1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع
    طاقم الإدارة politico نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    5,359
    الإعجابات المتلقاة:
    13,860
    [​IMG]

    الغاز الصخري Gaz de Schiste هو احد مصادر الطاقة الحديثة التي احدثت ثورة في اسعار المحروقات بصفة عامة و الغاز الطبيعي بصفة خاصة حيث اصبح مصدر الطاقة البديل خصوصا في الولايات المتحدة و اروبا، كما ان اكتشافه هو السبب الرئيسي في انخفاض اسعار البترول حيث ان امريكا استطاعة استغلال هذا الاكتشاف في دعم اقتصادها حتى بلغ انتاج الغاز الصخري Gaz de Schiste في عام 2008 نسبة 10 بالمائة من مجموع كمية الغاز المنتجة.

    تعريف الغاز الصخري GAZ DE SCHISTE:

    الغاز الصخري هو غاز يتشكل احجار تسمى الاردواز و يكون محبوسا بين طبقاتها و يتطلب لاستخراجه تقنيات معقدة للغاية كما يمكن ان يصل مجال الحفر عند التنقيب عليه الى اكثر من الف متر و طريقة الحفر تكون في عمودية ثم تنحرف الى افقية كما يستخدم في تكسير الصخور التي يتواجد فيها الغاز الصخري مزيج من الماء و الرمل و مواد كميائية مع الضغط العالي ليتم تحرير الغاز و استغلاله.


    تاريخ فكرة الغاز الصخري

    يعود الفضل في ازدهار فكرة اعتماد الغاز الصخري في الولايات المتحدة بحسب الفاينانشال تايمز الى جورج ميتشل التسعيني ابن أحد المهاجرين اليونان ، و ستطاع هذا الأخير مع فريقه تطوير تقنية لتفتيت الهيدروليك و هي عملية ضخ مياه و رمال و كيماويات في ابار جوفية عميقة على نحو يتيح تدفق الغاز الطبيعي المحصور في الصخور.

    وقد حقق ثروة تقدر بنحو 35 مليار دولار من بيع شركته ميتشل انارجي عام 2002 لشركة ديفون المتخصصة في استكشاف بالمناطق البرية.


    تقديرات الاحتياطات العالمية من الغاز الصخري


    تشير احدث التقديرات المعلنة من قبل إدارة المعلومات الطاقة الامريكية الى وجود مخزونات ضخمة من الغاز الصخري في 33 دولة قدرت بنحو 6.622 ترليون قدم مكعب.و تتقاسم أربعة دول حصة الأسد من مخزونات الغاز الصخري 53% من اجمالي المخزون العالمي و هذه الدول هي الصين ، أمريكا ، الارجنتين ، المكسيك و السعودية.

    ووفقا لتقرير إدارة معلومات الطاقة الامريكية فان الغاز الصخري سيشكل عام 2035 نحو 62% من انتاج الصين من الغاز و 50% من انتاج استراليا و 64% من انتاج الولايات المتحدة

    اضرار ومخاطر الغاز الصخري:

    اجمع علماء البيئة ان الغاز الصخري يشكل كارثة كبير على البيئة نظرا لكمية المواد الكميائية التي تستخدم في تكسير الصخور كما يتسبب في الاهدار الكثير للمياة التي تستخدم في المزيج مع الرمل و الكمياويات و كذلك يتسبب في تلوث المياه الجوفية، اما اخطر شيئ هو وجود ابار لغاز البنزول السام و المسبب للسرطان جانبا الى ابار الغاز الصغري.

    غياب البيانات الدقيقة

    تطلفة الملية الباهضة لحفر الابار
     

    الملفات المرفقة:

    أعجب بهذه المشاركة عليعليعلي
  2. عليعليعلي

    نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏19 مارس 2016
    المشاركات:
    376
    الإعجابات المتلقاة:
    79
    شكرا
     
جاري تحميل الصفحة...
Similar Threads
  1. politics-dz
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    31
  2. politics-dz
    الردود:
    17
    المشاهدات:
    372
  3. samirDZ
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    108
  4. politics-dz
    الردود:
    6
    المشاهدات:
    290
  5. omar
    الردود:
    6
    المشاهدات:
    1,054

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.