الزائر لرؤية الردود يجب عليك تسجيل الدخول او الاشتراك معنا من هنا

جاري تحميل الصفحة...
Similar Threads
  1. politics-dz
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    68
  2. الشيطان السياسي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    48
  3. politics-dz
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    96
  4. نصرالدين 0837
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    83
  5. politics-dz
    الردود:
    8
    المشاهدات:
    198

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.