تحليل السياسة الخارجيةدراسات أمريكا الشمالية و اللاتينيةدراسات سياسية

أولويات السياسة الخارجية لإدارة بايدن

1- إحياء روح أمريكا.

يكمن التحدي الأكبر في السياسة الخارجية الذي يواجه إدارة جو بايدن القادمة في الداخل ، لأن فريق السياسة الخارجية لبايدن يحتاج إلى إعادة ربط الإنجازات في المجال الدولي بالفوائد التي يمكن التعرف عليها للأميركي العادي.
كان هناك وقت في أمريكا كانت فيه جهود واشنطن لتعزيز الانفتاح الدولي والتعاون المؤسسي والحوكمة المتعددة الأطراف تفعل ذلك بالضبط. وقد ضمن هذا الدعم الواسع من الحزبين للسياسة الخارجية للولايات المتحدة ، وتعزيز مصداقية الولايات المتحدة والوقوف في الخارج. إذا كان بايدن يأمل في إعادة إحياء هذه الروح الأمريكية ، يجب على إدارته أن تجد طرقًا لجعل ما تفعله الولايات المتحدة في الخارج يعود بالفائدة مرة أخرى على شريحة واسعة من مواطنيها.
وهذا يتطلب من فريق السياسة الخارجية الخاص به أن يكون أكثر صراحة من سابقيه فيما يتعلق بالعواقب التوزيعية القصيرة والطويلة الأجل للسياسات الخارجية على مختلف القطاعات والجماعات المحلية. يجب أيضًا أن يكون هناك تنسيق وثيق بين السياسة الخارجية لبايدن والفرق الاقتصادية لضمان أن تكون المكاسب من أي مبادرات تجارية جديدة – مهما كانت مرغوبة على أسس جيوسياسية – شاملة محليًا.
تتمثل إحدى الطرق في الجمع بين المبادرات والاستثمارات الموجهة استراتيجيًا في القطاعات غير القابلة للتداول في المنزل. وهناك طريقة أخرى تتمثل في ربطهم بمبادرات برنامجية مثل مشروع قانون Schumer-Mendez في مجلس الشيوخ بقيمة 350 مليون دولار ، والذي يهدف إلى تحديث قدرات التصنيع والبنية التحتية في البلاد ، وزيادة القدرة التنافسية الدولية للشركات الأمريكية. فاز جو بايدن بالرئاسة من خلال وعده بـ “إعادة البناء بشكل أفضل” ، لذا فإن السياسة الخارجية الموجهة لاحتياجات الأمريكيين العاملين توفر طريقة قوية لإظهار أنه يعني الأعمال.
2 – نحو “نادي مناخ” أمريكي-أوروبي.
فاز جو بايدن في الانتخابات بأكثر خطة مناخية طموحًا قدمها مرشح فائز ، ولديه مجموعة من الأدوات التنفيذية تحت تصرفه لوضع قطاع الطاقة على مسار نحو إزالة الكربون بحلول عام 2035 ، وتحريك الاقتصاد الأمريكي نحو صافي الانبعاثات الصفرية بحلول عام 2050.
ومع ذلك ، فإن تحقيق هذه الأهداف يتطلب تدابير أقوى – سعر الكربون على مستوى الاقتصاد ، وإلغاء دعم الوقود الأحفوري ، والاستثمار في تقنيات منخفضة الكربون – والتي بدورها تحتاج إلى موافقة الكونجرس. على الرغم من أن استطلاعات الرأي تقول إن ثلثي الأمريكيين يريدون من حكومتهم أن تفعل المزيد بشأن تهديد المناخ ، فإن هذا لن يمنع الجمهوريين من محاربة سياسات الصفر في كل خطوة على الطريق.
تقدم الدبلوماسية الدولية ساحة واعدة أكثر لبايدن لتحقيق طموحه المناخي. من سلطة الرئيس إعادة الولايات المتحدة إلى اتفاقية باريس وتقديم تعهد أكثر طموحًا بخفض الانبعاثات قبل COP26.
سوف ترحب الدول الأخرى بحرارة بعودة أمريكا إلى التعددية المناخية. ولكن من أجل “حشد بقية العالم لمواجهة تهديد تغير المناخ” كما وعد بايدن خلال الحملة الانتخابية ، تحتاج الولايات المتحدة إلى بناء تحالفات. تغير المناخ مجال يمكن للولايات المتحدة أن تجد فيه أرضية مشتركة مع الصين ، لكن استمرار التنافس الجيوسياسي سيؤدي إلى تعكير صفو المياه.
