1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع
    rankrankrankrankrankrank
    طاقم الإدارة politico نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    5,182
    الإعجابات المتلقاة:
    13,347


    [​IMG]


    كتاب - مجلس التعاون الخليجي في الميزان

    يتناول مجلس التعاون الخليجي من حيث الأهمية والنشأة والهيكل التنظيمي وغيره من المواضيع .
    يشترك أعضاء المجلس في النظام السياسي، والنسيج الاجتماعي والثقافي. وتعد السعودية هي العضو الأقوى. وتمتلك المجموعة نصف احتياطي العالم من النفط تقريباً. وفي سنة 1984 أنشأت نواة قوات دفاعية مشتركة هي "درع الجزيرة"، التي توجد قاعدتها بالسعودية. لكن المجلس فشل في توسيع هذه القوات؛ كما أجهضت خطة اقترحتها سلطنة عمان لإقامة قوات قوامها 100 ألف جندي. وقد وقعت دول المجلس عام 2004 على اتفاقية لتقاسم المعلومات المخابراتية لمكافحة الأرهاب وعلى الصعيد الاقتصادي، يهدف مجلس التعاون الخليجي إلى إقامة سوق مشتركة قبل متم عام 2007، وإصدار عملة موحدة قبل حلول عام 2010. كما أقيم اتحاد جمركي عام 2003، لكنه لم يطبق تمام التطبيق.
    ومنذ منتصف الثمانينات من القرن الماضي وحتى الآن حدثت الكثير من المتغيرات العالمية والإقليمية مما كان لها الأثر الواضح على دول التعاون الخليجي ولعل أهم تلك المتغيرات هو سقوط الاتحاد السوفيتي كقوة عظمى وانتهاء الحرب الباردة وإنفراد الولايات المتحدة الأمريكية كقطب وحيد في العالم.
    ولاشك أن لمجلس التعاون الخليجي دورا متناميا في الحفاظ على الأمن الخليجي وتفعيله إلا أن ثمة إشكاليات قد تعوق دون تحقيق المجلس لدوره المنوط به لاسيما مع وقوع العديد من المتغيرات على الصعيدين المحلي والعالمي.

    فهرس الكتاب :
    الأهمية الإستراتيجية لدول مجلس التعاون الخليجي - نشأة وتطور مجلس التعاون لدول الخليجي العربية - الهيكل التنظيمي لمجلس التعاون الخليجي - الأمن الخليجي في ظل المتغيرات الدولية والإقليمية - المتغيرات الدولية والإقليمية وتداعيات على أمن دول المجلس - قراءة تقييميه لأداء المجلس خلال الحقبة السابقة - نحو تفعيل دور المجلس على الصعيدين السياسي والأمني - نحو تفعيل دور المجلس على الصعيدين الإقتصادي والإجتماعي - مجلس التعاون الخليجي والأمن القومي العربي .

    رابـــط التحمـــــيل:عفوا ، لا يمكنك مشاهدة الروابط و التحميل، لأنك غير مسجل لدينا
    عاطف الشوكي ،بلال محمد و roaa معجبون بهذا.
  2. بلال محمد

    rank
    نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏15 فبراير 2016
    المشاركات:
    43
    الإعجابات المتلقاة:
    65


    أهلاً بك عزيزي الزائر لرؤية الردود يجب عليك تسجيل الدخول او الاشتراك معنا من هنا

جاري تحميل الصفحة...
Similar Threads
  1. بلال محمد
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    76
  2. politics-dz
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    63
  3. politics-dz
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    122
  4. politics-dz
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    113
  5. politics-dz
    الردود:
    5
    المشاهدات:
    436

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.