1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع
    طاقم الإدارة politico نجم المنتدى

    Country:
    Algeria
    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    4,733
    الإعجابات المتلقاة:
    11,264


    [​IMG]

    يبحث كتاب "مسألة أكراد سورية: الواقع، التاريخ، الأسطرة" (191 صفحة من القطع الصغير) في حالة الأكراد في سورية، وما يُطلق عليه اسم المسألة الكردية. ولهذا الغرض، يتناول تاريخَ الأكراد الحديث في سورية ونشوء مجتمع كردي جديد في منطقة الجزيرة السورية (محافظة الحسكة لاحقًا)، في السياق الديموغرافي والجغرافي والسياسي، باعتباره تاريخًا غير منفصل عن تاريخ سورية. ثم يركّز على انطلاق الحركة السياسية الكردية في سورية، ونشوء أحزابها وبرامجها وعلاقاتها بالقوى السياسية الأخرى في سورية، ثم ينتقل إلى تفصيل حراك الأكراد في الثورة السورية، ودرجة مشاركتهم فيها وتقاطعهم معها وافتراقهم عنها. ثم يرصد خريطة التحالفات الحزبية الكردية في الثورة وعلاقاتها بقوى المعارضة السورية.

    وقد أنجز فريق البحث في المركز هذه الدراسة التي شارك فيها وأشرف عليها الدكتور عزمي بشارة، وساهم في كتابة فصولها محمد جمال باروت وحمزة المصطفى وعزمي بشارة. وتخلص هذه الدراسة إلى الاستنتاج أن من غير الدقة الكلام على مجتمع كردي متواصل جغرافياً وبشرياً، أو ما يطلق عليه بعض الأكراد "كردستان الغربية" على غرار "كردستان العراق". وهذا الأمر لا يسمح بأي حلٍّ للمسألة الكردية في سورية خارج الإطار الوطني السوري خلافاً لبعض الأطروحات مثل "كردستان الكبرى" أو حق الشعب الكردي الذي يعيش على أرضه التاريخية في تقرير مصيره. ويرى الكتاب أن سورية التي تمر بمرحلة تحوّل تاريخية ربما تمنح الأكراد فرصة حقيقية لإنتاج حل ديمقراطي للمسألة الكردية على قاعدة وحدة الدولة وهويتها العربية والمواطنة المتساوية لجميع مواطنيها، لأن سورية التي يشكّل العرب فيها أكثر من تسعين في المئة لا تتعارض هويتها العربية مع حق غير العرب في التمتع بحقوق المواطنة كاملة.
    kadir rahma و rawan معجبون بهذا.
جاري تحميل الصفحة...
Similar Threads
  1. politics-dz
    الردود:
    9
    المشاهدات:
    1,081
  2. politics-dz
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    386
  3. politics-dz
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    334
  4. politics-dz
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    321
  5. politics-dz
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    345

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. انطلق موقع الموسوعة الجزائرية للدراسات السياسية والاستراتيجية في سنة 2015، تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.