دراسات التنظيم والتسييرمكتبة العلوم الادارية والتنظيم

كتاب إدارة الموارد البشرية – جاري ديسلر

 نبذة عن كتاب إدارة الموارد البشرية لـ جاري ديسلر

من بين الكتب التي تغطي مادة إدارة الموارد البشرية تم اختيار هذا الكتاب الذي ألفه جاري ديسلر، والذي يعد من أساتذة إدارة الأعمال على مستوى الجامعات الأمريكية، ومنذ صدور طبعته الأولى أصبح يعتمد كمقرر لأبرز الجامعات العالمية، وقدر صدرت الطبعة الثامنة منه التي قام المؤلف بتحديثها و إضافة مواد ومفاهيم جديدة طرأت على موضوع إدارة الموارد البشرية وقد تم استعراض تلك الإضافات في مقدمة الكتاب.
تم توزيع مادة الكتاب على ستة أجزاء رئيسية، تفرع منها ستة عشر فصلا، عالجت في مضمونها المواضيع التالية: الدور الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية، وقانون تكافؤ الفرص الوظيفية، الاستقطاب والتسكين، تحليل الوظائف، الاستقطاب وتخطيط القوى العاملة، اختبار واختيار الموظف، مقابلات المرشحين، التدريب والتنمية، تدريب وتنمية الموظفين، إدارة التجديد التنظيمي، تقييم الأداء، إدارة المسار الوظيفي والعدالة في المعاملة، التعويضات، الأجور، الحوافز ومزايا الخدمات، علاقات العمل وأمن الموظفين، إدارة الموارد البشرية على مستوى المنظمات الدولية، يمكننا تلخيص محتويات هذا الفصول كما جاءت في الكتاب كما يلي.

الدور الإستراتيجي لإدارة الموارد البشرية 

عند الانتهاء من دراسة هذا الفصل يكون القاري قادرا على الإجابة على التساؤل القائل: ماهي إدارة الموارد البشرية؟، التعرف على عناصر البيئة المتغيرة لإدارة الموارد البشرية، تناول بعض الأمثلة للتطبيقات الادارية الحديثة، والتي غيرت من أساليب إدارة الموارد البشرية، طرح أمثلة لدور إدارة الموارد البشرية كشريك عمل استراتيجي.
يحتوي الفصل على العناصر التالية: إدارة الموارد البشرية في منظمات الأعمال، عناصر البيئة المتغيرة لإدارة الموارد البشرية، الموارد البشرية بين اليوم وغدا، التخطيط الاستراتيجي و وإدارة الموارد البشرية، خطة الدراسة لهذا الكتاب، وقد تناول كل عنصر من العناصر السابقة بالشرح والتحليل كما هو في الكتاب.

التشريعات القانونية وتكافؤ الفرص

يهدف جاري ديسلر من هذا الفصل إلى التعرف على مجموعة من القوانين والتشريعات التي استهدفت إتاحة فرص وظيفية متساوية أما جميع الموظفين على السواء، بغض النظر عن عامل السن و الجنس و الديانة أو الفصيلة أو حتى الاعاقة، وشرح أهم الاتجاهات التي نادت إلى عدم التمييز بين الأفراد في المعاملة، وقام بتقديم عرض موجز لما يجب أن تقوم المنظمات للتغلب على بعض الممارسات غير القانونية في مجالات الاستقطاب و الإختيار و التعيين والترقية والفصل أو العزل، كما قام أيضا بتصميم نموذج وبرنامج عملي يشتمل على مجموعة التصرفات الإيجابية للقضاء على التمييز في المعاملة سواء كانوا طالبين لشغل وظائف أو بين العاملين بالمنظمة فعليا.
بعد مقدمة الفصل قدم جاري ديسلر عرضا للجهود المبذولة لاتاحة فرص وظيفية متساوية خلال الفترة بين 1964 و 1991م، وكذلك تلك الجهود لاتاحة الفرص الوظيفية المتساوية من عام 1991 إلى الان، وكيف يمكن إثبات واقعة التمييز في المعاملة بين الأفراد؟، وأهم صور التمييز في أنشطة إدارة الموارد البشرية، وقدم جهود لجنة المساواة في المعاملة بين الموظفين، إدارة التباين في تركية هيكل القوى العاملة والبرامج المدعمة في هذا الصدد، كل هذه العناصر تناولها بالشرح والتحليل كما في الكتاب.

