التطبيع مع إسرائيل و ضرب الاقتصاد المصري

أصدر موقع فورين بوليسي تقريراً مهماً بتاريخ ٤ سبتمبر ٢٠٢٠ ، يتحدث عن التطبيع بين الإمارات و إسرائيل ، و تأثير ذلك التطبيع على الاقتصاد المصري ..
نعرض لحضراتكم ترجمة المقال باللغة العربية ( تمت الترجمة بواسطة فريق قناة “رؤية” ) … و نعرض حلقة فيديو بالخرائط و الصور لشرح و تحليل ذلك التقرير المهم …

 صفقة إماراتية تعزز خط أنابيب النفط الإسرائيلي الذي بُني سراً مع إيران 
يمكن أن يكون خط أنابيب النفط الصحراوي الذي كانت إسرائيل تشغله في وقت من الأوقات كمشروع مشترك سري مع إيران مستفيداً رئيسياً من اتفاق السلام الذي توسط فيه ترامب مع الإمارات العربية المتحدة. ومع إلغاء الإمارات رسمياً للمقاطعة العربية لإسرائيل – وغيرها من الدول الخليجية الغنية بالنفط – التي من المرجح أن تحذو حذوها- فإن الدولة اليهودية على أعتاب لعب دور أكبر بكثير في تجارة الطاقة في المنطقة، وسياسات النفط، واستثمارات النفط الكبير.
ويبدأ مع خط أنابيب غير المستخدمة ولكنه استراتيجي للغاية. يقول المديرون الإسرائيليون لشركة ” أوروبا آسيا لأنابيب الوقود” (EAPC) ، بعد خروجهم بحذر من الظل، إن قناتهم التي يبلغ طولها ١٥٨ ميلاً من البحر الأحمر إلى البحر الأبيض المتوسط توفر بديلاً أرخص لقناة السويس في مصر، وخيالاً للاتصال بشبكة الأنابيب العربية التي تنقل النفط والغاز ليس فقط إلى المنطقة، بل إلى الموانئ البحرية التي تزود العالم. وقال الرئيس التنفيذي لشركة خطوط الأنابيب، إيزيك ليفي، لموقع “فورين بوليسي” : “إنه يفتح الكثير من الأبواب والفرص ” . ويعتقد أن خط الأنابيب، الذي يربط ميناء إيلات الجنوبي الإسرائيلي بمحطة للناقلات في عسقلان على ساحل البحر الأبيض المتوسط، يمكن أن يقطع حصة كبيرة من شحنات النفط التي تتدفق الآن عبر قناة السويس القريبة.
وفي حين أن الكثير من الضجة حول الاتفاقية الإماراتية الإسرائيلية قد ركزت على قطاعات أخرى مثل التكنولوجيا والرعاية الصحية والتعليم والسياحة، فإن خط أنابيب إيلات-عسقلان يُدخِل الاتفاق في مجال النفط، القلب النابض لاقتصاد الخليج الفارسي. والآن بعد أن كسر الإماراتيون الجليد، أصبحت فرص صفقات الطاقة العربية الإسرائيلية واسعة ومربحة، تتراوح بين الاستثمار في خط الأنابيب الإسرائيلي نفسه، وتكييفه لنقل الغاز الطبيعي أو ربطه بخطوط الأنابيب عبر المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط الأوسع. وقال مارك سيفرز، السفير الأميركي السابق في سلطنة عمان، حيث قام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بزيارة رائدة قبل عامين: “إذا كانوا يقومون بشراكات مع الإسرائيليين، فهناك إمكانات هائلة لجميع أنواع الأعمال”.
قبل ما يزيد قليلاً عن ٦٠ عاماً عندما تم بناؤه، كان خط أنابيب إيلات-عسقلان عبارة عن مشروع بناء وطني ضخم يهدف إلى ضمان إمدادات الطاقة الإسرائيلية وأوروبا في أعقاب أزمة السويس عام ١٩٥٦. وكان الرئيس المصري جمال عبد الناصر قد قيَّد الشحن عبر القناة، مما أدى إلى غزو القوات الإسرائيلية والبريطانية والفرنسية. كما لعبت الجهود اللاحقة التي بذلتها مصر لعرقلة الممر المائي الاصطناعي الذي يبلغ طوله ١٢٠ ميلاً دوراً في الحروب العربية الإسرائيلية في عام ١٩٦٧ و ١٩٧٣.
وجاء معظم النفط المتدفق عبر خط الانابيب من ايران التى كانت لها علاقات وثيقة ولكنها سرية مع اسرائيل لعقود فى عهد الشاه محمد رضا بهلوي . في عام ١٩٦٨ ، ٥٠ مشروعاً مشتركاً بين الحكومتين الإسرائيلية والإيرانية لإدارة تصدير النفط الخام الإيراني عبر الأراضي الإسرائيلية ثم بالناقلات إلى أوروبا.
