مراجع حول الحرب الهجينة ( hybrid war ou la La guerre hybride )

الموضوع في 'قسم قضايا الأمن السياسي و العسكري' بواسطة politics-dz, بتاريخ ‏16 فبراير 2016.

  1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع
    طاقم الإدارة politico نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    5,716
    الإعجابات المتلقاة:
    15,269
    الإقامة:
    الجزائر
    [​IMG]

    تُعرف «الحروب الهجينة» بأنها نمط من الحروب مختلف عن «الحروب التقليدية»، المعروفة والمألوفة في العقائد العسكرية. ففي مقال للضابط في مُشاة البحرية الأمريكية «فرانك هوفمان»، صادر عن «معهد بوتوماك للدراسات السياسية العامة» سنة 2007، حُدد معنى «الحرب الهجينة» على أنها «سلسلة من الطرق المختلفة للحرب بما في ذلك القدرات التقليدية والتكتيكات والمعلومات غير النظامية والأعمال الإرهابية بما فيها العنف والإكراه العشوائي والفوضى الإجرامية». والحال أن عناصر كثيرة من هذا التعريف تنطبق على سلسلة الحروب الجارية منذ سنوات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وفي أوكرانيا، وقبل هذا يمكن إدراج الحرب في أفغانسان، وأجزاء من الحرب في باكستان ضمن منظومة الحروب الهجينة.

    وعلى الرغم من التباس مُسمى «الحرب الهجينة» وغموضه، فإن واقع ما يجري في أكثر من بقعة في العالم يؤكد واقعية هذا النمط من الحروب، وتأثيراته العميقة والخطيرة في آن معا على السلم والأمن الدوليين. لنتأمل ما ترتب عن الحرب في أفغانستان من دمار بشري وهدر مالي، والأمر نفسه ينطبق على العراق، وبعدها سوريا، وليبيا، ولبنان في مواجهة إسرائيل، وطبعا ما تعيشه، مع الأسف، اليمن منذ نهاية الشهر المنصرم. ففي أوكرانيا، على سبيل المثال، لم تعد الحرب تقليدية كما كان معروفا في السابق، بل تم اللجوء إلى وسائل وتكتيكات ممزوجة بما هو معروف في الحروب التقليدية، وما تمت ممارسته بشكل حديث في الحروب الجديدة، التدريبات الخاطفة وفرق الكموندوس السرية والصواريخ المهربة. أما في العراق وسوريا، فقد استعمل «تنظيم الدولة الإسلامية داعش»، الكثير من الأساليب الحربية غير مألوفة تماما لدى الجيوش النظامية، من قبيل تجميع القوات لاحتلال الأراضي والاستقرار فيها، وخطف الرهائن والمزايدة حول إطلاقهم، أو اللجوء إلى الترهيب بإعدامهم، بل ذهب بعيدا، وبشكل بشع، في التنكيل بالجثث وإحراق الناس علنا، كما حصل للطيار الأردني قبل شهور. ناهيك عن الاجتهاد في استغلال الإمكانيات التي تتيحها الشبكة العنكبوتية ووسائط التواصل الاجتماعي من أجل التسويق لصورته والتأثير في نفوس الناس وعقولهم. ولعل الملامح العامة نفسها، نلمسها في التنظيمات الإرهابية في كل من دولتي مالي ونيجيريا.

    تكمن القيمة المتزايدة لتداول مصطلح «الحرب الهجينة» على غموضه، في المآزق التي باتت تُعاني منها الجيوش النظامية في العالم، وهي تحارب زعماء «الحروب الهجينة وتنظيماتهم». فكيف نتصور مثلا تحالفا دوليا مكونا من أكثر من قوة عسكرية لمناهضة تنظيم إرهابي من حجم «داعش» في العراق وسوريا، أو «بوكو حرام» في نيجيريا، أو تنظيم الدولة الإسلامية بالمغرب؟؟. وكيف نفهم تصريحات هذه التحالفات العسكرية الدولية ونقتنع بمضامينها، وهي ما انفكت تُكرر عدم نجاعة استراتيجيتها في القضاء على مصادر الحروب الهجينة؟. أليست ثمة حلقات مفقودة في عدم فهم هذه التصريحات، ولا الاقتناع بمحتوياتها؟؟. لاشك أن هناك بياضات في خطابات القوى المتحالفة من أجل القضاء على مكامن الحروب الهجينة، وأن معرفة هذه البياضات من شأنها المساعدة على فهم لماذا لم تعط عمليات الدول المتحالفة ثمارها في مقاومة الحروب الهجينة والقضاء عليها. غير أن بعد هذا وذاك، لا يستطيع المرء سوى أن يعترف بأن «الحروب الهجينة» فرضت نفسها، واستطاعت إلى حد بعيد استنزاف الكثير من القدرات المالية والبشرية، كان من الممكن توظيفها في سد فجوات بالكثير من المناطق في ميادين التنمية، والمعرفة، واحترام آدمية الإنسان وكرامته.. إنه لرقم مهول أن نسمع على لسان بعض وسائل الإعلام أن كُلفة الحرب الجارية اليوم، في اليمن، ستكون بما مقداره سبعمائة مليار دولار.. أجل، سبعمائة مليار دولار؟؟
     

    الملفات المرفقة:

    nacer6 ،mustapha26 ،abderrahmane fridja و 3آخرون معجبون بهذا.
  2. abdelali abdouni

    نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏6 ابريل 2016
    المشاركات:
    31
    الإعجابات المتلقاة:
    71
    موضوع الحرب الهجينة يظل محورا حيويا في تدبير الصراعات الوسطى والصغرى، شكرا أخي الكريم .
     
  3. ساريتار

    نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏28 مارس 2017
    المشاركات:
    6
    الإعجابات المتلقاة:
    2
    شكرا
     
  4. nacer6

    nacer6 عضو
    نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏2 يناير 2017
    المشاركات:
    52
    الإعجابات المتلقاة:
    11
    الف شكر......................شكرا
     
  5. mustapha26

    mustapha26 عضو
    نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏21 مايو 2016
    المشاركات:
    56
    الإعجابات المتلقاة:
    5
    thanks
     
  6. abderrahmane fridja

    نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏29 ديسمبر 2016
    المشاركات:
    54
    الإعجابات المتلقاة:
    33
     
  7. abderrahmane fridja

    نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏29 ديسمبر 2016
    المشاركات:
    54
    الإعجابات المتلقاة:
    33
  8. AMIR WAZANI

    AMIR WAZANI عضو
    نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏3 يونيو 2017
    المشاركات:
    49
    الإعجابات المتلقاة:
    2
    شكرررررررررررررررررررررررررررررا
     
  9. امير10

    امير10 عضو
    نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 يوليو 2017
    المشاركات:
    26
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    شكرا جزيلا
     
  10. ArabianMan

    ArabianMan عضو
    نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏20 يونيو 2017
    المشاركات:
    145
    الإعجابات المتلقاة:
    3
  11. faiza faz

    faiza faz عضو
    نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏16 يناير 2016
    المشاركات:
    146
    الإعجابات المتلقاة:
    11
    بارك الله فيكم
     

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.