الإستقطاب والتسكين

تحليل الوظائف

يهدف هذا الفصل إلى وصف الطرق الأساسية المستخدمة في تجميع المعلومات اللزمة للقيام بنشاط تحليل الوظائف، وكيفية إعداد تحليل الوظائف، وكتابة وصف للوظائف، وشرح الأهداف الأساسية من إعداد توصيف للوظائف وإجراءات تطويره.
يحتوي الفصل على طبيعة تحليل الوظائف، طرق جمع المعلومات المستخدمة في تحليل الوظائف، كتابة وثيقة للوظيفة، Job Description، كتابة توصيف للوظائف Job Specification، تحليل الوظائف في عالم بدون وظائف، كل هذه المحتويات تناولها جاري ديسار بالشرح والتحليل في كتابه الرائع إدارة الموارد البشرية.

الإستقطاب وتخطيط القوى العاملة

يهدف جاري ديسلر من خلال هذا الفصل إلى شرح متطلبات عملية التنبؤ بالقوى العاملة، والإلمام بثمانية أساليب تستخدم في استقطاب طلاب الوظيفة، وغلى وصف كيفية تصميم نموذج طلب وظيفة.
تناول الفصل من كتاب ادارة الموارد البشرية لـ جاري ديسلر بالشرح والتحليل عملية الاستقطاب والاختيار، التنبؤ وتخطيط القوى العاملة، استقطاب طلاب الوظيفة، تصميم واستخدام نماذج طلب الوظيفة.

اختبار واختيار الموظف

يهدف هذا الفصل إلى القدرة على وصف عملية الاختيار بصفة عامة وشرح أسباب أهميتها، وتحديد المفاهيم الأساسية المستخدمة في اختبارات التوظيف والتي تشمل الصدق واثبات Validity and Reliability، والقدرة على مناقشة أربعة أنواع على الأقل من الاختبارات المستخدمة في الحكم على المتقدمين لشغل الوظيفة، وكذلك القدرة على شرح مزايا وعيوب مناقشة المعلومات المتعلقة بالتاريخ الوظيفي للفرد، بالإضافة إلى الخدمات المعلوماتية التي يمكن تقديمها للأفراد قبل التوظيف.
سلط الفصل الخامس من كتاب ادارة الموارد البشرية لجاري ديسلر الضوء على عملية الاختيار، المفاهيم الأساسية لاختبارات التوظيف، النواحي الأخلاقية والقانونية ومدى العدالة في اختبارات التوظف، ثم ناقش أنواع اختبارات التوظيف، وعينات العمل ونماذج المحاكاة، وناقش أساليب أخرى للإختبار.

مقابلات المرشحين

يهدف جاري ديسلر من خلال هذا الفصل بأن يكون القاريء قادرا على وصف الأنواع الأساسية لمقابلات التوظيف، شرح مختلف المشكلات التي تحول دون الاستفادة المثلى من مقابلات المرشحين، مع بيان كيفية مواجهتها، وضع قائمة بالارشادات الواجب اتباعها على المقابلين لزيادة فعالية نجاح المقابلة، ثم القدرة على إنجاز وإعداد كلا من المقابلات الموجهة والمقابلات الموقفية، وكذلك تمكين القاريء والمتخصص في إدارة الموارد البشرية على مناقشة وسائل تحين مستويات أداء المقابل.
يحتوي الفصل السادس على السمات الأساسية التي تتصف بها الأنواع المختلفة لمقابلات المرشحين، المشكلات التي تحول دون تحقيق الاستفادة القصوى من مقابلات المترشحين للوظيفة، كما قدم ووضع أسس تصميم وإجراء المقابلة الفعالة والمجدية.

