1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع
    طاقم الإدارة politico نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    4,407
    الإعجابات المتلقاة:
    10,156


    [​IMG]

    هدد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار، بالغلق النهائي للمخابر التي لا تقدم نتائج في الميدان، في الوقت الذي نفى ما يروج حول تجميد ميزانية البحث العلمي، من منطلق أن هذا الأخير يكتسي أهمية واسعة بالقطاع، خاصة بعد المكانة التي حظي بها في الدستور الجديد.
    وأوضح حجار أن المخابر الموجهة للبحث العلمي تضخ لها سنويا ميزانية مهمة لإثراء البحث وتقديم نتائج للقطاع وللدولة ككل، إلا أن الوزارة ستضرب بيد من حديد بالنسبة للمخابر التي لا تقدم نتائج بحوثها في الميدان، ولم يستبعد هنا “الغلق النهائي” لهذه المخابر.
    من جهة أخرى، أكد الوزير، خلال إشرافه، أول أمس، على اختتام الأيام الإعلامية المخصصة للتعريف بشروط ومراحل الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي بالعاصمة، أن الوزارة اتخذت جملة من الإجراءات لتسهيل عملية توجيه الطلبة، خاصة ما تم الإعلان عنه سابقا حول تقليص عدد الرغبات من عشر إلى خمس، على أن يتم العمل لاحقا على تحديد معدلات القبول على مستوى المؤسسات الجامعية، خاصة بالنسبة للمدارس العليا، وبهذا سيتمكن الطالب الجديد من تحديد رغباته التي تتماشى مع معدلات القبول.
    وستتفادى وزارة التعليم العالي، وفق هذه الإجراءات الجديدة، يضيف حجار، إجراء التحويلات الذي أصبح يعرقل السير الحسن للجامعات، ويساهم في تأخر انطلاق الموسم الجامعي، كما سيضع حدا للطعون التي تودع كل سنة بعد الإعلان عن نتائج التسجيلات الجامعية للناجحين الجدد في البكالوريا.
    وحول الأيام الإعلامية التي نظمتها الوزارة بالجامعات الوطنية، قال الوزير إن الهدف منها هو تعريف الطلبة الجدد بشروط وطرق الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي وتوضيح التخصصات المتوفرة، بالإضافة إلى شرح النظام البيداغوجي المعتمد على مستوى هذه المؤسسات.
    تجدر الإشارة إلى أن الأيام الإعلامية للتعريف بشروط ومراحل الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي انطلقت يوم الثلاثاء 29 مارس، وامتدت إلى غاية 31 من نفس الشهر، وتدخل في إطار التحضير للدخول الجامعي المقبل وتعريف الطلبة الجدد بشروط الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي وتوضيح التخصصات على مستوى هذه المؤسسات، حيث تلقى المترشحون لشهادة البكالوريا لهذه السنة، طيلة الأيام التحسيسية، شرحا وافيا حول النظام البيداغوجي المعتمد على مستوى المؤسسات الجامعية، وكذا مراحل التكوين، بما يساهم في تحسين عملية توجيه الطلبة الجدد. وقد شملت هذه الحملة 111 مؤسسة للتعليم العالي موزعة على 48 ولاية، منها 50 جامعة و10 مراكز جامعية و20 مدرسة وطنية، 11 مدرسة عليا للأساتذة، 12 مدرسة تحضيرية مدمجة وأربع ملحقات.

    مصدر الخبر
جاري تحميل الصفحة...
الوسوم:

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. انطلق موقع الموسوعة الجزائرية للدراسات السياسية والاستراتيجية في سنة 2015، تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • صفحة الفايسبوك

  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، أعلماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 24 ساعة.