رؤية استراتيجية: أمريكا وأزمة السلطة العالمية

الموضوع في 'قسم علم الاستراتيجية و الفكر الاستراتيجي' بواسطة politics-dz, بتاريخ ‏2 مارس 2015.

  1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع
    طاقم الإدارة politico نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    5,747
    الإعجابات المتلقاة:
    15,347
    الإقامة:
    الجزائر
    [​IMG]

    يستهل بريجنسكى - مستشار الأمن القومي للرئيس جيمي كارتر في الفترة من 1977 وحتى 1981 - طيات كتابه مؤكداً على أنه لابد من أن يقلق الغرب في إطار ظهور قوة مفاجئة للنمو الاقتصادي والابتكار التكنولوجي في الشرق (الصين والهند). فبدون وجود أمريكا كقوة اقتصادية سوف تتغير احتمالات الجيوسياسية للغرب، والتي يمكن أن تصبح خطراً كبيراً على الغرب فالتغييرات الحادثة في توزيع القوة العالمية؛ وكذا الصراعات العالمية المتصاعدة تتجه وبشدة إلى التأكيد على ضرورة الحفاظ على قوة أمريكا فهي بمثابة الدولة الحامية ذات القوة الاستراتيجية في العلاقات مع الشرق الجديد.
    ويؤكد بريجنسكى أنه يحاول من خلال طيات كتابة الإجابة على أربعة أسئلة رئيسية مطروحة في هذا الإطار، وهى:

    السؤال الأول: ما الآثار المترتبة على تغيير توزيع القوة العالمية من الغرب إلى الشرق، وكيف تتأثر بالواقع الجديد سياسيًّا؟
    السؤال الثاني: ما أعراض انحدار أمريكا إقليميًّا ودوليًّا، وكيف أضاعت أمريكا فرصتها في الريادة إبان نهاية الحرب الباردة؟
    السؤال الثالث: ما العواقب الجيوسياسية في أعقاب الانخفاض المتوالي لأمريكا بحلول عام 2025، وهل يمكن للصين أن تحتل مركزية دور أمريكا في شئون العالم؟
    السؤال الرابع: ما الذي تحتاج إليه أمريكا لاستعادة نشاطها، والانخراط في الديناميكية الجديدة في الشرق الأوسط؟

    وفى سياق الإجابة على الأسئلة سالفة الذكر يذكر بريجنسكى أنه يسعى من خلال كتابه إلى تقديم خطة استراتيجية لأمريكا لتحقيق الرؤية الجيواستراتيجية المستهدفة لاستمرارها في الريادة الدولية والعالمية؛ فهو يسعى من خلال طيات كتابه إلى إجراء تقييم مباشر للتحديات التي تواجه أمريكا حالياً ونقاط القوة الفريدة في أمريكا واستغلالها لتقديم مخطط شامل للنجاح والعمل، واستنادًا إلى دورها التاريخي بأن تساعد على تطور الديمقراطية في الغرب؛ وتروج للاستقرار في الشرق.

    عفوا ، لا يمكنك مشاهدة الروابط و التحميل، لأنك غير مسجل لدينا
    %D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%AC%D9%8A%D8%A9.pdf

     

    الملفات المرفقة:

    #1 politics-dz, ‏2 مارس 2015
    آخر تعديل: ‏11 أكتوبر 2015

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.