المكتبة السياسيةدراسات افريقيةدراسات سياسية

كتاب استفتاء جنوب السودان وتداعياته الاقليمية والدولية

الوصف

يشكل استفتاء 9 يناير 2011 في جنوب السودان وتبعاته الواضحة بما لا يقبل الشك، حدثاً هاماً ومفصلياً في تاريخ السودان من حيث هو دولة، وفي تبعاته الإقليمية على النطاقين الإفريقي والعربي وفي الإطار الدولي. وتناقش المحاضرة الجذور التاريخية لأزمة الجنوب السوداني الذي اندلعت الحرب فيه قبل عام من نيل السودان استقلاله، ومسؤولية النخب السياسية الحاكمة في الأنظمة الشمولية والتعددية التي تعاقبت على حكم السودان عن استمرار أزمة الجنوب حتى وصلت إلى مرحلة قبول حق تقرير المصير من قبل اتفاقية ينغاشا.

وكذلك تناقش تحديات ما بعد الاستفتاء أو الانفصال من قضايا بناء الدولة السودانية الجنوبية الوليدة ومآلات التطور في دولة شمال السودان، والانعكاسات الإقليمية لكل من عملية بناء الدولة الجديدة في الجنوب والتطورات المحتملة في دول شمال السودان. تركز المحاضرة بصفة خاصة على المخاطر والتحديات المتعلقة ببناء الدولة الجديدة في الجنوب السوداني، والتحول من تنظيمات الحرب الأهلية إلى أجهزة مدنية وإدارية قادرة على تسيير شؤون الدولة الوليدة، ومخاطر الصراعات التي قد تفجرها مشكلات البنية التحتية شبه المنعدمة، واحتمالات الاحتراب الأهلي والقبلي في ظل غياب استراتيجيات واضحة للتنمية ولتنظيم قضايا الملكية والحيازات الزراعية في جزء من السودان يتميز بتعددية شديدة في التكوينات القبلية، وبتاريخ حافل بالصراع بين الإثنيات والقبائل، ومؤثرات هذه المخاطر في السلام والأمن إزاء الدولة الوليدة والأقاليم المجاورة والانعكاسات الممكنة إقليمياً وعالمياً.

تحميل الكتاب

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى