كتاب أمن الخليج: التحديات الراهنة والسيناريوهات المستقبلية

الوصف

في ظل حالة الاختراق الخارجي المتعدد المستويات، سواء على مستوى النظام الإقليمي العربي كله، أو على مستوى النظم الإقليمية الفرعية، أو على مستوى كل قُطر عربي على حدة، تبدو مسألة البحث عن صيغة أمنية وطنية (سواء تعاملنا مع الوطن بمفهومه القُطري أو بمفهومه القومي العام)- مسألة على درجة عالية من التعقيد. وفي هذا الشأن تبرز قضية أمن الخليج؛ والسؤال المطروح هو: كيف لدول الخليج العربية الحفاظ على أمنها واستقرارها في ظل حالة الاختراق سابقة الذكر؟

تواجه دول الخليج العربية تحدياً أمنياً حقيقياً، المتمثل في كيفية الوصول إلى معادلة أمنية في منطقة على درجة عالية من الأهمية من الناحية الاستراتيجية والاقتصادية، ورخوة وضعيفة في الوقت ذاته. ولاشك في أن هذه الإشكالية المبدئية قد زادها الوضع الدولي والإقليمي الراهن مزيداً من التعقيد، الأمر الذي يضع التحدي الأمني لدول الخليج العربية في مقدمة التحديات التي تعترضها.

لذلك، تسعى هذه الدراسة إلى بحث قضية أمن الخليج، وتسليط الضوء على جملة التحديات الأمنية التي تواجه دول الخليج، والسيناريوهات المحتملة لأمن المنطقة. وتحاول الدراسة فحص مدى ما توفره المنظومة الخليجية الحالية من إطار أمني حقيقي لدول الخليج، وخيارات هذه الدول في البحث عن ترتيبات أمنية أفضل يمكن لدول الخليج الاندماج فيها، وتحقيق أمنها من خلالها.

تحميل الكتاب

SAKHRI Mohamed

I hold a bachelor's degree in political science and international relations as well as a Master's degree in international security studies, alongside a passion for web development. During my studies, I gained a strong understanding of key political concepts, theories in international relations, security and strategic studies, as well as the tools and research methods used in these fields.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button