ويبدو أن الكثير من تدفق النفط المبكر قد تم بوساطة تاجر السلع الملياردير مارك ريتش، الذي تم اتهامه في وقت لاحق في الولايات المتحدة بمواصلة التجارة مع إيران بعد الثورة الإسلامية عام ١٩٧٩ ، عندما أعلنت أنها دولة عدوة. وكان الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون قد اصدر عفوا عن ‘ريتش’ في ٢٠٠١ الذي قال انه تأثر جزئياً بمناشدات من القادة الإسرائيليين ورؤساء الاستخبارات الإسرائيلية. وقال الداعمون للتاجر المارق، بمن فيهم رئيسا الوزراء الإسرائيليان السابقان شمعون بيريز وإيهود باراك، إنه أنقذ الدولة اليهودية مرارا من الجهود الرامية إلى تدميرها. توفي ‘ريتش’ ، الذي لم تتم إدانته قط، في عام ٢٠١٣.
أمرت محكمة سويسرية إسرائيل في عام ٢٠١٥ بدفع تعويضات لإيران تبلغ حوالي ١,١ مليار دولار كحصة من الأرباح من الملكية المشتركة لخط الأنابيب منذ أن قطع العدوان العلاقات في عام ١٩٧٩ ، لكن إسرائيل رفضت الدفع .
وفي حين تم بناء خط الأنابيب الرئيسي للشركة ٤٢ بوصة لنقل النفط الإيراني شمالاً إلى البحر الأبيض المتوسط، إلا أنها تقوم الآن بمعظم أعمالها في الاتجاه المعاكس. ويمكنها ضخ النفط المُفرغ في عسقلان من السفن التي يرسلها منتجون مثل أذربيجان وكازاخستان إلى ناقلات النفط في خليج العقبة لنقلها إلى الصين أو كوريا الجنوبية أو أي مكان آخر في آسيا. ويسير بالتوازي مع خط أنابيب النفط الخام أنبوب ١٦ بوصة يحمل منتجات نفطية مثل البنزين والديزل. كما تجني الشركة المال من تشغيل صهاريج التخزين في محطات الشحن الخاصة بها.
ميزة خط الأنابيب عن قناة السويس هي قدرة المحطات في عسقلان وإيلات على استيعاب الحاويات العملاقة التي تهيمن على شحن النفط اليوم، ولكنها أكبر من أن تتناسب مع القناة. والمعروفة في مجال المصطلحات النفطية (VLCCs) ، أو ناقلات النفط الخام كبيرة جداً ، يمكن لتلك السفن نقل ما يصل إلى ٢ مليون برميل من النفط. قناة السويس التي يبلغ عمرها ١٥٠ عاماً ، من ناحية أخرى، هي عميقة و واسعة فقط بما يكفي للتعامل مع ما يسمى بسفن ‘سويس ماكس’ مع نصف القدرة فقط من (VLCC). وبالتالي، يتعين على تجار النفط استئجار سفينتين عبر القناة مقابل كل سفينة يرسلونها عبر إسرائيل. ومع وصول رسوم الاتجاه الواحد عبر السويس إلى ٣٠٠ ألف – ٤٠٠ ألف دولار ، يقول ‘ليفي’ إن خط الأنابيب يسمح لإسرائيل بتقديم خصماً كبير.
لطالما كانت أعمال الشركة واحدة من أكثر أسرار إسرائيل حمايةً و تكتماً . وحتى اليوم، لا تصدر شركة EAPC أي بيانات مالية. يقول ‘ليفي’ إنه لا يستطيع الكشف عن أسماء العملاء، على الرغم من أنه يقول إنهم يشملون “بعضاً من أكبر الشركات في العالم”. تلك المعلومات الضئيلة المعروفة علناً لم تُنشر إلا نتيجة للمعارك القانونية في أعقاب تمزق خط الأنابيب في عام ٢٠١٤ الذي تسبب في أسوأ كارثة بيئية في التاريخ الإسرائيلي، حيث سكبت أكثر من ١,٣ مليون غالون من النفط الخام في محمية ‘عين إيفرونا’ الطبيعية الصحراوية.
إذا كانت وثائق EAPC مبهمة ، فإن المدى الذي يذهب إليه عملاؤها لحجب هوياتهم من خلال تسجيلات متعددة وتقنيات إخفاء الشركات الأخرى هي أسطورية. كانت المقاطعة التي فرضتها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وجيرانها المنتجين للنفط تعني أن الناقلات التي تعترف برسوها في إسرائيل ستُمنع من التحميلات المستقبلية في الخليج الفارسي، مما يدمر أعمالها فعلياً. التفاصيل سرية للغاية ، ولكن بشكل عام الطرق التي يمكن أن تحجبها السفن أنشطتها تشمل إيقاف أجهزة الإرسال والاستقبال وإعادة الطلاء وإعادة التسجيل وتزييف سجلات الإرساء الخاصة بهم.
وقال ليفي، وهو كابتن متقاعد في البحرية الإسرائيلية، لموقع “فورين بوليسي” عن تلك الشحنات “كان على العديد من السفن التي جاءت إلى إيلات وعسقلان أن تقوم بمثل هذه العمليات لكي لا تُقاطَع في هذا الميناء أو ذاك. إذا كانت السفينة تخشى أن يتم إدراجها على القائمة السوداء ومقاطعتها ، فإن ذلك يتم تسعيره. كل ذلك يكلفني المال و بالتالي ترتفع أسعار النقل”.
إن نموذج أعمال شركة (EAPC) يتطور بشكل كبير مع تآكل المقاطعة العربية. وقال ليفي: “إذا انخفضت المخاوف [مع التكتم و السرية] بشكل كبير، فإن السعر سينخفض بشكل كبير. “ثم يصبح من المجدي اقتصادياً ، بل وأكثر جدوى.” وبمجرد إزالة الحواجز السياسية التي تحول دون استخدام إسرائيل كمركز لإعادة الشحن العابر، يمكن أن تزدهر الأعمال التجارية. وبعد أن يتم إضفاء الطابع الرسمي على الاتفاق الإسرائيلي الإماراتي، من المرجح أن يتبع ذلك أعضاء آخرون في مجلس التعاون الخليجي، وعلى الأرجح البحرين وعمان. وقد أشارت المملكة العربية السعودية إلى أنها لن تقيم روابط رسمية حتى يتم حل الصراع الفلسطيني، على الرغم من أن علاقاتها التجارية مع إسرائيل وفيرة و متنامية.
ويقول ‘ليفي’ إن هدفه هو أن يستحوذ خط الأنابيب على ما بين ١٢ في المائة و ١٧ في المائة من الأعمال النفطية التي تستخدم الآن قناة السويس. وبسبب القيود التي تفرضها القناة، يتم ضخ جزء كبير من النفط الخام الخليجي المتجه إلى أوروبا وأمريكا الشمالية عبر خط أنابيب السويس والبحر الأبيض المتوسط في مصر، الذي تملك فيه المملكة العربية السعودية والإمارات حصة. بيد أن خط أنابيب مصر يعمل في اتجاه واحد فقط، مما يجعله أقل فائدة من منافسها الإسرائيلي ، الذي يمكنه أيضاً التعامل، على سبيل المثال ، مع النفط الروسي أو الأذربيجاني المتجه إلى آسيا.
الخاسر سيكون مصر، التي ستشهد سحب الأعمال التجارية و أصدقائها الجدد في الخليج، ويتعين على الشركة الإسرائيلية أن تكون حريصة على أثناء العض بعمق في مصادر الإيرادات لدى مصر، وهي أول دولة عربية تصنع السلام مع إسرائيل في عام ١٩٧٩ ، وواحدة من أفقر الدول. يقول ‘سيفرز’ ، السفير السابق: “لا أعتقد أن ذلك سيجعل المصريين سعداء”.
إن التعاون الإسرائيلي الإماراتي في مجال النقل البحري ليس جديداً تماماً. ومن السوابق التي كانت تمهد الطريق شركة ‘زيم’ لخدمات الشحن المتكاملة الإسرائيلية، التي ترسو في الموانئ التي تديرها دبي للنقل البحري تيتان موانئ دبي العالمية لأكثر من ٢٠ عاماً، وقد استثمرت في مشاريع مشتركة مع الشركة الإماراتية. العلاقة بين مالك ‘زيم’ ‘إيدان عوفر’ ورئيس شركة موانئ دبي ‘سلطان أحمد بن سليم’ قوية لدرجة أن الملياردير الإسرائيلي ضغط على الكونغرس الأمريكي نيابة عن شركة دبي في محاولته غير الناجحة في عام ٢٠٠٦ لشراء إدارة بعض المحطات في الولايات المتحدة.
وتنشأ احتمالات أكثر نتيجة اكتشاف إسرائيل لرواسب من الغاز الطبيعي قبالة ساحلها المتوسطي، التي يمكن أن توفر أكثر بكثير من احتياجات إسرائيل. إن جلب مستثمرين خليجيين بالإضافة إلى شركاء إسرائيل الحاليين مثل ‘شيفرون’ ، وإمكانية الربط بشبكة أنابيب الغاز في الشرق الأوسط، سيفتح أفقاً جديداً آخر لصناعة الطاقة الناشئة في إسرائيل.
ومع خروج خط أنابيب إيلات-عسقلان من غموضه الذي تم دعمه بعناية، فإن اتفاق السلام الإماراتي يقدم لإسرائيل بوابة إلى نادي تجارة النفط الذي ينطوي على مخاطر عالية حيث كان إخفاء علمها حتى الآن هو ثمن القبول.

SAKHRI Mohamed

I hold a bachelor's degree in political science and international relations as well as a Master's degree in international security studies, alongside a passion for web development. During my studies, I gained a strong understanding of key political concepts, theories in international relations, security and strategic studies, as well as the tools and research methods used in these fields.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button