استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها على القيم الأخلاقية والاجتماعية : دراسة مسحية لعينة من المراهقين الجزائرين المستخدمين لموقع الفايسبوك

تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام موقع الفيسبوك على منظومة القيم الأخلاقية والاجتماعية لدى فئة المراهقين الجزائريين المتمدرسين. ومن أجل تحقيق أغراض الدراسة تم الإعتماد على المنهج المسحي، وإستخدام أداة الاستبيان لجمع البيانات من المبحوثين، وتم انتقاء فقط مستخدمي موقع الفيسبوك من بين مواقع التواصل الاجتماعي بشكل قصدي، وقد تم معالجة هذه البيانات وتحليل استجابات المبحوثين وفق برنامج التحليل الإحصائي (spss v22)، وقد أسفرت الدراسة عن العديد من النتائج نذكر من أهمها: أشارت النتائج إلى أن استجابات المبحوثين نحو اثر موقع الفيسبوك على منظومة القيم الأخلاقية والإجتماعية بالنسبة لإجمالي البعد العام للمتوسطات الحسابية مرتفع ما يعني وجود أثر على القيم الأخلاقية والإجتماعية. لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام المراهقين الجزائريين لموقع الفيسبوك وإرتباطهم بقيمهم الأخلاقية والاجتماعية. عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام المراهقين الجزائريين لموقع الفيسبوك وتجاوزهم لبعض السلوكيات السلبية. -تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة لمتغير الجنس والسن في إستخدام موقع الفيسبوك وأبعاد منظومة القيم الأخلاقية والاجتماعية كما تأكد لنا من خلال معالجة المعطيات الميدانية، أن العديد من القيم الأخلاقية والإجتماعية، قد انسحب إرتباطها الوثيق بسلوكيات المبحوثين في العالم الواقعي وإقتصارها على مجرد منشورات يتم تبادلها عبر العالم الإفتراضي، ما يعني درجة بعد المراهقين عن الارتباط بقيم دون أخرى اصطبغت بطابع الافتراضي، بمعنى أن التمسك بالقيم أخد منحى افتراضي قد يشكل نوعا من الانسلاخ على المدى البعيد.

تحميل الرسالة

SAKHRI Mohamed

I hold a bachelor's degree in political science and international relations as well as a Master's degree in international security studies, alongside a passion for web development. During my studies, I gained a strong understanding of key political concepts, theories in international relations, security and strategic studies, as well as the tools and research methods used in these fields.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button