رؤية استراتيجية جديدة للأمن في الشرق الأوسط

الموضوع في 'قسم قضايا الأمن السياسي و العسكري' بواسطة politics-dz, بتاريخ ‏13 أكتوبر 2015.

  1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع
    طاقم الإدارة politico نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    5,747
    الإعجابات المتلقاة:
    15,347
    الإقامة:
    الجزائر
    [​IMG]

    عتبر الغزو الأمريكي للعراق، مثله مثل حرب الايام الستة بين العرب وإسرائيل في 1967 علامة فارقة في إعادة ترتيب السياسة والأمن الاقليميين، ولا شك ان لهذا الغزو تأثيراً علي الأجيال القادمة. فمنذ سبتمبر 2002 تنبأ الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسي بأن غزو أمريكا للعراق من شأنه ان يفتح بوابات الجحيم ، وبالفعل فمنذ مارس 2003 والمنطقة بأسرها تعيش حالة من غياب الاستقرار بدءاً من بغداد والنجف وكركوك ومرورا ببيروت وطرابلس في لبنان وقطاع غزة والمنامة. لقد ظهر الانتحاريون وفرق الموت الطائفية في العديد من بلدان المنطقة، واستفادت الجماعات السنية المتطرفة من هذه الحرب، حيث وفرت لها تدفقا مستمرا من المجندين الانتحاريين.
    إن طبيعة المخاطر التي يتعرض لها الأمن الاقليمي تنبع أساسا من مصادر معقدة ومتعددة الابعاد داخل الدولة، وتشير هذه المخاطر إلى انه يجب علي الولايات المتحدة ان تبني استراتيجية وسياسة جديدتين لحماية المصالح الاقليمية.


    عفوا ، لا يمكنك مشاهدة الروابط و التحميل، لأنك غير مسجل لدينا
     

    الملفات المرفقة:

  2. samachou

    samachou عضو
    نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏3 أغسطس 2015
    المشاركات:
    20
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    بارك الله فيكم
     
  3. hamouz

    hamouz عضو
    نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏25 فبراير 2016
    المشاركات:
    34
    الإعجابات المتلقاة:
    10
  4. hamouz

    hamouz عضو
    نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏25 فبراير 2016
    المشاركات:
    34
    الإعجابات المتلقاة:
    10
  5. faiza faz

    faiza faz عضو
    نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏16 يناير 2016
    المشاركات:
    146
    الإعجابات المتلقاة:
    12

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.