1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع
    طاقم الإدارة الباحث(ة)

    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    7,095
    الإعجابات المتلقاة:
    19,702
    [​IMG]
    ترى هذه الورقة التي أصدرتها مؤسسة فرايد أن دور الفاعلين الخارجيين في الانتقال السياسي في العالم العربي سيكون مشروطا بخصوصيات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتعتبر كبيرة الباحثات في هذه المؤسسة أنا إيشاغ أن تفسير موقف الغرب المتردد في مسألة التحولات التي تجري في العالم العربي مرجعها إلى أن فكرة التحرر من التبعية كانت مؤطرة لهذه التحولات..

    وتلاحظ هذه الورقة أن الفاعلين الخارجيين كانوا عاجزين عن تقديم الدعم السياسي والمالي الذي كان مفيدا في تشجيع وتسريع الإصلاحات السياسية والاقتصادية في أوربا الشرقية.
    وترجع سبب تناقض الموقف الغربي إلى تردده وشكه فيما إذا كانت التحولات التي يعيشها العالم العربي تخدم مصالحه في المنطقة، بالإضافة إلى تأثيرات الأزمات الاقتصادية عليه، وأن هذان العاملان بالأساس هما اللذان كيفا رده وحالا دون تعبئة الموارد على نطاق واسع.
    وترى هذه الورقة أن التحولات التي تعيشها منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ستحدد عبر الفاعلين الداخليين أكثر من الفاعلين الخارجيين وأن التحولات ستصير أكثر صعوبة بسبب الوضعية السوسيوقتصادية المحفوفة بالمخاطر، وفي بعض الحالات، الانقسامات العرقية والدينية، كما أن الحاجة إلى تحقيق الإصلاحيات السياسية والاقتصادية في وقت واحد سيشكل تحديا كبيرا. ومع تأكيدها على أن الدور المركزي في تحديد مستقبل هذه التحولات يعود بالأساس إلى الفاعلين الداخليين، إلا أن الورقة تذهب إلى أن الفاعل الخارجي يستطيع أن يدعم أو يقوض عملية التحول، حيث قدمت على ذلك دروس التحولات السابقة، مؤكدة في هذا السياق أن تجربة الماضي تشير إلى أن هذه التحولات يمكن أن تستمر لمدة ما بين 10 إلى 15 سنة، وستكون فوضوية ومتفاوتة العمليات وأن حصيلة التطلعات ستكون بعيدة عن التحقق.
    وبخصوص دروس الماضي التي يمكن الاستفادة منها ، ترى الورقة أن هناك مجموعة واسعة من السيناريوهات حول أشكال تدخل الجهات الخارجية في التحولات السياسية التي تجري في العالم العربي، وفي واحدة من هذه السيناريوهات، دول أوربا الشرقية توددت بشكل نشيط لضمان الدعم الخارجي، وعرفت ما هو سقف هدفها، وكان لها معارضة موحدة. في المقابل، ترى تبدو الدول العربية التي تعيش تجربة انتقالية مترددة في قبول المساعدات من بعض الدول، وليس لها نموذج يمكن أن تستلهمه وتشكل معارضة موحدة. وفي الوقت الذي صدم فيه الفاعل الخارجي وفوجئ بالانتفاضة في العالم العربي في 2011، فإنه لا يملك الوقت الكافي للاستفادة من دروس وتجارب الانتقالات الديمقراطية التي حدثت في الماضي للقيام بالتدخل وتقديم دعم أكثر فعالية للتحولات الجارية في العالم العربي.
     

    الملفات المرفقة:

    elbachir و Abdelwahed Ouwamne معجبون بهذا.
  2. Abdelwahed Ouwamne

    Abdelwahed Ouwamne عضو الموسوعة
    rank
    الباحث(ة)

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أغسطس 2016
    المشاركات:
    14
    الإعجابات المتلقاة:
    59
    شكرا
     
    أعجب بهذه المشاركة محمد سالم أرشيدة
  3. محمد سالم أرشيدة

    محمد سالم أرشيدة عضو الموسوعة
    rank
    الباحث(ة)

    إنضم إلينا في:
    ‏17 ابريل 2017
    المشاركات:
    67
    الإعجابات المتلقاة:
    8
    جزاكم الله الف خير .
     
  4. محمد سالم أرشيدة

    محمد سالم أرشيدة عضو الموسوعة
    rank
    الباحث(ة)

    إنضم إلينا في:
    ‏17 ابريل 2017
    المشاركات:
    67
    الإعجابات المتلقاة:
    8
    ....أحسنتم عملا .....
     
  5. Faisal Sharyan

    Faisal Sharyan عضو الموسوعة
    rankrankrank
    الباحث(ة)

    إنضم إلينا في:
    ‏28 أكتوبر 2017
    المشاركات:
    403
    الإعجابات المتلقاة:
    29
    Merci
     
جاري تحميل الصفحة...
المواضيع ذات صلة - قراءة دور الفاعل
  1. Naruto
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    293
  2. Nour
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    418
  3. politics-dz
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    296
  4. News
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    23
  5. politics-dz
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    61

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الانتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.