1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع
    طاقم الإدارة politico نجم المنتدى

    Country:
    Algeria
    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    4,717
    الإعجابات المتلقاة:
    11,192


    [​IMG]

    صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات كتاب للباحث التركي أوموت أوزكيريملي بعنوان "نظريات القومية: مقدمة نقدية" (ترجمة معين الامام ومراجعة فايز الصايغ). وهذا الكتاب (447 صفحة من القطع الكبير) دراسة مهمة تتصدى لإعادة تحليل النظرية القومية بعد الأحداث الخطيرة التي عصفت بالعالم كالتطهير العرقي في البلقان، والمذابح القبلية في افريقيا، والنزاعات الأهلية في آسيا وغير ذلك من وقائع. ويثير هذا الكتاب مجادلات جديدة في شأن الأمة والقومية والحركات السياسية المشتقة منها، والأيديولوجيات المتعددة التي تغلف المصالح القومية. وهو يقترح، لفهم أفضل للقومية، أن تتم مقاربة هذه الموضوعات من خلال ما يسميه الكاتب "البنائية الاجتماعية". وبهذه المقاربة يعرض المؤلف لأبرز أفكار المنظرين القوميين منذ القرن الثامن عشر حتى أوائل القرن الحادي والعشرين، ويخلص إلى القول إن السمة المشتركة للقومية لدى الجميع تتمثل في فكرة الأولوية المطلقة لمصالح الأمة بصفة كونها المصدر الوحيد للشرعية، والمحدد الأوحد للهوية. ويشكل هذا الكتاب إضافة غنية إلى المكتبة العربية، ومرجعاً مهماً للباحثين والدارسين وصُنّاع القرار معًا.

    [​IMG]
    عفوا ، لا يمكنك مشاهدة الروابط و التحميل، لأنك غير مسجل لدينا
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. انطلق موقع الموسوعة الجزائرية للدراسات السياسية والاستراتيجية في سنة 2015، تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.