1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع
    طاقم الإدارة politico نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    4,405
    الإعجابات المتلقاة:
    10,093


    نزاعات الحدود في الخليج - معضلة السيادة والشرعية

    [​IMG]

    عنوان الكتاب : نزاعات الحدود في الخليج - معضلة السيادة والشرعية

    تأليف : سالم مشكور

    الناشر : مركز الدراسات الإستراتيجية والبحوث والتوثيق - بيروت

    الطبعة : الأولى 1993


    ______________________

    عن الكتاب : ” ... لقد تركت بريطانيا بذور أزمة دائمة التفجر بين كل دول منطقة الخليج العربي، من خلال الأسلوب الاعتباطي الذي مارسته في عملية الترسيم، وتشجيع اعتماد بدأ القوة كعنصر مهم في عملية تغيير الحدود، الأمر الذي ترك في المنطقة هاجسين متباينين: خوف الابتلاع، والرغبة في التوسع، الأمر الذي ألقى بتداعياته المعقدة على مسار المعضلة الحدودية، فأنتجت أزمتي الخليج وما بينهما من أزمات أصغر حجماً، وأخرى كامنة جاهزة للتفجر. وأميركا اليوم تقطف ثمار هذه المعضلة في ظل هيمنتها الكاملة على الخليج منذ الانسحاب البريطاني عام 1971، لتكون العصب الحيوي للسياسة الأميركية في المنطقة الخليجية في إطار ما يطلق عليه اليوم "النظام العالمي الجديد" الذي تريد أميركا الانفراد به كلاعب وحيد دون منافس. لهذا الغرض كانت ضرورة دراسة قضايا الحدود الذي تناولها هذا الكتاب، والتي تعني دراسة قضايا الحدود في إطارها الاستراتيجي، وفي أبعادها السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وفي بيئتها المحلية (الخليج بوصفه وحدة إقليمية) وضمن موروثها التاريخي ومفاعيلها الراهنة.“

    عفوا ، لا يمكنك مشاهدة الروابط و التحميل، لأنك غير مسجل لدينا
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. انطلق موقع الموسوعة الجزائرية للدراسات السياسية والاستراتيجية في سنة 2015، تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • صفحة الفايسبوك

  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، أعلماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 24 ساعة.