البترول والتلوث والفقر في دلتا النيجر

نقمة الموارد تعد دلتا النيجر من أهم عشرة نظم بيئية بحرية ساحلية وقيرة المياه في العالم، ويقطنها نحو 31 مليون نسمة، كما تعتبر موقعة المخزونات نفطية هائلة ما فتئت تستخرجها الحكومة النيجيرية وشركات النقط متعددة الجنسيات منذ عقود، وقد در النقط عائدات تقدر قيمتها ب 600 بليون دولار منذ ستينيات القرن العشرين

وبرغم هذا، تعيش أغلبية السكان في حالة فقر بدون الحصول على الماء النظيف أو الرعاية الصحية، ويشير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي | إلى أن المنطقة تعاني الإهمال الإداري، وتداعي البنية التحتية والخدمات الاجتماعية، وارتفاع معدل البطالة، والحرمان الاجتماعي، والفقر المدقع، والقذارة والبؤس، والنزاع المستشري . وبات هذا الفقر وتعارضه مع الثراء الذي يولده النفط، من أفظع الأمثلة الصارخة والمقلقة على القمة الموارد».

تحميل التقرير

SAKHRI Mohamed

I hold a bachelor's degree in political science and international relations as well as a Master's degree in international security studies, alongside a passion for web development. During my studies, I gained a strong understanding of key political concepts, theories in international relations, security and strategic studies, as well as the tools and research methods used in these fields.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button