السيناريو الأكثر احتمالا هو توثيق التعاون مع أوروبا ، مع الحديث عن “نادي مناخي” أمريكي – أوروبي مستقبلي على أساس أسعار الكربون والتعريفات الجمركية عبر المحيط الأطلسي. سوف تجد إدارة بايدن نفسها تضغط على الأبواب المفتوحة في بروكسل إذا اقترحت مثل هذه الشراكة ، ولكن هل يمكنها تقديم السياسات الصارمة اللازمة لجعل التعاون المناخي بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حقيقة واقعة؟ كما يكتشف بايدن ، فإن الطريق إلى قيادة دولية دائمة بشأن تغير المناخ يمر عبر مبنى الكابيتول هيل.
3 – التهديدات الأمنية أوسع بكثير من الإرهاب.
يوضح الهجوم المروع على مبنى الكابيتول كيف تغير الأمن الداخلي بشكل كبير منذ أن اكتسب المصطلح شعبية في أعقاب 11 سبتمبر 2001. في السنوات العشرين الماضية ، وشهدت بشكل كبير في العام الماضي ، كانت أهم التهديدات للوطن الأمريكي هي لم تعد متجذرة في التطرف الإسلامي. وفقًا لمركز ADL حول التطرف ، فإن الغالبية العظمى من الهجمات المتطرفة مرتبطة بالمتطرفين اليمينيين المحليين.
ولكن ليس العنف المتطرف وحده الذي يهدد الأمن الداخلي للولايات المتحدة. شهد العام الماضي بعبارات صارخة التأثير المدمر لمجموعة من التهديدات الأخرى على الوطن ، مثل الوباء ، والهجمات الإلكترونية على القطاعين العام والخاص ، وتزايد خطر تغير المناخ ، وخلق المزيد من الكوارث الطبيعية المدمرة وحفز الهجرة ، الركود الاقتصادي وعدم الاستقرار.
لذا فإن استراتيجية الأمن الداخلي التي تركز فقط على ما يحدث داخل حدود الولايات المتحدة ستفشل. نظرًا للترابط العالمي لسلاسل التوريد والسفر والاقتصاد والأسواق ، يجب على صانعي سياسات الأمن القومي فحص العالم بأعينهم على التهديدات التي يمكن أن تعبر الحدود بسهولة.
والأهم من ذلك ، يجب أن تنضج البيروقراطية للتخفيف من هذه التهديدات. هناك جهاز بيروقراطي قوي لمواجهة التهديد الإرهابي الأجنبي ، لكن الولايات المتحدة تفتقر إلى نفس البنية التحتية للتخفيف من التهديدات الأخرى الأكثر خطورة. لقد حان الوقت لتتطور الاستجابة السياسية بما يتماشى مع التهديد.
4 -النهج الشامل للسياسة التجارية.
السياسة التجارية ليست محور أولويات السياسة الفورية لإدارة بايدن ، ومن غير المرجح أن تظهر أي صفقات تجارية جديدة في أي وقت قريب. ومع ذلك ، لن يكون أي مجال سياسي آخر محوريًا لمعالجة التحديات المحلية والدولية الرئيسية التي تواجه الولايات المتحدة.
من تنشيط الاقتصاد الأمريكي في أعقاب الأزمة الناجمة عن COVID إلى معالجة تغير المناخ ومعالجة المخاوف بشأن اقتصاديات الصين وحقوق الإنسان ، ستكون السياسة التجارية أداة محورية لنهج بايدن المعلن تجاه “السياسة الخارجية للطبقة الوسطى”.
من خلال اعتماد نهج تجاري أكثر تعددية ، يجب على إدارة بايدن استخدام التجارة كأداة لإعادة بناء العلاقات مع الشركاء الرئيسيين في جميع أنحاء العالم. ستكون الإجراءات التي ستتخذها الإدارة القادمة بشأن عملية اختيار المدير العام القادم لمنظمة التجارة العالمية بمثابة اختبار أولي.
على عكس إدارة ترامب ، سيعمل بايدن عن كثب مع حلفاء الولايات المتحدة لمواجهة الصين ، لكن من المحتمل أن تتغير السياسة التجارية تجاه الصين بدرجة أقل مما تتغير تجاه أقرب شركاء الولايات المتحدة ، مثل الاتحاد الأوروبي. نظرًا لأن الخطوط الفاصلة بين السياسة الداخلية والسياسة الخارجية أصبحت غير واضحة بشكل متزايد ، يمكن أن يساعد اتباع نهج أكثر شمولية للسياسة التجارية في بناء دعم سياسي أقوى للتجارة ، ووضع الأسس للتفاوض بشأن اتفاقيات تجارية جديدة عندما يحين الوقت.
5 – يحتاج الاتفاق النووي الإيراني إلى التزام إقليمي أوسع
تعد إدارة إيران القضية الأكثر إلحاحًا في الشرق الأوسط بالنسبة لإدارة بايدن ، لأن التوترات طويلة الأمد مع إيران ، وأنشطتها النووية الموسعة وبرنامج الصواريخ الباليستية ، والنشاط الإقليمي ، ورعاية الجهات الفاعلة غير الحكومية لا تزال تمثل تحديًا مستمرًا للولايات المتحدة.
تفاقمت هذه القضايا عندما انسحب الرئيس ترامب من الاتفاق النووي الإيراني (JCPOA) وفرض أقصى العقوبات القائمة على الضغط على طهران. تعتزم إدارة بايدن الآن معالجة هذه المخاوف من خلال عملية تدريجية ، حيث يكون التوقيت والتسلسل والدبلوماسية المستمرة أمرًا أساسيًا.
خمسة دروس رئيسية لإدارة بايدن
أشار بايدن إلى أنه سيواصل “الامتثال للامتثال” للعودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة ، وهي عملية تعتبر خطوة أولى عاجلة ولكنها ضرورية لحماية خطة العمل الشاملة المشتركة ومنع زيادة تسريع إيران النووي حيث تم تقليل وقت الاختراق من عام إلى ثلاثة أشهر.
تحتاج طهران بشكل عاجل إلى تخفيف العقوبات ، لكنها ستتطلب بضعة أشهر لعكس تقدمها النووي ، كما تتطلب واشنطن وقتًا لتحليل وإزالة أكثر من 1500 تصنيف فرضتها إدارة ترامب.
كما تجري إيران انتخاباتها الرئاسية في جويليا 2021 ، وبالنسبة لإدارة روحاني المنتهية ولايتها ، فإن ضمان العودة السريعة للصفقة سيعيد الثقة الاقتصادية والسياسية المفقودة ، وربما يؤثر أيضًا على نتيجة الانتخابات. لكن هذه الخطوة الأولى لا ترضي النقاد الجمهوريين أو الإقليميين ، ولا تتناول الديناميكيات الإقليمية اللزجة.
لجعل خطة العمل المشتركة الشاملة (JCPOA) مستدامة ، هناك حاجة ماسة إلى مناقشة متابعة. تتطلب المناقشات الإقليمية الأكبر – والأكثر شائكة – التزامًا من الجهات الفاعلة الإقليمية مثل إسرائيل والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ، بالإضافة إلى إيران والدول الموقعة على مجموعة 5 + 1 لمواصلة الدبلوماسية متعددة الأطراف لفصل القضايا الإقليمية المتشابكة.
6 – عودة الغرب.
في كتابه “التخلي عن الغرب” ، يوضح مايكل كيماج كيف ظهر مفهوم الغرب كمبدأ تنظيمي رئيسي للسياسة الخارجية الأمريكية في النصف الأول من القرن العشرين ، ووصل إلى تأليه خلال الحرب الباردة ، ثم فقد جاذبيته. أصبحت أمريكا ما يسميه Kimmage “جمهورية ما بعد كولومبوس” – ولا سيما مع ظهور التعددية الثقافية منذ السبعينيات فصاعدًا. خلال إدارة أوباما ، حلت فكرة “النظام الدولي الليبرالي” محل فكرة “الغرب” التي عفا عليها الزمن.
ومع ذلك ، كرد فعل جزئيًا على رئاسة ترامب “ما بعد الغربية” ، وجزئيًا ردًا على العدوان الروسي وصعود الصين ، تعود فكرة الغرب إلى الظهور. الغريب ، يبدو أنها تحظى بشعبية خاصة بين فريق السياسة الخارجية لجو بايدن على الرغم مما أسماه Kimmage “الأمتعة العرقية والإثنية والدينية والثقافية”.
يبقى أن نرى إلى أي مدى تشدد إدارة بايدن على فكرة الغرب. يتحدث بعض أعضاء فريقه عن الغرب ، لكن آخرين أعادوا إحياء فكرة “العالم الحر” – وهو مفهوم آخر للحرب الباردة ولكنه قائم على الأيديولوجية بدلاً من الجغرافيا أو التنمية ، ويمكن أن يشمل أيضًا الديمقراطيات غير الغربية مثل الهند. وبالمثل ، هناك الكثير من الحديث عن “مجتمع الديمقراطيات”.

يرحب الكثيرون في أوروبا بعودة فكرة الغرب – فكثير من الأوروبيين يفكرون من منظور حضاري أكثر من الأمريكيين. كما أن فكرة الغرب ترضيهم لأنها توحي بأهمية أوروبا كما كانت خلال الحرب الباردة. ولكن على الرغم من أن إعادة الالتزام بفكرة الغرب قد يبدو أنه يقوي العلاقة عبر الأطلسي ، فمن الخطأ في النهاية مضاعفة هذه الفكرة التي عفا عليها الزمن.

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى