1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع
    rankrankrankrankrankrank
    طاقم الإدارة politico نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    5,194
    الإعجابات المتلقاة:
    13,356


    [​IMG]
    يروي صالح صائب الجبوري في كتابه "محنة فلسطين وأسرارها السياسية والعسكرية" (654 صفحة من القطع الكبير)، بالتفصيل وقائع حرب فلسطين في سنة 1948، من موقعه رئيسًا لأركان الجيش العراقي إبانها، الأمر الذي يجعل هذه المذكرات مصدرًا مهمًا في كتابة التجربة العسكرية العربية، علاوة على كتابة تاريخ فلسطين المعاصر، وجانب من تاريخ الجيش العراقي. وتكمن أهمية هذا الكتاب في تصحيحه كثير من المعلومات غير الدقيقة والشائعة جدًا في الكتابات العربية عن دور الجيوش العربية في حرب فلسطين ومنها أكذوبة "ما...كو أوامر" (ليس هناك أوامر). أما الغاية فهي إضاءة الحقيقة التاريخية لتكوين وعي صحيح بتلك الحقبة الفاصلة من تاريخ العرب.
    يتضمن هذا الكتاب نبذة تاريخية وافية عن قضية فلسطين وعن الصهيونية واليهود والانتداب البريطاني، وعرضًا مسهبًا للوقائع السياسية التي سبقت اندلاع القتال في فلسطين غداة قرار التقسيم في سنة 1947، ثم تفصيلات الحرب والحركات العسكرية للجيش العراقي والمعارك التي خاضها حتى توقيع اتفاقيات الهدنة وتسليم المناطق الفلسطينية إلى الجيش الأردني. ويحتوي الكتاب، إلى ذلك كله، فصولًا عن العدوان الثلاثي على مصر سنة 1956 وحرب حزيران 1967، وتقارير وملاحق وخرائط إيضاحية.
    رابط التحميل
    عفوا ، لا يمكنك مشاهدة الروابط و التحميل، لأنك غير مسجل لدينا
جاري تحميل الصفحة...
Similar Threads
  1. Yehya Qaoud
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    83
  2. الشيطان السياسي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    48
  3. politics-dz
    الردود:
    6
    المشاهدات:
    587
  4. politics-dz
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    115
  5. اياد لولو
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    76

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.