1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع
    طاقم الإدارة politico نجم المنتدى

    Country:
    Algeria
    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    4,730
    الإعجابات المتلقاة:
    11,231


    [​IMG]

    ملتقى دولي في نقد النقد حول أزمة المنهج في الدراسات النقدية الحديثة والمعاصرة يومي الأربعاء والخميس 09-10 نوفمبر 2016


    من تنظيم قسم اللغة والأدب العربي بكلية الآداب واللغات
    جامعة الشهيد حمّه لخضر بالوادي الجزائر


    إشكالية الملتقى:تقتضي العملية النقدية الناجعة أن يتّكئ الباحث على أدوات منهجية ترسم له طريقه، وتسعفه في تحقيق أهدافه، هذه الأهداف التي هي مرهونـة –إجرائيا- بالآليات التي يتوسّل بها. فنتائج كلّ بحث مرتبطة – سببيا- بالكفاءة المنهجية التي يتّبعها. ومن هنا كان المنهج ضرورة تقتضيها العملية النقدية التي هي متأسّسة – في الأصل- على ثلاث قواعد أساسية هي: نظرية أدبية تنهل منها تلك العملية النقدية خصائصها، ومنهج نقدي (آليات) يختبر توافق تلك النظرية مع مبادئها، ويمارس فعاليته على النصوص، وجهاز مصطلحي يُستعان به لتداول المنهج والتمييز بين المناهج المختلفة. ولم يعد خافيا على الدارس مهما كان حظّه من الثقافة النقدية أنّ الساحة النقدية العربية تغصّ باضطرابات منهجية على مستوى التنظير والممارسة النقدية. ولا شكّ أنّ الخلل كامن في زوايا المثلث السابق برمّتها، ذلك أنّ هذه المناهج المعاصرة التي يتداولها النقاد العرب لم تولد ولادة طبيعية، على شاكلة ما حدث في موطنها الأصلي (البلاد الغربية). وقد مثّل غياب نظرية واضحة في الأدب عقبة أساسية أمام هؤلاء النقّاد. كما أنّ غياب الآليات المنهجية العلمية الكفيلة باقتناص قوانين الخطابات الأدبية، والخلط بين إجراءات المناهج المختلفة، أسهم في ضبابية الرؤية النقدية. وقد أضيف إلى كل ذلك الفوضى التي يشهدها تداول المصطلح النقدي في الساحة العربية، حيث غدا كل باحث مدرسة قائمة بذاتها معزولة كليا عمّا يجري حولها في المدارس الأخرى على الرغم من وحدة الخلفيات المرجعية التي هي في الأصل غربية. وفي ضوء هذه المفاهيم تتحدّد محاور هذا الملتقى الدولي.

    محاور الملتقى:
    1 – النظرية الأدبية العربية جذورها وإشكالياتها.
    2 – غياب الرؤية النقدية العربية وسلطة النموذج الغربي.
    3 – أولوية التنظير وتغييب خصوصيات النص العربي.
    4 – إشكاليات المنهج في الممارسات النقدية العربية.
    5 – المصطلح النقدي العربي وإشكالياته بين النقاد العرب.
    شروط المشاركة:
    – أن يكون البحث في أحد محاور الملتقى، ويشكّل إضافة علميّة أصيلة، لم يسبق نشره أو تقديمه في ملتقيات سابقة، وألا يتجاوز 20 صفحة، نوع الخط بالعربية ( Simplified Arabic ) ). بحجم 14 في المتن ، و12 في الإحالات.
    – ترفق المداخلة بملخص لا يتجاوز عشرة أسطر وسيرة ذاتية مختصرة عن الباحث.
    – تخضع المداخلات للتحكيم العلمي المعمول به.
    – تتكفل الجامعة بالإقامة والإعاشة.
    مواعيد هامّة:
    آخر أجل لاستقبال المداخلات كاملة هو يوم: 10 أوت 2016.
    الرد النهائي على المداخلات المقبولة يكون يوم 10 سبتمبر 2016.
    ترسل المداخلات على البريد الإلكتروني التالي: fac-lettres@univ-eloued.dz
    لأجل الاستفسارات يرجى الاتصال بـ: 0772066514 // 032223528
    أعجب بهذه المشاركة Naruto
جاري تحميل الصفحة...
Similar Threads
  1. omar
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    103
  2. politics-dz
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    77
  3. politics-dz
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    210
  4. politics-dz
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    581
  5. politics-dz
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,356
الوسوم:

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. انطلق موقع الموسوعة الجزائرية للدراسات السياسية والاستراتيجية في سنة 2015، تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.