1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع
    طاقم الإدارة politico نجم المنتدى

    Country:
    Algeria
    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    4,682
    الإعجابات المتلقاة:
    10,986


    في النخبة والشعب / حوار لؤي حسين مع برهان غليون

    [​IMG]
    عنوان الكتاب : في النخبة والشعب

    حوار لؤي حسين مع برهان غليون

    الناشر : دار بترا للنشر والتوزيع - دمشق

    الطبعة : الأولى 2010


    ______________________

    عن الكتاب : ” ... يوضح الباحث والمفكر السوري برهان غليون خلال حواره في هذا الكتاب، أنه لا توجد نخبة معافاة في أي مجتمع، خاصة في المجتمع العربي، إلا بشرطين، وهما الاستقلال المالي والنظافة القيمية والأخلاقية.

    ويدعو غليون في الحوار إلى الديمقراطية عبر تربية الأفراد الأحرار والمسئولين، وأن تتم التربية على أساس العدالة والمساواة وليس عن طريق التدجين والتلقين، ويرى أن الدول العربية لن تنجح في معركة الحداثة إلا بتحويل الجماعة إلى شعب.

    ويبين أنه من غير الصحيح أن نقول إن الدين هو ثقافة العامة، والعلم ثقافة الخاصة، فلكل منهما قيمها الدنيوية، وليس صحيحا أن الدين يربي الاستبداد، فالإسلام ليس ما نراه في التكايا الصوفية وفي الجماعات المسلحة.

    وحول العلمانية والديمقراطية وأيهما الأسبق، يرى غليون أن العلمانية ليست غاية في ذاتها، وإنما هي وسيلة اجتماعية غاياتها تحقيق الديمقراطية، والتي تعني قيم الحق والعدل والإنصاف والحرية والمساواة، بغض النظر عن الأصل والعقيدة والجنس .“


    عفوا ، لا يمكنك مشاهدة الروابط و التحميل، لأنك غير مسجل لدينا / عفوا ، لا يمكنك مشاهدة الروابط و التحميل، لأنك غير مسجل لدينا
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. انطلق موقع الموسوعة الجزائرية للدراسات السياسية والاستراتيجية في سنة 2015، تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.