كتاب تهجير الموارنة إلى الجزائر - سركيس أبو زيد

الموضوع في 'قسم دراسات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا(MENA)' بواسطة politics-dz, بتاريخ ‏4 سبتمبر 2016.

  1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع
    طاقم الإدارة politico نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    5,751
    الإعجابات المتلقاة:
    15,375
    الإقامة:
    الجزائر
    [​IMG]

    عالج هذا الكتاب مرحلة مأساوية عاشها الموارنة وامتدت من العام 1845 إلى العام 1867، وكادت تؤدي إلى اقتلاعهم من أرضهم ومحيطهم وجذورهم، وزرعهم في أرض الجزائر، وذلك من أجل تحقيق أغراض مشاريع الاستيطان الفرنسية وفئات من رجال الاكليروس والسياسة الموارنة.
    فما هي الظروف التي نُسج فيها هذا المشروع الفرنسي-الماروني؟ وما هي المراحل التي مرّ بها؟ ومن هم روّاده؟ وما هي العقبات التي واجهته؟
    سيحاول الكتاب الإجابة استناداً إلى الوثائق الرسمية والمراسلات الدبلوماسية والدراسات التي كتبها معاصرو تلك المرحلة. كما سيحاول إلقاء الأضواء على أه محطات "التهجير والتوطين" التي رافقت تاريخ لبنان وتكاد اليوم تأسر واقعه ومستقبله.
    [​IMG]
    عفوا ، لا يمكنك مشاهدة الروابط و التحميل، لأنك غير مسجل لدينا
     
    أعجب بهذه المشاركة ابتسام الجزائرية
الوسوم:

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.