الجريمة الإلكترونية: مفهومها وطبيعتها القانونية على ضوء قواعد القانون الدولى العام

د. الزبير حمزة الزبير، أستاذ مساعد بجامعة شقراء كلية العلوم والدراسات الإنسانية بالدوادمي

الجريمة الإلكترونية من الجرائم الحديثة لذلك اختلفت إجتهادات فقهاء القانون الدولي العام في تعريفها اختلافا كبيرة ، ويرجع هذا الاختلاف إلى سرعة وتيرة تطور التقنية المعلوماتية من جهة، و تباین الدور الذي تلعبه هذه التقنية في الجريمة من جهة أخرى ، فمن نظر إليها من زاوية اعتبار الأداة الالكترونية هي الوسيلة المستخدمة في ارتكاب الجريمة سواء كان جوال أو كمبيوتر أو فاكس أو كاميرا فعرفها على أنهاه كل أشكال السلوك غير المشروع الذي يرتكب باستخدام الحاسب الآلي .

ومن نظر إليها من زاوية وقوع الجريمة عليها أي أن الأجهزة الالكترونية تكون هي محل الجريمة فعرفها على أنها أفعال غير مشروعة، تهدف للوصول المعلومات معينة أو حذفها أو نسخها أو تغييرها.

ومن نظر إليها من زاوية تقنية عرفها على أنها الجرائم الإلكترونية تعني كل الجرائم التي تكون المعرفة بتقنية الحواسيب أساسا لارتكابها. وكذلك أن الجرائم الإلكترونية تتنوع بتنوع البيئة الرقمية ويمتاز مرتكبوهابذكاء عالي.

وتتمثل الطبيعة القانونية للجريمة الإلكترونية في الوضع القانوني للبرامج والمعلومات وهل لها قيمة في ذاتها أم أن قيمتها تتمثل في أنها مجموعة مستحدثة من القيم القابلة للإستثناء يمكن الإعتداء عليها بأي وسيلة كانت.

وكذلك أن الجرائم الإلكترونية تتنوع بتنوع البيئة الرقمية ويمتاز مرتكبوهابذكاء عالي وتتمثل الطبيعة القانونية للجريمة الإلكترونية في الوضع القانوني للبرامج والمعلومات وهل لها قيمة في ذاتها أم أن قيمتها تتمثل في أنها مجموعة مستحدثة من القيم القابلة للإستثناء يمكن الإعتداء عليها بأي وسيلة كانت.

تحميل الدراسة

SAKHRI Mohamed

I hold a bachelor's degree in political science and international relations as well as a Master's degree in international security studies, alongside a passion for web development. During my studies, I gained a strong understanding of key political concepts, theories in international relations, security and strategic studies, as well as the tools and research methods used in these fields.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button