1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع
    طاقم الإدارة politico نجم المنتدى

    Country:
    Algeria
    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    4,717
    الإعجابات المتلقاة:
    11,192


    [​IMG]

    أكد أمس وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار، انتهاء الوزارة من النظام الكلاسيكي تدريجيا، مشيرا إلى أن عهد الماجستير قد انتهى على مدار 10 سنوات وهو زمن كثير، فيما أبرز حق طلبة النظام القديم في المشاركة في الماستر وارتفاع حظوظهم كونها تأخذ قرابة 80 بالمئة من المترشحين.
    وكشف الوافد الجديد على وزارة التعليم العالي على هامش عملية تنصيب المجلس الوطني لتقييم البحث العلمي والتطور التكنولوجي، عن عزمه عدم فتح مسابقة الماجستير بداية الدخول الجامعي القادم، وقال في هذا السياق: “لقد انتهينا من النظام القديم”، موضحا أنه من الناحية القانونية لا يوجد فرق بين شهادة الماستر والماجستير وهما شيء واحد، كونها مرحلة وسيطة قبل الدكتوراه لتدريب الطالب ليصبح باحثا أكاديميا.
    وشدد حجار على أحقية طلبة النظام القديم الالتحاق بالتكوين في شهادة الماستر، وأضاف يقول بأنه “ربما ستكون حظوظهم أكثر لأن الماستر يعتمد الترتيب وليس المسابقة الكتابية، كما أن في الماجستير كنا نأخذ 10 طلاب من 4 آلاف مترشح، بينما في نظام الماستر فنأخذ قرابة 80 بالمئة من الطلبة”.
    وقال حجار بأنه حان الوقت لتقف وزارة التعليم العالي وقفة متأنية ورزينة لرؤية الاختلالات والإيجابيات حتى تتمكن من تحسينها وتطويرها، وذلك بمساعدة وإشراك كل الهيئات التي لها علاقة بالمنظومة التربوية “الطلبة، الأساتذة، وعمال القطاع”، إلى جانب القطاع الاقتصادي والصناعي الذي يستفيد من مخرجات التعليم العالي، مشددا على أن المنظومة الناجحة هي التي تراجع نفسها باستمرار من أجل مواكبة التطور الحاصل في جميع الجوانب.
جاري تحميل الصفحة...
الوسوم:

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. انطلق موقع الموسوعة الجزائرية للدراسات السياسية والاستراتيجية في سنة 2015، تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.