دراسات سياسية

الدولة – دراسة نظرية

مركز جيل البحث العلمي – مجلة جيل الدراسات السياسية والعلاقات الدولية – العدد 14 : يناير 2018

الملخص:

لقد ظلت البشرية تعيش عصرا طويلا على شكل تجمعات إنسانية تفتقر إلى سلطة مركزية تنظم شؤونها العامة، و مع تطور العمليات الاقتصادية و الاجتماعية في المجتمع ظهرت مثل هذه السلطة لتقوم بإدارتها ألا و هي الدولة. حيث تعتبر من المواضيع التي لا تزال تلقى اهتماما كبيرا من قبل المفكرين و القادة السياسيين، و شغلت بصفة عامة و أصل نشأتها و تكوينها بصفة خاصة حيزا كبيرا من الفكر الإنساني قديما وحديثا، لأنه يعد من الأمور العسيرة حيث اختلف علماء القانون و الاجتماع و التاريخ و السياسة و الفلسفة و غيرهم حول ذلك، وترتب عن هذا الاختلاف ظهور العديد من الأفكار و النظريات التي وضعت لتفسير هذه النشأة، ذلك أن الدولة ظاهرة اجتماعية يرجع أصلها إلى الحضارات القديمة و هي تتفاعل في تطورها مع الأوضاع السياسية ، الاقتصادية و الاجتماعية السائدة.

و نرمي من خلال هذا المقال إلى تسليط الضوء على موضوع الدولة من الناحية النظرية بالتطرق إلى مفهومها و خصائصها و كيفية تطورها و نشأتها عبر مختلف النظريات التي جاءت في هذا الصدد مع ابراز دورها في مختلف جوانب الحياة.

 

تحميل الدراسة

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى