تحليل النزاعات الدوليةدراسات سياسية

أزمة العلاقات التركية الفرنسية في سياق صراع كاراباخ

  بقلم/ ليونيد تسوكانوف مدير جمعية الأورال للشباب الشرق الاوسط

ترجمة/نبراس عادل – طالب وباحث في جامعة الاورال الفيدرالية  للعلاقات الدولية والدبلوماسية

 

تستمر أزمة العلاقات الثنائية بين تركيا وفرنسا في اكتساب زخم سريع. لقد تجاوز صراع المصالح بين الحليفين في الناتو منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​ووجد تعبيرًا عنه في مناطق فرعية أخرى. لم يكن الوضع في القوقاز استثناءً ، حيث اشتبكت أنقرة وباريس مرة أخرى .

هذة المقالة هي محاولة لتقييم احتمالات زيادة تطور الصراع الثنائي في سياق عملية التسوية السلمية في ناغورنو كاراباخ.

أصل الصراع

وتجدر الإشارة إلى أن الصراع الحاد الحالي بين أنقرة وباريس ليس “البجعة السوداء” للسياسة الإقليمية ، ولكنه نتيجة للتناقضات التي تتزايد باطراد على مدى عقد من الزمان. بدأت “الإشارات” الأولى خلال رئاسة فرانسوا هولاند ، عندما بدأ الممثلون الفرنسيون في الناتو ينتقدون بشكل دوري السياسة العسكرية التركية ويحثون أعضاء الحلف على تعزيز السيطرة على أنشطة تركيا. بالإضافة إلى ذلك ، عارضت السلطات الفرنسية بانتظام تمويل برنامج تطوير الطائرات بدون طيار التركية داخل الناتو (على وجه الخصوص ، تم انتقاد إستراتيجية توريد مكونات الطائرة بدون طيار التكتيكية الهجومية      متوسطة الارتفاع ) .                  Bayraktar tb2

ومع ذلك ، حدث فتور حقيقي في العلاقات الثنائية في ربيع عام 2018 ، عندما أرسلت فرنسا وحدة من القوات الخاصة إلى سوريا لدعم وحدات الميليشيات الكردية العاملة في محافظة الحسكة (كيان روج آفا الفيدرالي المعلن ذاتياً). حيث  ترى أنقرة تقليديًا أن وجود الحكم الذاتي الكردي بالقرب من حدودها يمثل تهديدًا للأمن القومي ، وأي مساعدة خارجية للحركة الكردية تمثل تحديًا مباشرًا. نتيجة لذلك ، منذ عام 2018 ، تنظر تركيا إلى فرنسا كنوع من القوة الثالثة التي تدعم الأكراد في المنطقة وبالتالي تهدد الاستقرار السياسي الداخلي لتركيا.

في وقت لاحق ، وبحلول منتصف عام 2020 ، تم تشكيل حسم آخر – مركز البحر الأبيض المتوسط ​​للنفط والغاز. بعد اكتشاف حقول الغاز قبالة سواحل إسرائيل ، ركزت تركيا على البحث عن الهيدروكربونات بالقرب من مياهها الإقليمية ، مما أدى إلى تكثيف أعمال التنقيب حول جزيرة كاستيلوريزو (المنطقة الاقتصادية الخالصة لليونان). على الرغم من حقيقة أن فرنسا لا تستطيع الوصول إلى الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط ​​، إلا أن باريس اعتبرت المصالح الوطنية مهينة وقائمة على أثينا.

وكان استياء أنقرة الحاد سببة موقف القيادة الفرنسية تجاه المسلمين.حيث تسببت محاولة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لتبرير نشر الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد (ثم محاولة إلزام جميع الأئمة الفرنسيين بالتوقيع على الميثاق الجمهوري) حيث وواجة  بعاصفة من الانتقادات في جميع أنحاء العالم الإسلامي ، بما في ذلك تركيا ردًا على دعاية الإسلاموفوبيا ، مما دعا الزعيم التركي إلى مقاطعة البضائع الفرنسية ، كما سمح لنفسة ببعض الهجمات اللفظية على الرئيس الفرنسي. ونتيجة لذلك ، اقترب الجانبان من بدء عملية التسوية السلمية للوضع في ناغورنو كاراباخ ، كما يقولون ، في أقصى فصيلة.

