تقرير خطورة الأوضاع في شبة الجزيرة الكورية

الموضوع في 'قسم قضايا الساعة' بواسطة Ali Ghassan, بتاريخ ‏6 نوفمبر 2017.

  1. Ali Ghassan

    Ali Ghassan عضو
    rank
    نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏19 أكتوبر 2017
    المشاركات:
    54
    الإعجابات المتلقاة:
    71
    استعرض غيورغي أساتريان في "إيزفيستيا" رأي مدير مركز الطاقة والأمن أنطون خلوبكوف بشأن احتمال هجوم واشنطن على بيونغ يانغ.

    كتب أساتريان أن برنامج كوريا الشمالية بشأن إنتاج السلاح الذري، وطموح إيران النووي، يبقيان الموضوعين الرئيسين في وسائل الإعلام العالمية. فبعد تسلم دونالد ترامب السلطة في الولايات المتحدة وإعلانه عن نيته الخروج من الصفقة النووية مع إيران، واستعداد واشنطن لتوجيه ضربة إلى بيونغ يانغ، تحولت هاتان المسألتان إلى مستوى جديد.

    ويشير خلوبكوف، في تعليقه على هذا الأمر، إلى أن التوازن الاستراتيجي لا يرتبط بإيران أو كوريا الشمالية، بل بالدرجة الأولى بالولايات المتحدة، حيث أشار الرئيس بوتين قبل فترة إلى أن الولايات المتحدة وروسيا باعتبارهما أكبر قوتين نوويتين يجب أن تتحملا مسؤولية خاصة في هذا المجال.

    وعلى الرغم من أن العسكريين لا يكشفون خططهم أبدا، فإن هناك انطباعا بأن الضربة العسكرية ليست أولوية، لأنها محفوفة بمخاطر عديدة على حلفاء واشنطن. ولكن ما يؤسف عليه هنا هو استمرار المناوشات الكلامية بين قادة كوريا الشمالية والولايات المتحدة، وهذا يعقِّد كثيرا موضوع التحاور بينهما.

    ويضيف مدير مركز الطاقة والأمنأنطون خلوبكوف أن النزاع النووي مع كوريا الشمالية يهدد روسيا أيضا، وأن تصعيد التوتر مع بيونغ يانغ أدى إلى نشر قوات أمريكية حول شبه الجزيرة الكورية. ويؤكد أن "التجارب التاريخية تعلمنا أن نشر هذه القوات لا يعني استخدامها قريبا. ولكن، ليس من المستبعد استخدامها في حال تفاقم العلاقات بين موسكو وواشنطن ضد روسيا أيضا، تحت ذرائع مختلفة. كذلك، يمكن القول إن الوضع الحالي المتوتر في شبه الجزيرة الكورية قد يتطور إلى نزاع مسلح، وقد يشمل البنى النووية. والحديث يدور عن المحطات الذرية لتوليد الطاقة الكهربائية، وليس عن استخدام السلاح النووي.

    لذلك نرى أن روسيا والصين تبذلان كل ما في وسعهما للتوسط بين بيونغ يانغ وواشنطن، وخفض التوتر والحوار، وهذا غير ممكن من دون إرادة سياسية للطرفين. أي لا بد من قرار سياسي، كما حصل في عهد أوباما مع إيران. وهذا غير ملاحَظ لدى ترامب"، - كما يوضح مدير مركز الطاقة والأمنأنطون خلوبكوف.

    واستمرار خطورة الأوضاع على ما هو علية في منطقة شبة الجزيرة الكورية ينذر بخطر الحرب العالمية الثالثة التي يكون الخاسر فيها جميع الأطراف..
     
    أعجب بهذه المشاركة سالمة عبدالله
  2. سالمة عبدالله

    rankrank
    نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏9 أغسطس 2016
    المشاركات:
    128
    الإعجابات المتلقاة:
    40
    شكرا لكم
     
    أعجب بهذه المشاركة Ali Ghassan

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.