1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع
    طاقم الإدارة politico نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    4,405
    الإعجابات المتلقاة:
    10,093


    [​IMG]

    إقترح النائب البرلماني حسن عريبي على وزارة التعليم العالي و البحث العلمي، تمكين طلبة ماستر02 من مواصلة التكوين لمدة سنة إضافية كي تصبح ثلاث سنوات بدلا من سنتين, مع تمديد فترة التحضير لشهادة الدكتوراه للطلبة الذين يخضعون للنظام الجديد"ألمدي" إلى أربع سنوات, مع إمكانية إضافة سنة أخرى إضافية عند الاقتضاء على أن تترك إمكانية إضافة هذه السنة للسلطة التقديرية لإدارة القسم الذي ينتمي إليه الطالب بعد إخطار المجلس العلمي للكلية,واللجنة العلمية للقسم, وذلك وفقا لمعايير علمية مدروسة تخدم العملية التعليمية, وليس بسياسة التسرع و"البريكولاج"، كما ألح على دراسـة إمكانيـة تحيين والرفع من قـيمـة المنحة المخصصة للطلبة الجامعيين للتكفل الفعلي بانشغالات الطلبة
    وجاء في السؤال الشفوي الموجه الى وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار، أمس، والذي حازت "الحياة" نسخة منه، حول مدة التكوين لطلبة ماستر01 و02 وكذا أجواء التحضير لنيل شهادة الدكتـوراه "لقد كثر الحديث في الوسط الجامعي,وازداد الاحتقان والتجاذب بين طلبة النظام الكلاسيكي و النظام الجديد, واحتدم النقاش حول مدة التكوين لطلبة ماستر02 ,وكذا مدة تحضيرهم للدكتوراه, لطالما وجهنا لكم أسئلة في هذا الشأن, وأوصلنا لكم انشغالات الطلبة, الذين نأمل فيهم خيرا ومستقبلا مشرق اللوطن, وتبعا لما وجهناه من أسئلة تخص الشأن الجامعي, فاننا نقترح تمكين طلبة ماستر02 من مواصلة التكوين لمدة سنة إضافية كي تصبح ثلاث سنوات بدلا من سنتين, مع تمديد فترة التحضير لشهادة الدكتوراه للطلبة الذين يخضعون للنظام الجديد"ألمدي" إلى أربع سنوات, مع إمكانية إضافة سنة أخرى إضافية عند الاقتضاء على أن تترك إمكانية إضافة هذه السنة للسلطة التقديرية لإدارة القسم الذي ينتمي إليه الطالب بعد إخطار المجلس العلمي للكلية,واللجنة العلمية للقسم, وذلك وفقا لمعايير علمية مدروسة تخدم العملية التعليمية, وليس بسياسة التسرع و"البريكولاج".
    وأردف المتحدث ذاته يقول"تعلمون أنه يستحيل على الطالب أن يحضر وينجز مذكرة ماستر في ضرف 06ستة أشهر كما أنه من المستحيل أن يتمكن أي طالب في فترة زمنية تعادل أو تقل عن ثلاث 03 سنوات من تحضير رسالة دكتوراه بمواصفات علمية تعبر بالفعل عن الشهادة التي سيحملها أو يتحصل عليها الطالب, ولا يعقل أن يتمكن الطالب بالمنحة الحالية من إنجاز مايلزمه من بحوث أكاديمية وعلمية مطلوبة, كي يقوم بالتحضير الجيد لهذه الشهادة الرفيعـة, وعليه لابد من رفع قيمة المنحة المقدمة للطلبة بنسبة 70بالمائة, كما أن حشو عدد هائل من الطلبة خلال مرحلة التكوين فقي الماستر01و02 ,يضر بالعملية البحثية والتعليمية,و لابد من تقليص العدد أثناء التكوين في الماستر 1 والماستر2 إلى 15 طالبا على الأكثر, حتى يتمكن هؤلاء بالفعل من التحصيل العلمي الذي سيخدم بدرجة كبيرة مسارهم وبحثهم العلميين,وذلك لأجل مواكبة سيرورة الجامعات العالمية.


    سعيدة حليش - الحياة
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. انطلق موقع الموسوعة الجزائرية للدراسات السياسية والاستراتيجية في سنة 2015، تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • صفحة الفايسبوك

  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، أعلماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 24 ساعة.