المكتبة السياسيةدراسات أمريكا الشمالية و اللاتينيةدراسات سياسية

أمريكا الترامبية: حسابات المكسب والخسارة

يبدأ الملف بتقديم أبوبكر الدسوقي، متحدثا عن أمريكا “الترامبية”، حسابات المكسب والخسارة، ويتناول الدكتور وليد محمود عبدالناصر الجذور التاريخية لنخب اليمين الأمريكي ومدى تأثر الرئيس الأمريكى بها، ويتحدث الدكتور محمد كمال عن ترامب ومستقبل النظام الدولى، مستعرضا ملامح رؤية ترامب وتداعياتها على النظام الدولي.

ويتناول سامي السلاي سياسات ترامب والحلفاء.. تعظيم المكاسب الأمريكية تجاه أوروبا، واليابان، وكوريا الجنوبية، وإسرائيل، وتتناول الدكتورة نهى بكر انتخابات الكونجرس الأمريكى وتأثيرها فى سياسات ترامب، وفرص تقييد سلطاته، كما يستشرف الدكتور طارق فهمى مستقبل العلاقة بين المؤسسات الأمريكية وإدارة ترامب، شارحا فرص عزله، ويتناول عزت إبراهيم إشكاليات الاقتصاد الأمريكى فى “بعث المركنتيلية فى عهد ترامب”.

وتبحث  الدكتورة نورهان الشيخ فى العلاقة بين روسيا.. بين الاحتواء والصراع، شارحة آفاق التنافس بين واشنطن وموسكو، ويعرض الدكتور محمد أحمد مرسى لسياسات ترامب تجاه دول الجوار اللاتينى، متناولا محاور هذه السياسة ونماذج مختارة لها، وتقدم الأستاذة مرام ضياء إجابة عن التساؤل “اليمين الأوروبى- الأمريكى.. جسر أم معضلة؟

بينما يتناول الدكتور رضا محمد هلال آسيا والمحيط الهادى.. بين أوباما وترامب فى ظل الصراع الصيني – الأمريكي، وأخيرا، يعرض السفير محمد أنيس سالم لسياسة ترامب وحساب الصفقات فى الشرق الأوسط، شارحا معالمها ومستقبلها.

الاطلاع على الدراسة (تصوير أحمد عقيل – مكتبة النهرين السياسية)

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى