كتاب ثقافة المقاومة والتحرير في إدارة الصراع العربي الصهيوني

الموضوع في 'قسم تحليل النزاعات الدولية' بواسطة politics-dz, بتاريخ ‏17 أغسطس 2016.

  1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع
    طاقم الإدارة politico نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    5,768
    الإعجابات المتلقاة:
    15,428
    الإقامة:
    الجزائر
    [​IMG]

    عد الصراع العربي الإسرائيلي نمطًا فريدًا من الصراعات الإقليمية والعالمية. فقد نشأ هذا الصراع مخططًا من قوى دولية تعانقت مع إسرائيل في لحظة تاريخية معينة متسترة وراء دوافع دينية لتحقيق أهداف سياسية بحتة تتمحور حول إعاقة هذه المنطقة العربية من إحداث أي درجة من درجات التنسيق أو التكامل أو الوحدة. ولذلك فقد نشأ هذا الصراع من رحم الرغبة في اغتصاب الأرض بقوة استعمارية استيطانية والتنكيل بالشعب الفلسطينى والعربي ومحاولة إلغائه من الوجود، بالإضافة إلى محاولة محو الذاكرة الفلسطينية والعربية وترويضها على قبول الآخر الإسرائيلي بالعنف والقهر.إن إسرائيل خُلقت بوعد بلفور لتكون شوكة في ظهر الفكرة القومية العربية ولتحول دون تحقيق الوحدة العربية لهذا الكيان العملاق إذا ولد في هذا الموقع الإستراتيجي. وستظل هذه الدولة منذ الإعلان الرسمي عنها عام 1948م، في أعقاب انتهاء الحرب العالمية الثانية عام 1945م، مشروعًا استعماريّا غربيّا تلقفته الولايات المتحدة بعد بريطانيا ليظل العرب تحت السيطرة الغربية للأبد ودون أن يستطيعوا خلق كيان يحظى بالاحترام تحت شمس هذا العالم.وأتمنى من كل من يقرأ هذا الكتاب ألا يفهم أن حديثى عن إدارة مرحلة السلام هنا يمثل تناقضًا، بل هو استيعاب للواقع الصعب، فى ظل الرؤية الشاملة ومرتكزاتى الفكرية التى لا أخرج عنها بل أكاد ألتزم بها التزامًا صارمًا. فالصراع العربى الصهيونى هو صراع وجود ومصير.

    [​IMG]
    عفوا ، لا يمكنك مشاهدة الروابط و التحميل، لأنك غير مسجل لدينا
     

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.