التدريب والتنمية

تدريب وتنمية الموظفين

عند الانتهاء من دراسة وقراءة هذا الفصل سيتمكن القاريء من توصيف العمليات الأساسية التي يتضمنها التدريب، وشرح مضمون الأساليب الخمسة للتدريب، مناقشة المقصود بالتنمية الادارية وأسباب أهميتها، توصيف الأساليب الخمسة للتنمية داخل وخارج العمل، شرح وتوضيح أهمية العملية التدريبية وكيفية انجازها بنجاح.

يحتوي هذا الفصل على عدة مواضيع هي: عمليات توجيه وتهيئة الموظفين والأفراد العاملين، مفاهيم حول العملية التدريبية، وتناول أيضا أساليب التدريب، التدريب للأغراض الخاصة، أساليب التدريب والتنمية الإدارية، تقييم الجهود التدريبية.

(Read more)  ما المقصود بتنمية الموارد البشرية؟ What is meant by human resource development

إدارة التجديد التنظيمي

عند انتهاء القاري من قراءة هذا الفصل سيتكن بمشيئة الله من مناقشة الكيفية التي يدار بها برنامج التغيير التنظيمي، وقد هدف ديسلر أيضا إلى تمكين المتخصصين في ادارة الافراد بالمؤسسات والمنظمات من شرح كيفية تصميم وغدارة برامج الجودة الشاملة، وكذلك تمكينهم من وصف كيفية بناء فرق عمل فعالة وموجهة ذاتيا، وأيضا مساعدتهم على كيفية مناقشة الذي تلعبه إدارة الأفراد في إعادة هندسة العمليات.
  ومن خلال هذه الأهداف نستنتج وهو ما جاء في الكتاب بالضبط أن محتويات هذا الفصل هي: غدارة التغيير والتطوير التنظيمي، تصميم برامج إدارة الجودة الشاملة، تصميم الهياكل التنظيمية على أساس فرق العمل، إدارة الأفراد ودورها في إعادة هندسة العمليات، إعداد ترتيبات العمل المرنة، كل هذا تناوله ديسلر بكثير من التفصيل في كتابه إدارة الموارد البشرية.

تقييم الأداء 

كذلك يمكن القول أن كتاب جاري ديسلر إدارة الموارد البشرية هدف في فصله التاسع من تمكين القاريء والمتخصص في ادارة الموارد البشرية من شرح أهمية وجود نظام فعال لتقييم الأداء، وكذلك تمكينهم من التعرف على نظم تقييم الأداء ومزايا وعيوب كل منها، وتمكينهم أيضا من مناقشة المعوقات التي تحول دون وجود وقيام نظام فعال للتقييم الفعل للأداء الوظيفي.
ومن خلال تلك الأهداف نرصد أن محتويات الفصل التاسع تكمن في تناول عملية تقييم الأداء، أساليب تقييم الأداء تسليط الضوء على مشكلات تقييم الأداء و اقتراح حلول مناسبة لتلك المشاكل والمعوقات، تقييم الأداء في الواقع العملي، وتناول أيضا دور عمليات التقييم وأثرها في إدارة الأداء، كل تلك النقاط تناولها جاري بكثير من التفصيل كما في الكتاب.

إدارة المسار الوظيفي والعدالة في المعاملة

أيضا.. عندما ينتهي القاريء من تناول ودراسة هذا الفصل سوف تكون له القدرة اللازمة على مناقشة دور كل من المدير والمنظمة في إدارة المسار الوظيفي، وكذلك يمكنه شرح كيفية تخصيص واجبات ذات معنى للموظف الجديد، وأيضا مناقشة كيفية غدارة أنشطة النقل والترقية بفعالية، وكذلك يتمكن من شرح الأساليب التفصيلية لإقامة نظام اتصالات في الاتجاهين أفقي وعمودي، مناقشة كيفية تأديب الموظفين التعريف بالإعفاء الخاطيء من الخدمة وأهميته، شرح كيفية تسريح الموظفين من الخدمة.
من خلال تلك الأهداف نجد الفصل تناول أساسيات إدارة المسار الوظيفي، أساسيات إدارة المسار الوظيفي، إدارة سياسات النقل الوظيفي والترقية، إدارة العدالة في المعاملة، إدارة تسريح الموظفين.

