تنظيم الدولة الإسلامية: الأزمة السنية والصراع على الجهادية العالمية

الموضوع في 'قسم قضايا الأمن السياسي و العسكري' بواسطة samirDZ, بتاريخ ‏16 فبراير 2016.

  1. samirDZ

    samirDZ عضو
    نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 فبراير 2015
    المشاركات:
    192
    الإعجابات المتلقاة:
    315
    [​IMG]

    يقع الكتاب في 272 صفحة وهو مليء بالمعلومات الغزيرة التي لا تتوقف عند العرض التاريخي لجذور تنظيم الدولة وجبهة النصرة ومسيرتهما، بل يدرس الشروط الذاتية والموضوعية التي أنتجت التنظيم في العراق ووسائله العنفية التي لا تنفصل -بحسب المؤلفين- عن المحيط الذي عانى من الحروب لعقود طويلة، وغرق في العنف ومزقته الصراعات. وقد تحولت هذه الدوامة إلى أزمة للسنة تمثلت في الصراع على الجهادية العالمية التي "نمذجت" العنف.

    يركز الكتاب بشكل خاص على جذور الخلافات بين "تنظيم الدولة" و"جبهة النصرة" والمعارك التي قامت بينهما، وهي محاولة من الباحثين لفهم التنظيم ومرجعياته الفكرية، وتنظيرات قادته بعيدا عن التفسيرات الاستشراقية في فهم الظاهرة، والإجابة عن عدد من الأسئلة التي تتصل بالإشكالات والتنظيم ومعالم فكره وما يرافقها من غموض.

    يتناول المؤلفان هذه القضايا عبر ستة فصول في الكتاب الذي يعد وثيقة مهمة لدراسة صعود السلفية العالمية وتفرعاتها، وطبيعة التنظيم وهيكله وبرامجه وتمويله وعلاقاته وصعوده السريع و"الهوس الإعلامي" بمتابعة أخباره.
     

    الملفات المرفقة:

    #1 samirDZ, ‏16 فبراير 2016
    آخر تعديل: ‏16 فبراير 2016
    محمد فاضل و إسلام سعد معجبون بهذا.
  2. ArabianMan

    ArabianMan عضو
    نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏20 يونيو 2017
    المشاركات:
    145
    الإعجابات المتلقاة:
    3
  3. faiza faz

    faiza faz عضو
    نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏16 يناير 2016
    المشاركات:
    146
    الإعجابات المتلقاة:
    12

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.