1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع
    rankrankrankrankrankrank
    طاقم الإدارة politico نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    5,161
    الإعجابات المتلقاة:
    13,318


    [​IMG]

    يتسائل الكاتب ماذا لو لم يكن الإسلام موجود في عالمنا ..؟!
    فيجيب على هذا التسائل في المقدمة فيقول " لو لم يكن الإسلام موجود في عالمنا لكان هذا العالم اكثر فقراً ثقافياً وحضارياً ومعرفياً "


    يلقي الكاتب الضوء على رحلة عبر التاريخ، والجغرافيا السياسية، للتحقق مما إذا كان الإسلام هو سبب الأزمات الدولية أم لا، ويتحدث عن بداية الإسلام حتى سقوط روما، وانهيار الإمبراطورية العثمانية.

    هذا بالإضافة إلى محاولة الكاتب لدراسة وتحليل جذور الإرهاب، والصراع في إسرائيل، ودور الإسلام في تنشيط النضال ضد الإمبريالية، وغيرها من القضايا المتعلقة بالإسلام

    * وينقض الكتاب فكرة ان الصراع بين الغرب والشرق هو صراع ديني، ويحاول تفسير العداء القائم بين اجزاء من العالم الاسلامي والولايات المتحدة، من منظور يختلف عما طرحه المفكر صموئيل هانتغتون في منتصف التسعينيات من القرن العشرين.،

    * يحاول المؤلف غراهام فولر التأكيد من خلال طروحات قوية وواسعة الجوانب، بان لا الاسلام ولا التعصب الديني عموما يفسر بشكل ملائم الخصومة بين العالم الاسلامي والولايات المتحدة الاميركية.

    * ويتخطى فولر الفكرة نحو أبعاد اخرى، حيث يجادل بان العداء ربما سيكون قائما حتى لو لم يكن الاسلام نفسه موجودا، مستعيدا بعض الاحداث التي جرت في القرون الماضية من التاريخ ليؤكد على فكرته. فيقول الكاتب" بإن تبشع الجرائم التي ارتكبت عبر التأريخ لم يكن الإسلام هو من ارتكبها بل الغرب المسيحي وما هيروشيما عنا ببعيد "
    * ويحاول فولر بذلك نقض نظرية هانتغتون حول صراع الحضارات على اسس دينية، على الرغم من انه لم يكن من اخترع النظرية، وانما منحها اسماً بحسب ما كتب الناقد زاخاري كارابيل.

    * يحمل الكاتب الولايات المتحدة الاميركية مسؤولية تغذيتها العداء مع العالم الاسلامي،

    * ويخلص فولر في الكتاب الى ان الازمة الحالية في العلاقات بين الشرق والغرب، لها علاقة محدودة بالدين، وان الامر كله مرده الى الخلافات السياسية والثقافية.

    * ويتناول فولر تراث ما قبل الاسلام وصولا الى مسلمي اقليم سينجيانغ الصيني، ويغوص في العلاقات بين الكنائس الكاثوليكية والارثوذكسية الشرقية، منذ عهد ما بعد المسيح، ويحيل جانبا من الغزوات الصليبية للمشرق العربي الى الصراع التاريخي بين الكنائس المسيحية نفسها، وليس الى الرغبة بتحرير "الاراضي المقدسة".

    * ويشير فولر الى ان "الارهاب لا يمكن فصله عن الظروف ومكامن القلق والاستياء لدى شعوب الشرق الاوسط". وبرأي الباحث الاميركي فان "*** الذي يستهدف الاميركيين سيتلاشى عندما ينتهي التدخل العسكري والسياسي الغربي في العالم الاسلامي".



    عفوا ، لا يمكنك مشاهدة الروابط و التحميل، لأنك غير مسجل لدينا
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • صفحة الفايسبوك

  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.