1. samirDZ

    samirDZ عضو
    rankrank
    نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏27 فبراير 2015
    المشاركات:
    168
    الإعجابات المتلقاة:
    268


    [​IMG]


    الكتاب يسلط الأضواء على أهم عناصر وسمات التحول في السياسة الخارجية التركية وبروز اتجاه "العثمانية الجديدة" حسب تعبير الكاتب مذكراً بمنعطفات أساسية ومؤثرة في حركة التغيير التركي منها ما بدأ عام 1980 في سياسة الانفتاح الاقتصادي التي شكلت نقطة انطلاق بارزة وأساساً لبناء توازن بين الدولة والمجتمع عبر البوابة الاقتصادية وتكرّس لاحقاً عبر البوابة الثقافية مع إعادة إعطاء الإسلام مكانته السياسية والمجتمعية في تركيا في إطار حركة "التوليف التركي - الإسلامي" كان على تركيا أن تُطوّر وتعدّل توجهات سياستها الخارجية على وقع ديناميات البيئة العالمية المتحولة عقب أفول الحرب الباردة. وعليه عملت المؤسسة الحاكمة في تركيا لصوغ مقاربة جيوثقافية تجعل تاريخها الإمبراطوري العثماني وميزات موقعها الجيوسياسي المحوري رصيداً إيجابياً في إعادة بناء النظرية السياسية للدولة. يتساءل الكاتب عن التبدل في الوظيفة السياسية للتصور العثماني الجديد بين مرحلة وأخرى منذ مطلع تسعينات القرن الماضي، وصولاً إلى دبلوماسية حكومة أردوغان التي تظهر مفارقة صارخة إن قورنت بالانعزال التركي التقليدي والابتعاد عن شؤون الشرق الأوسط وقضاياه الساخنة. كتاب هام، يكشف الديناميات السياسية الداخلية والخارجية لهذا التحول في السياسة التركية واكتشافها لعمقها الاستراتيجي وانخراطها في دبلوماسية ناشطة مرنة ومتحركة في دور الموازن والمطمئن والمحاور، وهي وظائف متكاملة حيناً ومتداخلة أحياناً. فتركيا الجديدة هي تركيا الشرق أوسطية والآسيوية والأطلسية والأوروبية. وتركيا في جميع هذه الفضاءات الاستراتيجية أمام تحديات كبيرة، تحديات تصيغها متغيرات تركيا الداخلية ومتغيرات إقليمية وأخرى دولية فاعلة في الإقليم المعني. هذه بعض الأسئلة والمحاور التي يحاول أن يجيب عنها الكتاب، وبعض المحاور التي يلقي عليها الضوء الكاشف في تركيا "الإقليمية"، وتركيا "الدولية"، وتركيا بشكل خاص "العثمانية الجديدة". أما محتويات هذا الكتاب فهي على الشكل التالي: تقديم بقلم د. ناصيف حتي. أما - فصول الكتاب - فتنقسم إلى خمسة: الفصل الأول: تركيا وصعود "العالم التركي". الفصل الثاني: حركة التوليف التركي الإسلامي. الفصل الثالث: إعادة توجيه السياسات التركية. الفصل الرابع: العراق في مفهوم العثمانية الجديدة. الفصل الخامس: المقاربة التركية للشرق الأوسط. معالم كرونولوجية. ببليوغرافيا. فهرس الكتاب. فهرس البلدان والمدن والمناطق والشعوب. فهرس المفردات والمفاهيم. فهرس الشخصيات. فهرس الهيئات والتيارات ووجهات والحركات والأحزاب السياسية. فهرس الصحف والإعلام والكتب. فهرس المحطات والأحداث والقضايا والتحدّيات.


    عفوا ، لا يمكنك مشاهدة الروابط و التحميل، لأنك غير مسجل لدينا

    الملفات المرفقة:

  2. souma22

    souma22 عضو
    rank
    نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏29 سبتمبر 2015
    المشاركات:
    22
    الإعجابات المتلقاة:
    0


    أهلاً بك عزيزي الزائر لرؤية الردود يجب عليك تسجيل الدخول او الاشتراك معنا من هنا

جاري تحميل الصفحة...
Similar Threads
  1. politics-dz
    الردود:
    5
    المشاهدات:
    886
  2. Naruto
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    102
  3. omar
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    63
  4. الشيطان السياسي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    122
  5. politics-dz
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    264

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • صفحة الفايسبوك

  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.