1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع
    rankrankrankrankrankrank
    طاقم الإدارة politico نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    5,194
    الإعجابات المتلقاة:
    13,357


    عفوا ، لا يمكنك مشاهدة الروابط و التحميل، لأنك غير مسجل لدينا

    عفوا ، لا يمكنك مشاهدة الروابط و التحميل، لأنك غير مسجل لدينا

    اسم الكتاب : مدرسة فرانكفورت - نشأتها ومغزاها - وجهة نظر ماركسية
    تأليف : فيل سليتر
    ترجمة : خليل كلفت
    الناشر : المجلس الأعلى للثقافة - القاهرة
    الطبعة : الأولى 2004

    ______________________
    عن الكتاب : " ... يتبع فيل سيلتر المدى والحدود النهائية للعلاقة المعلنة لمدرسة فرانكفورت بالنقد الماركسى للإفتصاد السياسى لألمانيا الفايمارية فى فترة إنحدارها نحو الفاشية, ويدرس إنتاج أشخاص مثل كارل كورش, فيلهلم رايش, فالتر بنيامين, برتولت برشت, الأمر الذى يلقى قدراً هائلاً من الضوء النقدى على مدرسة فرانكفورت.
    وفى الوقت الذى يحدد فيه بدقة النواقص الجوهرية للأساس النظرى لمدرسة فرانكفورت, يبحث فيل سيلتر أيضاً الدور الذى لعبه إنتاجهم (ضد رغباتهم إلى حد كبير) فى إندلاع الحركة الطلابية المناهضة للنزعة السلطوية فى الستينيات. ويبين سيلتر أن تحليل التطويع النفسى و الثقافى كان محورياً, بصفة خاصة, فيما يتعلق بالسلاح النظرى للمتمردين الشاب ولكنه يبين هنا أيضاً أن الإفتقار إلى التحليل الطبقى الإقتصادى يحد بصورة من الحدة العلمية جدية النقدية لنظرية مدرسة فرانكفورت. والإستنتاج الذى يستخلصه هو أن الطريق الوحيد إلى الأمام يتمثل فى إنقاذ الجذور الأكثر راديكالية لإنتاج مدرسة فرانكفورت, وفى إعادة صبها فى إطار نظرية عملية للتحرير الإقتصادى والسياسى ."

    عفوا ، لا يمكنك مشاهدة الروابط و التحميل، لأنك غير مسجل لدينا
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.