تحليل النزاعات الدوليةدراسات مغاربية

الصراع في الصحراء الغربية: الأصول والآفاق

بقلم/   ليونيد تسوكانوف مدير جمعية الأورال للشباب الشرق الاوسط

ترجمة/ نبراس عادل – طالب وباحث في جامعة الاورال الفيدرالية  للعلاقات الدولية والدبلوماسية

 

لقد ذكّر تفاقم الوضع في الصحراء الغربية في نهاية عام 2020 العالم مرة أخرى بالصراع الإقليمي الطويل الأمد. ومع ذلك، كما تظهر الممارسة، قد يكون من الصعب جدًا فهم أصولها – يتم تقديم تقييمات متناقضة للغاية في مصادر مختلفة.

هذه المقالة هي محاولة لتنظيم تاريخ تطور الصراع في الصحراء الغربية ، لفهم أسبابه ، وكذلك لتقييم احتمالات مزيد من التطور للوضع في المنطقة.

الصحراء الغربية: صراع الميراث

يعود الصراع حول الصحراء الغربية ، في الواقع ، إلى النصف الثاني من القرن التاسع عشر – زمن الاستعمار الإسباني النشط للساحل الشمالي الغربي لأفريقيا. بعد ذلك ، عقب نتائج مؤتمر برلين (1884) ، استحوذت مدريد رسميًا على المناطق الساحلية للصحراء ، وكثفت الأنشطة البحثية والتجارية في هذا الاتجاه. في نفس العام ، تم تنظيم أول معاقل للجيش الإسباني على هذه الأراضي ، وفي عام 1886 – عدة بعثات علمية.

ومع ذلك ، ظلت حدود الممتلكات الإسبانية في الصحراء غير واضحة إلى حد ما لفترة طويلة. تم حل القضايا الخلافية فقط في عام 1924 ، بعد توقيع المعاهدة الإسبانية الفرنسية: ثم ، على أساس إقليمي ريو دي أورو وسيجيت الحمراء ، تم تشكيل الصحراء الإسبانية – وحدة إقليمية غير مدرجة في محمية إسبانية من المغرب وتحكمها إدارة منفصلة. في هذا الشكل ، كانت موجودة حتى بداية عملية إنهاء الاستعمار في النصف الأول من الخمسينيات.

في عام 1956 ، بعد استقلال المغرب ، أعلنت الرباط عن مطالباتها بالصحراء الإسبانية (على وجه الخصوص ، في المنطقة المحيطة بمدينة سيدي إفني) ، مناشدة حقيقة أن هذه الأراضي كانت في فترة ما قبل الاستعمار تحت حكم المغرب. سرعان ما تحول الصراع الدبلوماسي إلى طائرة عسكرية ، مما أدى إلى صراع مسلح قصير الأمد بين إسبانيا والمغرب (1957 – 1958). ونتيجة الاشتباكات احتفظت مدريد بمنطقة إفني لكنها خسرت أمام الرباط ولايتي طرفاية وطانطان. ومع ذلك ، في عام 1969 ، تم نقل منطقة إفني ، التي كانت في السابق مركز الإدارة الاستعمارية للصحراء الإسبانية ، إلى المغرب.

في وقت لاحق ، اندلعت حرب عصابات منخفضة الحدة على أراضي البلاد ، تميزت خلالها جبهة البوليساريو سيئة السمعة (سيتم مناقشة المزيد من التفاصيل حول أنشطتها في القسم التالي) ، وبحلول بداية السبعينيات. فقد الإسبان أخيرًا اهتمامهم بهذه الأراضي. ونتيجة لذلك ، ووفقًا لاتفاقية مدريد (1975) ، تم تقسيم أراضي الصحراء الإسبانية بين المغرب وموريتانيا. رداً على ذلك ، أعلنت جبهة البوليساريو عن إنشاء دولة مستقلة للجمهورية العربية الديمقراطية الصحراوية (SADR) على أراضي الصحراء الإسبانية السابقة (SADR) ، وحشدت دعم عدد من الدول (الجزائر وليبيا وكوبا) ، استأنفت حرب العصابات ، وسرعان ما رفضت موريتانيا القتال من أجل أراضي الصحراء (1978).

ومع ذلك ، واصلت الرباط اعتبار أراضي الجمهورية الصحراوية جزءًا من المغرب ، وزادت كتيبتها العسكرية التي وصل حجمها بحلول عام 1981 إلى 100 ألف شخص. بالإضافة إلى ذلك ، في عام 1981 ، تم البدء في بناء جدار في مناطق جنوب شرق البلاد لإلغاء النشاط الحزبي في المناطق المتاخمة للمناطق المتنازع عليها. نتيجة لذلك ، بحلول عام 1987 ، أصبح من الممكن إحاطة مدينة العيون (أكبر مستوطنة في الصحراء الغربية) بالسياج ، ورواسب الفوسفات في منطقة بوكراع ، وكذلك بشكل عام السيطرة على معظم الأراضي المتنازع عليها. (ما يسمى ب “المقاطعات الجنوبية”) … ظلت المناطق غير المأهولة بشكل رئيسي في جنوب وشرق هياكل الحاجز (ما يسمى “المنطقة الحرة”) تحت سيطرة البوليساريو.

نتيجة لذلك ، بحلول نهاية الثمانينيات ، وجدت الأطراف نفسها في مأزق ، مما أدى إلى توقيع هدنة ونشر بعثة حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة (MINURSO) في الصحراء الغربية في عام 1991. وسيجري استفتاء على الاستقلال. عقدت في الصحراء الغربية ، ولكن هذا الحدث لم يتم تنظيمه على الإطلاق بسبب وجود تناقضات بين المغرب والبوليساريو ، فضلا عن وجود ثغرات في التشريعات الوطنية. بشكل عام ، على الرغم من التوتر المستمر ، تم الالتزام بوقف إطلاق النار (باستثناء الحلقات الفردية) حتى النصف الثاني من عام 2020.

ومع ذلك ، في منتصف نوفمبر 2020 ، تصاعد الوضع في المنطقة العازلة في جرجرات ، حيث كان هناك صراع على السيطرة على أحد أجزاء الطريق التي تربط المغرب وموريتانيا. وبعد أقل من يوم ، تجددت الاشتباكات بين الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية والمغرب ، وأعلن قادة الأحزاب رفضهم للاتفاقات السابقة. على الرغم من أن حدتها اليوم تقترب من الصفر ، فلا يوجد سبب للحديث عن العودة إلى بنود اتفاق 1991.

وجوة متعددة للمقاومة

إن إحدى الأفكار الرئيسية التي بُنيت حولها أيديولوجية معارضة الرباط هي فكرة “الحرية التاريخية” لقبائل الصحراء. وهي بدورها مبنية على أطروحة مفادها أن أجيالاً من سكان هذه الأماكن قاتلت أولاً ضد الفتح العربي ، ثم ضد الحكم الإسباني ، ثم ضد قوات الاحتلال الموريتاني والمغربي.

تؤكد معظم كتب التاريخ المدرسية المنشورة في الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية (أو المنظمات الأجنبية التي تتعاطف معها) على أنه لم يكن هناك توافق في الآراء بين الإسبان والسكان المحليين: فقد حدثت بالفعل احتجاجات كبيرة من أجل استقلال الصحراء في السنوات الأولى من الحكم الإسباني. – في عام 1904 في سانت السمارة اندلعت انتفاضة كبيرة قادها الشيخ ما العينين ، ولم تتمكن السلطات الاستعمارية من قمعها إلا في عام 1910. وفي وقت لاحق ، وحتى عام 1958 ، اهتزت المنطقة باستمرار بسبب الاضطرابات وانتفاضات النقابات القبلية. تميزت في هذه الأحداث بشكل خاص قبائل البربر (هناك ما يزيد قليلاً عن 140 ألف منهم في الصحراء الغربية) والصحراويون (حوالي 247 ألف شخص) – يمكن تتبع مشاركة الوحدات التطوعية من السكان الأصليين لهذه القبائل في كل صراع. حتى إبرام الهدنة في عام 1991. وتجدر الإشارة إلى أن الصحراويين لوحظوا أيضًا خلال التصعيد الأخير بين الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية والمغرب: على سبيل المثال ، في نوفمبر 2020 ، بدأت احتجاجات عفوية واسعة النطاق في العيون ضد اشتداد الأعمال العدائية. في الصحراء الغربية ، من أجل تفريقها كان لابد من مشاركة وحدة شرطة كبيرة ، وكذلك عسكرية. ومع ذلك ، وكقاعدة عامة ، كانت التحالفات القبلية قصيرة الأجل ، وكانت معارضتهم للقوى الخارجية عفوية ولم تسمح بتعزيز المكاسب التي تحققت في وقت سابق.

