1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع
    طاقم الإدارة politico نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    4,394
    الإعجابات المتلقاة:
    9,968


    [​IMG]

    ترصد هذه الدراسة مسار تطور الإرهاب في الجزائر، ومآلاته، خلال انتقاله من الحدود الوطنية إلى فضاءات عبروطنية أتاحت لجماعاته الانسجام مع حركية إرهابية عالمية وإجرامية دولية، والتفاعل مع ما عرفته المنطقة العربية من حراك في السنوات الأخيرة. وتبيّن الدراسة كيف اعتمدت هذه المجموعات المسلحة في الجزائر على "قراءتها الخاصة" للإيديولوجية الإسلامية وجعلتها مرجعية لنشاطاتها، ومبرراً "شرعياً" لإجرامها.
    لقد انفجرت ظاهرة الإرهاب في الجزائر عقب وقف المسار الانتخابي عام 1991؛ والملحوظ على مسار تطور الجماعات الإرهابية في الجزائر هو تناسلها لأسباب تتعلق بالشقاق والاختلاف، كما حدث مع "الرابطة الإسلامية للدعوة والجهاد" و"الجماعة السَّلَفية للدعوة والقتال"، أو لأسباب تنظيمية ارتبطت بتحوّل بعض الجماعات إلى "تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي".
    ‫وتبحث الدراسة التناقضات بين أنصار "جزأرة التنظيم" وأنصار الاندماج في التنظيم العالمي (القاعدة)، كما تتناول مصادر التمويل الداخلية والخارجية للجماعات الإرهابية بما فيها الاختطاف بهدف طلب الفدية، والارتباط بشبكات التهريب وتجارة المخدرات. وتستعرض الدراسة التطورات المستجدة في الساحل الإفريقي، والتجنيد للقتال في ليبيا وسوريا والعراق، بما يهدد بتكرار تجربة "الأفغان العرب".‬

    [​IMG]

    عفوا ، لا يمكنك مشاهدة الروابط و التحميل، لأنك غير مسجل لدينا
    أعجب بهذه المشاركة ابو امين
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة