دراسة نظام بيونغ يانغ وسيناريو الاجتياح البري

الموضوع في 'قسم قضايا الساعة' بواسطة Ali Ghassan, بتاريخ ‏6 نوفمبر 2017.

  1. Ali Ghassan

    Ali Ghassan عضو
    نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏19 أكتوبر 2017
    المشاركات:
    53
    الإعجابات المتلقاة:
    70
    ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الاميركية، ان الاجتياح البري لكوريا الشمالية يعد الضمانة الوحيدة لاستكشاف أماكن ترسانة بيونغ يانغ النووية وتحديدها وتدميرها.

    ونقلت الصحيفة عن المسؤول في هيئة الأركان المشتركة الأميركية، مايكل دومنت، قوله، أمس الأحد (5 تشرين الثاني 2017)، لنواب في الكونغرس من الديمقراطيين ردا على طلبهم، معرفة حجم الخسائر المادية والبشرية المحتملة، حال اندلع النزاع مع كوريا الشمالية، ان" التدخل البري الحل الوحيد لمواجهة قدرة كوريا الشمالية، والقضاء على أسلحتها النووية الموجودة في منشآت تحت الأرض".

    وأضاف ان" من بين 300 ألف شخص قد يلقون مصرعهم جراء الحرب مع كوريا الشمالية، وان 100 ألف قد يكونون أميركيين".

    وتزامنت تصريحات المسؤول الأميركي، مع الزيارة التي يقوم بها الرئيس ،دونالد ترمب، إلى بعض دول آسيا وهي الأولى منذ توليه منصبه في كانون الثاني الماضي، والمقرر أن تركز على الأزمة النووية لكوريا الشمالية.

    الجدير بالذكر أن حدة التوتر بين واشنطن وبيونغ يانغ، زادت في الآونة الأخيرة، حيث هدد ترمب خلال خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في 19 أيلول الماضي، بــ"تدمير كوريا الشمالية" إذا اقتضت الضرورة دفاعا عن بلاده وحلفائها.

    لكن لربما نتسائل هنا هل أن الاجتياح البري فعلا هو الضامن في اسقاط نظام بيونغ يانغ والقضاء على ترسانتها النووية؟؟؟

    هناك العديد من الدراسات المستقبلية تشير إلى أن الاجتياح البري في كوريا الشمالية ممكن أن ينتج حالة فوضى سيما بعد سقوط نظام كيم..ومن المحتمل وعلى نحو كبير سيطرة الجماعات الإرهابية على الترسانة النووية لكوريا الشمالية..وبالتالي يخلق المزيد من الفوضى..وهناك دراسات أخرى تحذر من تعاون نظام كيم مع الجماعات الإرهابية لخلق فوضى أكبر في العالم لربما تكون أكثر بكثير من تداعيات خطر داعش على الأمن العالمي

    لذا أغلب الدراسات تفضل التفاوض مع نظام كيم وتجنب التصعيد فيما يخص البرنامج النووي والصاروخي لكوريا الشمالية..إذ أن أي اجتياح بري تقوده الولايات المتحدة مع حلفائها لإسقاط نظام بيونغ يانغ..سيدفع العالم ثمنه غاليا..نظرا لحجم الفوضى المتولده عن مشاركة عدة أطراف في هذه الحرب ومن المحتمل وعلى نحو كبير دخول روسيا والصين إلى جانب كوريا الشمالية مما تنذر بخطر الحرب النووية وما لها من آثار جمه على الأمن العالمي...
     

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.