نظام الأجور و التعويضات و الحوافز في ادارة الموارد البشرية

وضع خطط الأجور والتعويضات

عندما ينتهي المتخصص في تسيير و إدارة الموارد البشرية من دراسة هذا الفصل يمكنه فهم مناقشة الأربعة عوامل الأساسية المحددة لمعدلات الأجور، كما يمكنه أن يشرح بالتفصيل كل خطوة من الخطوات الخمس الأساسية لوضع معدلات الأجور، وكذلك يمكنه أن يعرض العمليات الأساسية لتقييم الوظائف، كما يمكنه أن يجري فحصا لخطة المرتبات.
من خلال الأهداف المذكورة نجد أن جاري ديسلر تناول في الفصل العاشر النواحي الأساسية للتعويضات، العوامل الأساسية المحددة لمعدلات الأجور، وضع معدلات الأجور، الإتجاهات الحالية في تعويض الموظفين، تسعير الوظائف الإدارية والمهنية، القضايا الراهنة في غدارة التعويضات.

الأجور والحوافز المالية

يمكن لقاريء هذا الفصل أن يشرح كيفية استخدام الطرق المختلفة في التحفيز مثلك طريقة أجر القطعة، طريقة الوقت المعياري، وطريقة التحفيز الجماعي، كما أنه سيتمكن من مناقشة كيفية استخدام المديرين والرؤساء للحوافز القصيرة الأجل والحوافز الطويلة الأجل، وكذلك القدرة على حصر مزايا وعيوب النظم المختلفة لدفع مرتبات وعمولات رجال البيع، وكذلك القدرة على كيفية تطوير نظم الحوافز لتتلائم مع الحاجات الفردية والتنظيمية المتغيرة.
وقد تناول هذا الفصل من كتاب إدارة الموارد البشرية لجاري ديسلر العلاقة بين المال والتحفيز، الطرق المستخدمة في تحفيز العمالة الانتاجية، الطرق المستخدمة في تحفيز المديرين والتنفيذيين، الطرق المستخدمة في تحفيز رجال البيع، الطرق المستخدمة في تحفيز العاملين بالوظائف المهنية، نظم سداد الأجر المتعير، كيفية زيادة فعالية نظام التحفيز.

المزايا والخدمات 

ستكون قادرا بعد الإنتهاء من هذا الفصل من سرد ووصف المزايا والخدمات الأساسية والتي يتوقع أن يقدمها أصحاب الأعمال للعاملين، وكذلك ستكون قادر على شرح وتوضيح كيفية خفض نفقات تأمين البطالة، شرح أسباب ارتفاع تكاليف المزايا التأمينية، وكيفية ترشيدها، مناقشة كيفية إعداد برنامج مرن للمزايا والخدمات.

نجد في محتويات هذا الفصل من كتاب ادارة الموارد البشرية موضوعا عن واقع المزايا التي تقدم للعاملين في الوقت الحالي، موضوع الإجازات مدفوعة الأجر، المزايا المصاحبة للتقاعد عن العمل، المزايا والخدمات المقدمة للموظفين، برامج المزايا المرنة.

علاقات العمل وأمن الموظفين

علاقات العمل والمساومة الجماعية 

أيضا .. بعد دراسة هذا الفصل سيتمكن المختصون في إدارة وتنظيم الموارد البشرية للمنظمات من وصف التطور التاريخي للحركة العمالية، مع شرح لأهم أسباب زيادة اتجاه العمال نحو الإنضمام للنقابات العمالية، وكذلك ستكون لهم القدرة على مناقشة الطبيعة المتميزة لقوانين علاقات العمل الفيديرالية، ومناقشة أساليب القيادة المتبعة في النقابة وأساليب اختيار أعضائها، كذلك يمكنهم فهم وتوضيح ما يجب أن يفعله مدير الموارد البشرية الدولية حتى يتجنب الخسارة في الانتخابات النقابية، التعرف على الطبيعة المتميزة للمفاوضات الجماعية، وصف أساليب التعامل مع الشكاوى والتظلمات.
يحتوي هذا الفصل من كتاب جاري ديسلر إدارة الموارد البشرية PDF من مقدمة عن تاريخ الحركة العمالية، النقابات والقانون، قيادة النقابات وإجراء الانتخابات النقابية، طرق المساومة الجماعية، إدارة الشكاوى، مستقبل الاتحادات النقابية.

أمن وسلامة الموظفين 

عند الإنتهاء من دراسة هذا الفصل ستكون قادرا على مناقشة إدارة أمن وسلامة الموظفين OSHA وكيفية تنفيذه، التعرف على دور المشرف في تحقيق أمن الموظفين، كيفية اجراء مسح شامل في مجال الأمن الوظيفي، أن تشرح بالتفصيل كيفية الوقاية من حوادث العمل، مناقشة وفهم المشكلات الرئيسية لتحقيق السلامة المهنية، وكيفية وطرق التغلب عليها.
نجد أن الفصل ناقش بتفصيل كبير أسباب الاهتمام المتزايد بتحقيق أمن وسلامة الموظفين والأفراد العاملين في المؤسسة، تسليط الضوء على بعض الحقائق الأساسية حول قانون الأمن الوظيفي، دور التزام الإدارة العليا في المؤسسة بتحقيق الأمن الوظيفي، مناقشة أسباب حوادث العمل، أساليب وطرق الوقاية من حوادث العمل، مناقشة موضوع مشكلات وحلول حول سلامة الموظفين.

إدارة الموارد البشرية على مستوى المنظمات الدولية

إدارة الموارد البشرية في منظمات الأعمال الدولية

بانتهائك من دراسة هذا الفصل ستكون قادرا على شرح كيفية تحسين عملية اختيار الأفراد للعمل بالفروع الدولية للشركات، وكذلك تستطيع أن تجيب على السؤال التالي: ماهي نوعية التدريب المتخصص الذي تحتاج إليه الكفاءات والأفراد للعمل بالفروع الدولية، مناقشة الإعتبارات الأساسية الواجب مراعاتها عند وضع خطة لمكافأة الموظفين العاملين بالفروع الدولية، تصف الأمور الواجب أخذها في الاعتبار لإعادة تكيف العائدين من الخارج، تشرح دور التزام الموظف كحجر الزاوية في تشكيل فلسفة الموارد البشرية لدى المنظمة.

يحتوي الفصل الأخير من كتاب جاري ديسلر على المواضيع التالية: تدويل الأعمال، كيف تؤثر الاختلافات بين الدول على إدارة الموارد البشرية، تحسين عملية اختيار الموظفين للعمل بالمشروعات والمؤسسات الدولية، تدريب وصيانة الموارد البشرية.

وصف الكتاب

العنوان: إدارة الموارد البشرية
المؤلف: جاري ديسلر Gary Dessler
ترجمة: أحمد السيد أحمد عبد المتعال و عبد المحسن عبد المحسن جودة
الناشر: دار المريح للنشر.
(Read more)  ادارة الموارد البشرية وخلق القيمة

الاطلاع على الكتاب

5/5 - (1 صوت واحد)

SAKHRI Mohamed

لنشر النسخ الالكترونية من بحوثكم ومؤلفاتكم القيمة في الموسوعة وايصالها الى أكثر من 300.000 قارئ، تواصلوا معنا عبر بريدنا [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى