1. Naruto

    Naruto عضو
    نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏11 ديسمبر 2015
    المشاركات:
    113
    الإعجابات المتلقاة:
    206
    [​IMG]

    يتناول هذا الكتاب الاستراتيجيات التي أدت إلى صعود الإمبراطوريات القديمة وازدهارها، ويحلل الأسباب التي أدت إلى أفولها أيضاً. ويغطي الكتاب فترة تاريخية تمتد إلى ألف عام (من سنة 500 قبل الميلاد إلى سنة 500 بعد الميلاد)؛ أي منذ الحروب الفارسية مع الإغريق وحتى إمبراطورية روما المتأخرة. وهو يركز على قادة ومخططين استراتيجيين مثل الملك الفارسي زركسيس الأول، وقائد أثينا بيركليس، وقائد طيبة إيبامنونداس، وقائد ثورة العبيد سبارتاكوس، والإسكندر المقدوني، ويوليوس قيصـر، وغيرهم.
    فالكتاب يرتكز على فكرة أساسية هي أن دراسة التاريخ، وليس فهم الإنجازات والإبداعات التكنولوجية الحديثة، تبقى هي المرشد الأفضل لإدراك طبيعة الحرب العصـرية وجوهرها. وكما تظهر الفصول العشـرة في الكتاب، فإن الطبيعة البشـرية التي تثير الصـراعات وتوجهها، تبقى ثابتة لا تتغير. وما دامت الحرب تدار اليوم (وستدار دوماً مستقبلاً) من قبل الإنسان الذي يطغى الطابع العاطفي على أحكامه وردات فعله، فإن بالإمكان التنبؤ بأن الحرب واقعة دائماً.
    يقدم هذاالكتاب في كل فصل من فصوله مقدمة ترسم ملامح المشهد التاريخي لحقبة بعينها واللاعبين الرئيسيين فيه، يعقبها تحليل سواء لمن ارتبط اسمه بهذا المشهد من صانعي الاستراتيجيات القدامى - رجل دولة أو قائد أو منظّر - أو للاستراتيجية ذاتها. ويقدم من ثمّ تقييماً له، من حيث النجاح أو الفشل. وبعد ذلك، يتسع نطاق المناقشة لتدرس صلة الاستراتيجية موضوع البحث بالحروب اللاحقة، وبخاصة صـراعات العصر الراهن.

    عفوا ، لا يمكنك مشاهدة الروابط و التحميل، لأنك غير مسجل لدينا
     
    nacer6 ،نصر الدين ابو العز و kim معجبون بهذا.
  2. Medamine

    Medamine عضو
    نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏18 ديسمبر 2016
    المشاركات:
    28
    الإعجابات المتلقاة:
    11
    بارك الله فيك
     
    أعجب بهذه المشاركة politics-dz
  3. مجد

    مجد عضو
    نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏11 يناير 2017
    المشاركات:
    73
    الإعجابات المتلقاة:
    5
    شكرا
     
  4. نصر الدين ابو العز

    نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏1 ديسمبر 2016
    المشاركات:
    159
    الإعجابات المتلقاة:
    32
    شكرا لكم
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.