دراسات افريقيةدراسات اقتصادية

البترول في غينيا الاستوائية: نمو بلا تنمية

تقع فى غرب أفريقيا الدولة الأفريقية الوحيدة التى هي الإسبانية لغتها الرسمية، انها دولة غينيا الاستوائية والتى تعد أصغر دول القارة مساحة، حيث تحدها الكاميرون من الشمال والجابون من الشرق والجنوب ومن الغرب خليج غينيا، حيث جاء اسمها نسبة إلى موقعها فى خليج غينيا، سكانها أغلبهم من مجموعة البيوكو، وأكثرهم من البوبي والفيرناندينوس، أكبر المجموعات العرقية في جمهورية غينيا الاستوائية، ثم يأتي الريو موني.

تضم غينا الاستوائية93% من السكان مسيحيين بينهم  87% من الكاثوليك وأقلية ومن البروتستانت ومذاهب أخرى، و 5% يتبعون ديانات محلية، 2% مسلمون وبهائيون.

تتميز غينيا الاستوائية بـ بالزراعة حيث يعتمد اقتصادها بشكل كبير على الإنتاج الزراعي، حيث كان الكاكاو والبن والأخشاب هي مجالات الاقتصاد الرئيسية ومصدر العملة الصعبة، كما تشمل المحاصيل الغذائية الرئيسية الموز والبطاطا الحلوة، وتتوافر منتجات محلية مثل الكاكاو حيث يصدر منه حوالي 90% وهذه النسبة تأتي من بيوكوـ كما أن مهنة صيد الأسماك تنتشر وخاصة حول الجزر.

وفينا يخص الثروة المعدنية، تذخر غينيا الاستوائية بالمعادن والثروات الطبيعية حيث خام الحديد والتيتانيوم والمنجنيز واليورانيوم والذهب غير المستخلص، هذا بالإضافة إلى البترول حيث يمثل أكبر قطاعات التصدير بنسبة 90%، لذلك تجعل تلك الثروات من غينيا الاستوائية واجهة استثمارية لكبار رجال الاعمال والدول العظمي ، حيث أنها رابع أكبر دولة مستقطبة للاستثمار الأمريكي في دول إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، بعد جنوب أفريقيا ونيجيريا وأنجولا، وذلك نتيجة اكتشافات البترول.

تحميل الدراسة

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى