دراسات التنظيم والتسيير

أثر المناخ التنظيمي على الأداء الوظيفي: دراسة حالة المؤسسة الوطنية لانجاز المنشأت الأساسية INERGA

 

ملخص الدراسة:

يعتبر المناخ التنظيمي أحد العوامل الرئيسية لنجاح المؤسسة حيث تزداد أهميته في ظل تغيرات البيئة السريعة والمنافسة الشديدة ، حدف هذه الدراسة إلى إبراز مدى تأثير المناخ التنظيمي على الأداء الوظيفي لمعرفة واقع هذا الأخير على مستوى المؤسسة الوطنية لانجاز المنشات الأساسية مع تحديد طبيعة العلاقة بين مختلف عناصر المناخ التنظيمي ( الهيكل التنظيمي، الاتصالات، نظام الحوافز والتكنولوجيا).

في ختام هذه الدراسة توصلنا لوجود علاقة تأثير بين عناصر المناخ التنظيمي والأداء الوظيفي للعاملين حيث أن توفير ميزة العمل الجماعي يساعد كثيرا في رفع و تحسين مستوى الأداء ، كما تلعب الحوافز دورا فعالا ما يدفع بالعامل إلى تحقيق الجودة والكفاءة المطلوبة ، هذ او يحظى الأداء الوظيفي بأهمية كبيرة في المؤسسة ذلك لأنه الجزء الذي يكون الكل ، ومنه نستنتج ضرورة تحسينه و تفعيله من قبل المنظمة لأنه يعتبر من أهم المعايير التي يقاس على أساسها نجاحها أو فشلها .

من بين الحلول والاقتراحات التي قدمتها هذه الدراسة ضرورة تعزيز المناخ التنظيمي بكافة جوانبه بحيث يكون تقييم الموظفين لهذا المناخ إيجابية وربط المناخ التنظيمي أداء العاملين في المؤسسة( ارتباط إيجابي بين المناخ والأداء).

تحميل الرسالة

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى