أمريكا اللاتينية: العودة إلى سابق عهدها

الموضوع في 'قسم دراسات أمريكا الشمالية و اللاتينية' بواسطة politics-dz, بتاريخ ‏20 فبراير 2016.

  1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع
    طاقم الإدارة politico نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    5,747
    الإعجابات المتلقاة:
    15,347
    الإقامة:
    الجزائر
    [​IMG]

    "أمريكا اللاتينية: العودة إلى سابق عهدها" هو عنوان هذا العدد من مجلة التمويل والتنمية الذي يتناول التحديات العديدة التي تواجه هذه المنطقة اليوم ويبحث في الطرق الكفيلة بإعطاء دفعة للنمو في مواجهة استمرا هبوط أسعار السلع الأولية. فتجنب الدخول في فترة مطولة من تباطؤ النشاط الاقتصادي هو عامل حيوي لتحقيق الأهداف الرئيسية للمنطقة، أي رفع أجور الفقراء، وتعزيز خدمات التعليم والرعاية الصحية، وضمان تقاسم المكاسب الاقتصادية على نطاق واسع.

    ويستهل البروفيسور خوسيه أنطونيو أوكامبو، الأستاذ بجامعة كولومبيا ووزير مالية كولومبيا السابق، مقالات موضوع الغلاف ويعرض سردا تفصيليا لأداء المنطقة القوي على مدار العِقد الماضي ويقول إنه حتى يتسنى لأمريكا اللاتينية العودة إلى سابق عهدها يتعين عليها رفع كفاءة هيكل الإنتاج وتنويع اقتصادات بلدانها مما يقلل من اعتمادها على السلع الأولية. ويرى أليهاندرو ورنر، مدير إدارة نصف الكرة الغربي في صندوق النقد الدولي، أن ضعف الثقة هو الخطر الأكبر الذي يهدد المنطقة ويشير إلى أن توضيح وجهة السياسات الاقتصادية يمكن أن يعطي دفعة لزيادة ثقة الأعمال والمستهلكين على السواء. وتتناول بروفيسور نورا لوستيغ، الأستاذة في جامعة تولين، مناقشة الضرورة الملحة لمعالجة مشكلة عدم المساواة في المنطقة. ويتناول دانييل كاوفمان، رئيس معهد حوكمة الموارد الطبيعية، أهمية ثقافة الحوكمة الرشيدة.

    وتستعرض مقالات أخرى التطورات الأخيرة في أمريكا اللاتينية فيما يتعلق بالتدفقات الرأسمالية، والمهام المنوطة بالبنوك المركزية، والتجارة. ونختتم هذا العدد الخاص بمقال عن إمكانات كوبا كطرف رئيسي مؤثر في أنشطة السياحة في جزر الكاريبي.

    وفي أجزاء أخرى من هذا العدد، نستعرض تأثير السياسة النقدية غير التقليدية على الأسواق الصاعدة، والاتجاهات العامة في مستويات المشاركة في القوى العاملة الأمريكية، والتمويل الإسلامي، واختبار قدرة تحمل الضغوط المالية. وفي سلسلة "شخصيات اقتصادية" التي تقدمها المجلة نقدم لمحة عن شخصية "سابينا ألكاير" التي أكسبها شغفها بقياس مستويات الفقر والقضاء عليه مكانتها الحالية بين كبار المفكرين حول التنمية العالمية. ونقدم في أحدث حلقات سلسلة "عودة إلى الأسس" شرحا للاستثمار الأجنبي المباشر.


    عفوا ، لا يمكنك مشاهدة الروابط و التحميل، لأنك غير مسجل لدينا
     
  2. بلقيس

    بلقيس عضو
    نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏6 نوفمبر 2016
    المشاركات:
    66
    الإعجابات المتلقاة:
    9

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.