يمكن اعتبار حركة تحرير سجية الحمراء ووادي الذهب (حركة التحرير) ، المعروفة أيضًا باسم حركة تحرير الصحراء أو الحزب الإسلامي ، المثال الأول للمعارضة المنظمة للحكم الخارجي للصحراء الغربية. تأسست الحركة في عام 1966 بهدف الإطاحة السلمية بالحكم الاستعماري الإسباني مع تحقيق المزيد من تقرير المصير للصحراء الغربية. في البداية ، تم تقليص أنشطة المنظمة بشكل أساسي إلى العمل “وراء الكواليس” (الأنشطة التعليمية ، وإعداد وتوزيع المطبوعات حول الصحراء الغربية ، وتطوير القواعد القانونية) ، ولكن تم الاعتراف بأن أنشطتها مع ذلك تشكل خطورة على مدريد. بالفعل في عام 1970, بدأ الاضطهاد ضد التنظيم ، مما أدى إلى تجميد نشاط “الحزب الإسلامي” ، ومؤسسه ، توفي محمد بصيري في السجن ، وأصبح بعد وفاته أحد الشخصيات الرئيسية للقوميين في الصحراء الغربية.

أدى فشل حركة التحرير أخيرًا إلى إنهاء الخلاف حول خيارات مزيد من التفاعل مع مدريد ، وإقناع القوميين باستحالة حل المشكلة سلميًا في مايو 1973 ، تم إنشاء الجبهة الشعبية لتحرير سقية الحمراء وريو دي أورو (المعروفة اليوم باسم جبهة البوليساريو) ، معلنة مسارًا نحو الحصول على الاستقلال بالقوة. بعد ذلك ، لعبت قوات البوليساريو دورًا رئيسيًا في حرب العصابات ضد إسبانيا (1973-1975) ، وبعد توقيع اتفاقيات مدريد ، أعلنت حربًا مماثلة بين المغرب وموريتانيا (وقد شنها بنجاح متفاوت حتى عام 1991). بالإضافة إلى ذلك ، كان قادة البوليساريو هم الذين أعلنوا إنشاء الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ، وإنشاء جمهورية برلمانية في الأراضي المحتلة ، والتي تعترف بها اليوم ما لا يقل عن 60 دولة عضو في الأمم المتحدة. وهكذا ، بحلول نهاية الثمانينيات. لقد أحرزت البوليساريو تقدمًا كبيرًا نحو نيل الاستقلال – على سبيل المثال ، تعزيز موقعها في الاتحاد الأفريقي وعلى الساحة الدولية ككل ، وإنشاء جيش يعمل بشكل دائم ، فضلاً عن إنشاء عمل المؤسسات الأخرى.

بشكل عام ، لا يختلف موقف ممثلي جبهة البوليساريو كثيرًا عن الموقف الذي تم التعبير عنه في النصف الثاني من السبعينيات. غالبًا ما يلفتون الانتباه إلى حقيقة أن محكمة العدل الدولية أصدرت في عام 1975 رأيًا استشاريًا ، أشار إلى عدم وجود روابط سيادية بين الصحراء الغربية والمغرب ، وكذلك بين الصحراء الغربية وموريتانيا ، والتي أكدت وضع غير – إقليم الحكم الذاتي. ومع ذلك ، في ضوء استمرار الرباط في الإصرار على ضم الصحراء الغربية إلى أراضيها ، فلا يوجد حديث عن أي تنازلات من الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

ميزان القوى والتفاصيل القانونية

على الرغم من حقيقة أن الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية أصبحت الآن معترفًا بها رسميًا من قبل بعض الدول ، إلا أنه من الصعب تحديد توازن القوى الدقيق في الصراع على الصحراء الغربية. السبب يكمن في الوضع القانوني الدولي المحدد للأراضي المتنازع عليها.

تُعرِّف الأمم المتحدة الصحراء الغربية بأنها أرض غير مستعمرة ولا تعترف بسيادة أي من الأطراف (لا المغرب ولا الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية) عليها. يتم الاعتراف بهذا الوضع باعتباره وضعًا رسميًا من قبل 60 ٪ من أعضاء الأمم المتحدة. ومع ذلك ، فيما يتعلق بتحديد الانتماء النهائي ، هناك خلافات شرسة: على سبيل المثال ، تعتبر الولايات المتحدة وفرنسا أحيانًا أن أراضي الصحراء الغربية تابعة للرباط ، في حين أن روسيا وألمانيا ، على العكس من ذلك ، تدحضان هذه الأطروحة وتفعلان لا يعتبر تخلي مدريد عن الصحراء الإسبانية. أساسًا كافيًا لنقل البيانات من الأراضي المغربية. بقية الدول إما تعترف باستقلال الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية (60 دولة) ، أو تعتبر هذه الأراضي وحدة إدارية إقليمية للمغرب (17 دولة) ، أو سحبت الاعتراف المعلن مسبقًا بالجمهورية الصحراوية (24 دولة عضو في الأمم المتحدة).

كما أن مقاربات دول الأمم المتحدة لحل الوضع في الصحراء الغربية مختلفة تمامًا – من إنشاء دولة مستقلة (بما في ذلك إقامة سيادة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية على الصحراء الغربية بأكملها) إلى الاندماج النهائي للأراضي المتنازع عليها في المغرب. يؤدي عدم اليقين هذا بدوره إلى حقيقة أن الدول مجبرة على تحديد اللكنات النهائية بشكل مستقل في بناء العلاقات التجارية داخل الصحراء الغربية. ومن أبرز الأمثلة على ذلك المنطقة الاقتصادية المغربية في أعالي البحار (في إطار هذه الاتفاقية ، تعترف دول الاتحاد الأوروبي بساحل الصحراء الغربية كجزء من المنطقة الاقتصادية المغربية ، على الرغم من أنها لا تعتبر سيادة المغرب على هذه الأراضي من أجل أن تكون شرعية) ، وكذلك سياسة شركات النفط والغاز العاملة في حقول الصحراء الغربية – الترخيص يتم تنفيذ هذا النشاط من جانب المغرب ومن جانب الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية (أحيانًا يحدث أيضًا أن تحصل هذه الشركة أو تلك على ترخيص من كلتا الدولتين في نفس الوقت).

إذا حكمنا من خلال “ردود الفعل” بعد تفاقم الصراع في ججيرات ، فإن ميزان القوى يبدو كما يلي. تم الإعراب عن دعم البوليساريو من قبل الجزائر (دعم شامل وتعهد بتقديم المساعدة في حالة الطوارئ) ، وتركيا (دعم دبلوماسي ، إرسال مجموعة استشارية) وناميبيا (دعم دبلوماسي) ، بينما دعم المغرب من قبل الولايات المتحدة الأمريكية (اعتراف بالمغرب). السيادة على الصحراء الغربية) ، وإسرائيل (الاعتراف بحقوق الرباط في الأراضي المتنازع عليها) ، وتركمانستان ومصر (الدعم الدبلوماسي) ، والصومال (الموافقة على أعمال الرباط).

ومع ذلك ، ليست هناك حاجة للحديث عن احتمالات حدوث نوع من الاختراق النوعي في هذا الاتجاه. كما أشرنا أعلاه ، من أجل حل قضية وضع الصحراء الغربية بشكل نهائي ، تحاول الأمم المتحدة إجراء استفتاء تحت سيطرة بعثة المينورسو من خلال تنظيم مفاوضات مباشرة بين البوليساريو والمغرب ، لكن هذه المحاولات عادة لا تنتهي بلا شيء. بالإضافة إلى ذلك ، تعلق الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بعض الآمال على إدارة الرئيس جو بايدن ، الذي لاحظ بالفعل في بداية ولايته بإلغاء عدد من مراسيم سلفه ، دونالد ترامب. يأمل مؤيدو استقلال الصحراء الغربية أن تسحب الولايات المتحدة اعترافها بسيادة المغرب على هذه الأراضي ، لكن واشنطن ليست في عجلة من أمرها لاتخاذ أي خطوات إضافية. وبقية أعضاء مجلس الأمن “الخمسة” يمتنعون عن التصويت بطريقة مماثلة.

وهكذا ، على الرغم من تفاقم الوضع في الآونة الأخيرة ، لا يزال الوضع حول الصحراء الغربية في طريق مسدود. التصريحات الصاخبة الصادرة عن الجانبين لم تؤثر على حدة المواجهة: فقد انتقل النضال بسرعة نسبيًا إلى مرحلة ركود ، ولم تفلح الحركة الاحتجاجية في المناطق المتنازع عليها ، والتي يراهن عليها القوميون الصحراويون. بشكل عام ، يمكننا أن نتوقع أن تستمر هذه المواءمة في المستقبل ، مع الاستثناء الوحيد المتمثل في تكثيف الأنشطة وراء الكواليس. في المستقبل المنظور ، ستسعى كل من الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية والمغرب إلى الحصول على دعم إضافي (ستشارك الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية مدربين ومستشارين من الجزائر ، وستسعى المغرب للحصول على تأكيد للدعم الأمريكي) في حالة تحول الصراع إلى مرحلة ساخنة مرة أخرى.

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى