1. omar

    omar عضو
    نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏17 مارس 2015
    المشاركات:
    332
    الإعجابات المتلقاة:
    603
    [​IMG]

    وضح العالم السياسي الامريكي آيان بريمر في هذا الكتاب ان التحول التأريخي في النظام الدولي والاقتصاد العالمي، ولحظة عدم التأكد العولمي التي لم يسبق لها مثيل حيث لا توجد هناك، ولأول مرة خلال سبعة عقود، القوة المفردة أو تحالف القوى المستعد لتبني تحديات القيادة العولمية. فقبل جيلٍ مضى كانت الولايات المتحدة واليابان مخازن طاقة عالمية وديمقراطيات السوق الحر التي دفعت الاقتصاد العولمي نحو الأمام، وهي تناضل اليوم من أجل إيجاد موطىء قدم لها .
    وكمايؤكد المؤلف بأن هيكل القوة العالمي يواجه فراغ القيادة. وقد نتج عن القيم السياسية والاقتصادية المختلفة لمجموعة العشرين كارثة عولمية مع المطالب الملحة للأزمة المالية. ولم تكن الحاجة إلى التعاون الدولي أكبر في العالم الذي تتعالى فيه الكثير من التحديات على الحدود ـ من استقرار الاقتصاد العولمي وتغير المناخ إلى الهجمات الفضائية والإرهاب وأمن الغذاء والمياه، وسوف تثير قلة القيادة العولمية حالة عدم التأكد والتنافس، وفي بعض الحالات الصراع المفتوح. كذلك يوضح بريمر خطورة أن العالم سيصبح سلسلة من المجتمعات المبوّبة نظراً لأقلمة القوة لا عولمتها. يقدم الكتاب الحالي التبصّرات الأساسية لكل امرىء يحاول الإبحار في ساحة المباريات العولمية الجديدة .
    ويطرح المؤلف رأيه القائل بنهاية عصر الهيمنة الاقتصادية الأمريكية على العالم، وكذلك هيمنة الدول الثماني العظمى، بسبب التناقض الجيوستراتيجي في مصالح المجموعة الدولية مما يدفع العالم بسرعة إلى ما سماه(المجموعة الصفرية)، حيث يقع العالم في حالة فراغ، لا يمكن أي دولة كبرى أو تحالف دولي مواجهة التبعات والتحديات اللازمة لقيادته، وحين يصبح العالم بلا قيادة مركزية فإن ذلك قد يستدعي مزيدا من العنف والتوتر والأزمات الاقتصادية والسياسية.

    عفوا ، لا يمكنك مشاهدة الروابط و التحميل، لأنك غير مسجل لدينا
     
    محمد عراق و محمد آدم معجبون بهذا.
  2. katrina

    katrina عضو
    نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏4 ابريل 2016
    المشاركات:
    27
    الإعجابات المتلقاة:
    11
    Chokran
     
    omar و politics-dz معجبون بهذا.
  3. محمد عراق

    نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏1 يناير 2017
    المشاركات:
    27
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    جيد
     
  4. ابو کیلان

    نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏7 ابريل 2017
    المشاركات:
    125
    الإعجابات المتلقاة:
    13
    شکرا
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.