ناغورنو كاراباخ: عقدة جديدة في العلاقات؟

أصبح الوضع الحاد في جنوب القوقاز في سبتمبر – نوفمبر 2020 خلفية لتوسيع طيف التناقضات التركية الفرنسية: وجدت أنقرة وباريس نفسيهما مرة أخرى على جانبي المتاريس. وهكذا ، أيدت تركيا موقف أذربيجان “في النضال من أجل إزالة احتلال الأراضي التاريخية” ، بينما قدمت فرنسا المساعدة (الدبلوماسية في المقام الأول) لأرمينيا وجمهورية ناغورني كاراباخ غير المعترف بها. وصل هذا الدعم إلى ذروته في 18 نوفمبر 2020 ، عندما قدمت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الفرنسي إلى مجلس الشيوخ مشروع القرار رقم 145 “بشأن الاعتراف بجمهورية ناغورنو كاراباخ”. تم طرح الوثيقة ، التي هي ذات طبيعة توصية ، للمناقشة وتم اعتمادها بأغلبية الأصوات في 25 نوفمبر 2020. بالإضافة إلى ذلك ، أدان المسؤولون الفرنسيون بشدة إدخال وحدة عسكرية محدودة في جمهورية ناغورني كاراباخ ، التي أعلن عنها الجانب التركي في وقت سابق.

وردا على ذلك ، أدان البرلمان التركي بشدة قرار مجلس الشيوخ الفرنسي بشأن ناغورنو كاراباخ. حيث أدانت 4 أحزاب برلمانية بارزة في تركيا – حزب العدالة والتنمية ، وحزب الشعب الجمهوري ، وحزب العمل القومي ، وحزب إيي – المشرعين الفرنسيين في الحال. البيان الذي وقعة رئيس مجلس النواب ، مصطفى شنطوب ، يؤكد على ثبات التأييد لموقف أذربيجان الشقيقة في قضية تحرير الأراضي التاريخية.

وتجدر الإشارة إلى أن أيا من الطرفين لا يخطط لتقليل من  درجة المواجهة: حيث تواصل أنقرة وباريس (بشكل شبه يومي) في تبادل الانتقادات والهجمات العنيفة.  والجدير بالذكر أن شدة الانفعالات محسوسة بشدة على جميع مستويات المجتمع ، وليس فقط في المستويات العليا للسلطة. على وجه الخصوص ، يظهر تحليل للشرائح الفرنسية والتركية على الشبكات الاجتماعية (فيسبوك وتويتر) أن كل جانب ينشر يوميًا ما لا يقل عن 1.5 ألف مادة تحتوي على خطاب سلبي ضد الخصم. علاوة على ذلك ، في الشهر الماضي ، بدأ مواطنو أرمينيا وأذربيجان في المشاركة في مثل هذه النزاعات في كثير من الأحيان (حتى لو كان موضوع المناقشة بعيدًا عن موضوع حل لحالة ناغورنو كاراباخ).

 إلى أين تتجة باريس وأنقرة؟                                    

لا ينبغي الافتراض أن الخلافات بين فرنسا وتركيا حول كاراباخ هي مناوشة صغيرة. بدلا من ذلك ، إنها محاولة للتحقيق في نقاط ضعف بعضنا البعض من أجل توجيه ضربة واعدة, وإذا اختار الزعيم التركي أردوغان الشتات الإسلامي المحافظ الذي يعيش في فرنسا كـ “كعب أخيل” في باريس ، فإن الرئيس ماكرون قرر التصرف بطريقة أكثر شمولية. أولاً ، المحاولات الحالية لباريس لمعارضة دخول الجيش التركي إلى جمهورية ناغورني كاراباخ هي في الواقع إلهاء.حيث  ومن المرجح جدا أن إردوغان ، الذي يدافع عن “المكاسب الأيديولوجية” في جمهورية ناغورني كاراباخ من هجمات محتملة ، سوف يشتت انتباهة لبعض الوقت عن الوضع في البحر المتوسط ​​، ونتيجة لذلك ، سوف يرتكب أخطاء استراتيجية. لقد حدثت سوابق مماثلة خلال الأزمة الليبية ، لذا فإن الحسابات الفرنسية لها ما يبررها تمامًا. بالإضافة إلى ذلك ، في سعيها لبناء توازن جديد ،حيث  تتوقع باريس دعم المفهوم الأمني ​​للاتحاد الروسي (الذي أدخل سابقًا فيلق حفظ السلام إلى المنطقة) ، وفي المستقبل ، تطلب من موسكو اتخاذ إجراءات أكثر حسماً في إطار حل أزمة النفط والغاز في البحر الأبيض المتوسط.

تلخيصًا لكل ما سبق ، يمكننا تلخيص أن الأزمة الحالية في العلاقات الفرنسية التركية من المرجح أن تطول. ليس فقط الصراع في ناغورنو كاراباخ ، ولكن أيضًا أي أزمة إقليمية لاحقة ، تؤثر على الأقل بشكل غير مباشر على مصالح أحد الأطراف ، مع درجة عالية من الاحتمال ، ستصبح ساحة جديدة للمواجهة. وكذالك في المستقبل ، مع انحسار التوتر ، سيتحول تركيز النضال تدريجياً إلى البحر الأبيض المتوسط. لهذا السبب ، تهتم كل من أنقرة وباريس إلى حد ما بنقل خلافاتهما “إلى حدود بعيدة” من أجل الحفاظ على التكافؤ الحالي في البحر المتوسط ​​وتجنب استفزازات الخصوم.

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى