دراسات استراتيجيةدراسات افريقيةدراسات جيوسياسية

القرن الأفريقي والخليج: لعبة القوى المتغيرة في البحر الأحمر

نشرت مجلة متخصصة في دراسة السياسة في أفريقيا ملفاً عن ديناميكيات البحر الأحمر. وخصص الملف تقريراً عن القرن الأفريقي والخليج حيث لعبة القوى المتغيرة في البحر الأحمر.

وتشير المجلة (The Africa Report ) صادرة عن مؤسسة “جون أفريقيا” الفرنسية إلى أن “القرن الأفريقي ودول الخليج مرتبطان ببعضهما البعض، لكنهما بعيدان عن التحالف. فما دامت الاختلالات المالية والسياسية والعسكرية هي التي تهيئ المشهد، فإن المكاسب قصيرة المدى ستحدد تطور المجمع الأمني فوق البحر الأحمر.

الناتج المحلي الإجمالي للمملكة العربية السعودية يزيد عن ضعف الناتج المحلي الإجمالي لمصر والسودان وإريتريا والصومال مجتمعة. هذا هو الواقع الذي يحدد نغمة العلاقات بين ضفتي البحر الأحمر.

بالنسبة للخليج، يمثل القرن الأفريقي مجموعة من الحلفاء الذين يمكن تسخيرهم ثنائيا أو من خلال شبكات معززة لتعزيز النفوذ على جانبي البحر. أما بالنسبة لمنطقة القرن الأفريقي، فيمثل الخليج جيبًا يتم استخدامه على أفضل وجه في شكل صفقات مباشرة تعظم المكاسب قصيرة الأجل.

ما يقرب من 10٪ من التجارة العالمية ، و 40٪ من التجارة الأوروبية مع الشرق، تمر عبر قناة السويس الواقعة على الطرف الشمالي من البحر. فبالإضافة إلى أنها تمثل متغيرًا ماليًا مهمًا، فإن العلاقات عبر البحر الأحمر هي التي حددت النغمة لكيفية تفاعل العالم العربي مع العالم الأفريقي. تلتقط هذه النغمات ظلالها من لوحة ما وراء البحر.

نظرة الخليج للقرن الأفريقي: من الضعف إلى القوة والفرص

تجد جميع البلدان الواقعة على الساحل الغربي للبحر الأحمر نفسها في النصف الأخير من مؤشر التنمية البشرية وتشترك في تاريخ من التقلبات السياسية مصحوبة بالركود الاقتصادي وعدم الاستقرار. مع وضع هذا في الاعتبار، فدول الخليج تنظر إلى ما وراء البحر -–حو القرن الأفريقي- وترى مواقع استراتيجية تحتفظ بها جهات فاعلة ذات قوة تفاوضية محدودة، لكن لديها احتياجات مالية ضخمة.

تأخذ هذه الاحتياجات شكل الإنفاق العسكري في مصر، وعدم الاستقرار في السودان، والاضطرابات السياسية في الصومال – على سبيل المثال لا الحصر.

وتشير المجلة إلى أن المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة لاعبان مهمان في القرن الأفريقي، وقد عزز تدخلهما في اليمن وجودهما في إريتريا وخليج عدن والجزر اليمنية.

على الرغم من العمل معًا، إلا أن الحلفاء لديهم خلافات تكتيكية: الجهات الفاعلة الإماراتية التي تركز على تطوير البنية التحتية للموانئ مع رؤية لاقتصاد ما بعد النفط، بينما يتطلع السعوديون إلى المراعي الخضراء في القرن الأفريقي بحثًا عن التنويع الاقتصادي والأمن الغذائي.

لا يزال الإماراتيون، على سبيل المثال، نشطين في ميناء السودان وعززوا وجودهم في الصومال أيضًا. وقام السعوديون بدورهم بدعم مصر مالياً باستثمارات تتراوح من الطائرات المقاتلة إلى الزراعة.

على الرغم من أهدافهم الاستراتيجية، فإن المكاسب الاقتصادية والسياسية لها فائدة إضافية لهم، طالما أنها تحافظ على هؤلاء اللاعبين الكبار في المقدمة – متقدمين بفارق كبير عن إيران وتركيا وقطر.

هذا لا يعني أن موازين القوى ثابتة. اكتسبت تركيا موطئ قدم قوي في الصومال كمزود مهم للمساعدات، وإدارة البنى التحتية الرئيسية مثل الميناء والمطار، ودعم الجيش الصومالي. ما قد يبدو أنه تحرك تركي أوسع في أفريقيا: فقد دعت الصومال تركيا مؤخرًا لاستكشاف حقولها النفطية البحرية – وهو أمر بدأته تركيا بالفعل في ليبيا.

إن حجم السلطة السياسية التي أمّنها الخليج في القرن الأفريقي لا يرجع فقط إلى ضرورة تعزيز القوة الاقتصادية. لقد تم إطالة أذرعها بسبب انحراف القرن الأفريقي عنها، والأزمات الداخلية المستمرة في المنطقة.

إثيوبيا حريصة على إنشاء البحرية على الرغم من عدم وجود خط ساحلي. لكن الحرب الدائرة مع منطقة تيغراي في الشمال قد تؤخر هذا الطموح. إذا لم تنتهِ الحرب بسرعة فسوف تجتذب أطرافًا أخرى وقد تأخذ شكل أزمة إقليمية. في وقت، تحرم بعض الدول الساحلية إثيوبيا من صفة مراقب في الهيئة المتعددة الأطراف الجديدة، مجلس الدول العربية والأفريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن.

هذه الخطوة تتحدث عن الكثير من الخوف من تقاسم السلطة. بالنسبة للفاعلين الخليجيين، إذ أن هذه الأنواع من المناوشات الداخلية هي شقوق مفتوحة للتأثير الخارجي، ما يؤثر على خطط دول الخليج في القرن الأفريقي.

القرن المطل على الخليج: التفاوتات والثروة وعدم الاستقرار

لتبسيط شبكة معقدة من الحلفاء والخصوم، يمكن للمرء أن يستنتج أن البعض في القرن الإفريقي يتطلعون إلى ثروة الخليج، وقد استخدموا المنافسات القائمة داخل وبين دول الخليج للوصول إلى الموارد من أجل بقائهم الفردي.

ظهر ذلك واضحاً في نهج تلك الأطراف في أعقاب الأزمة الخليجية المستمرة التي حرضت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر ضد قطر.

بعبارة أخرى، استخدمت دول القرن الإفريقي المحتاجة إلى الدعم الديناميكيات المتعاكسة داخل دول الخليج للتفاوض على صفقات أفضل لصالحها.

لقد أنقذ هذا النهج بعض أنظمة القرن الأفريقي من الانهيارات الاقتصادية والسياسية، ولكن على حساب جهود طويلة الأمد تسعى إلى خلق نهج إقليمي متماسك لدول القرن الأفريقي للتفاوض مع الخليج كشركاء على قدم المساواة.

عزز هذا التفكير قصير المدى نقاط الضعف المستوطنة في الدول المعنية. علاوة على ذلك، فإن ذلك يعني أن المزايا التكميلية تظل غير مستغلة، وتزدهر الخصومات الثنائية، وتستمر الحلقة المفرغة من عدم الاستقرار.

مثِّال على هذا “المشاحنات قصيرة النظر التي قدمتها الصومال والسودان”. فالقِتال من أجل النفوذ وتكذيب الخصوم أحجب عن الدولتين وضع رؤية سياسية لشراكة خليجية- مع القرن الأفريقي محتملة. يمكن اشتقاق مثال آخر من العلاقات بين إثيوبيا ونظيراتها في المصب.

كمصدر رئيسي لمياه النيل، فقد أبقت إثيوبيا مصر والسودان على أهبة الاستعداد من خلال مشروع سد النهضة الإثيوبي الضخم الذي قد يؤدي إلى تحول نموذجي في طريقة ممارسة السلطة في القرن الأفريقي. مع قيام إثيوبيا ببناء سد ضخم على نهر النيل، تم الضغط على جيران المصب لاستخدام الخليج واللاعبين، مثل الولايات المتحدة، لممارسة الضغط في المنبع.

إن الوضع الحالي سيبقي القرن ضعيفًا والأسلحة ممدودة من الرعاة الخليجين. سيكون للحرب التي اندلعت في إثيوبيا على وجه الخصوص تأثير كبير على مستقبل القرن الأفريقي.

وعلى الرغم من ضخ الدعم والأمن، لا يزال النهج الخليجي غير مستدام. على الرغم من فعاليته الآن، لن يحلّ الوضع في القرن الأفريقي بدون نهج قائم على معايير واضحة. من حيث الجوهر، فإن الموقف التعاوني تجاه البحر الأحمر والخليج هو أمر لا يمكن لدول القرن الأفريقي أن تفوته.

من وجهة نظر القرن الأفريقي، فإن العلاقات غير المتكافئة التي تتمتع بها دول الخليج مع القوى الأكبر-داخل دول القرن-، مثل تلك التي تزودها بالأسلحة والأصول الاستراتيجية الأخرى، تعمل كأمثلة على أنواع العلاقات التي يرغب الخليجيون في ترسيخها في القرن الأفريقي.

وهذا ما يحدث بالفعل في الصومال والسودان، وهما دولتان تشاركان في مؤسسات مثل جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي ومجلس البحر الأحمر الجديد.

جميع المنظمات لها نظيراتها في الخليج. وبالتالي، فإن القوة المتتالية من اللاعبين الكبار إلى المستويات المحلية واضحة وكذلك تقسيم النفوذ والمهام المحددة.

نظرًا لأهميته العالمية، فإن الاهتمام بالبحر الأحمر يمتد إلى ما وراء أطول شواطئه. إلى اللاعب الذي غالبًا ما يُنسى عن عمد من المعادلة هو إسرائيل. بالنسبة لمنطقة الخليج والقرن الأفريقي، يمثل الاحتلال الإسرائيلي قوة لا يمكن تجاهلها ولكن لا يتم الترحيب بها أيضًا.

على الرغم من كون الاحتلال يمتلك نفوذاً على سواحل البحر الأحمر لكن، لم يتم قبول البلاد في مجلس البحر الأحمر الجديد. ومع ذلك، كانت الصفائح التكتونية السياسية (إشارة إلى التحركات الدبلوماسية الخلفية) في حالة تحرك منذ أن قامت الإمارات العربية المتحدة والبحرين بتطبيع العلاقات مع إسرائيل في وقت سابق من هذا العام. السودان يحذو حذوها ولا يوجد سبب يمكن أن ينهي القائمة عند الخرطوم.

بالإضافة إلى المشتبه بهم المعتادين، احتلت قوة عظمى جديدة مركز الصدارة على الساحل الأفريقي مثل الصين. التي أنشأت أول قاعدة بحرية خارجية لها في جيبوتي في عام 2017، ومنذ ذلك الحين عززت موطئ قدمها في البحر الأحمر.

يعد البحر الأحمر جزءًا من مبادرة الحزام والطريق الصينية، وحتى الآن، تأتي الحصة الأكبر من الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى جيبوتي من آسيا القوية. أقامت الصين منطقة تجارة حرة في البلاد من المقرر أن تصبح الأكبر في إفريقيا، ومولت إنشاء خط سكة حديد جديد بين أديس أبابا وجيبوتي. كلا التطورين هما مثالان على خطورة رؤية الصين في المنطقة.

ممثل آخر وقع في مسرح زعزعة الاستقرار، لكن مصيره لا يزال مجهولاً، هو اليمن. حتى اندلاع الحرب الأهلية في عام 2015، كان دور دول الخليج في القرن الأفريقي يتركز على الأعمال والتجارة، لكن الحرب أعادت تشكيل الديناميكيات في جميع أنحاء المنطقة.

تشارك السعودية والإمارات بعمق في اليمن، مما يجعل من الضروري متابعة تطور ديناميكيات الصراع. حيث لم يتم احتواء الحرب بالحدود الوطنية اليمنية وهي تخلق موجات من عدم الاستقرار عبر البحر. لا تزال القوات السودانية نشطة في اليمن، ويستخدم الحلفاء ميناء عصب الإريتري لأغراض عسكرية، وتعرضت السفن الأمريكية للقصف بالصواريخ – إذا ما أردنا الإشارة إلى الآثار غير المباشرة للحرب في اليمن.

الكارثة التي تتكشف في اليمن تذهب نحو إيران المتفرج الأخير والمؤثر الصامت في العلاقات بين القرن الأفريقي والخليج. خلال العامين الماضيين، تم طرد إيران من القرن الأفريقي بسبب النفوذ المتزايد السعودية، ولكن ليس من الخفي أن طهران كانت تحاول إغراء الصومال لدعم حركة الحوثيين في اليمن. تعتبر كل من السعودية والإمارات هذا تهديدًا مباشرًا ولا تريدان رؤية إيران تكتسب شبرًا من النفوذ على الساحل الغربي للبحر الأحمر.

الحلم البعيد برؤية مشتركة

في يناير/كانون الثاني 2020، اجتمع ممثلون من جيبوتي ومصر وإريتريا والسعودية والصومال والسودان والأردن واليمن في الرياض لتدشين المجلس الجديد للدول العربية والأفريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن.

كان الهدف من المجلس الذي تقوده السعودية هو تأمين الاستقرار في البحر الأحمر. لكن كما تشير قائمة الدول، لم تتم دعوة جميع الدول الساحلية ولا أصحاب المصلحة المعنيين. يشير ذلك إلى أن الافتراضات القائلة بأن أجندة المجلس الجديد الصامتة لإبقاء تركيا وإيران في وضع حرج والسعودية في المقدمة لا أساس لها من الصحة.

مهما كانت ضعيفة ومثالية، هناك أمل في أن هذه المبادرة يمكن أن تمهد الطريق للتعاون الإقليمي والتعددية. تتمتع منطقة القرن الأفريقي والخليج بخيار تنويع اقتصادها من خلال الفرصة التي توفرها سلسلة التوريد العالمية المجهدة التي تضخمت الآن بفعل حرب الرسوم الجمركية بين الولايات المتحدة والصين. ومع ذلك، فإن هذا يتطلب إدارة منسقة للبحر الأحمر. لذلك فإن التعاون الحقيقي يتطلب إطارًا شاملاً واضحاً يدفع الفاعلين في القرن الإفريقي على أن يجمعوا أعمالهم معًا.

بغض النظر عما يحدث مع المجلس، فإن أمن منطقة البحر الأحمر يزداد تعقيدًا. يوفر ظهور ساحة سياسية واقتصادية مشتركة عبر أحد أكثر طرق التجارة قيمة في العالم فرصًا للتنمية من ناحية ومخاطر كبيرة من ناحية أخرى. كما تشير العديد من الأمثلة، وخلص المحللون، بالنسبة لدول القرن الأفريقي الهشة، فإن المشاركة النشطة من القوى الخارجية تظل منشطًا وسمومًا.

ما يحدث بين الخليج والقرن الأفريقي ليس فقط على رادار اللاعبين الإقليميين، ولكن أيضًا على رادار اللاعبين الدوليين، مثل الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي.

على سبيل المثال، أتاحت التطورات في القرن الأفريقي الفرصة للخليج لتهميش المنظمات الإقليمية، مثل الكتلة الإقليمية “إيجاد”، وتفضيل المكونات العسكرية للدول المعنية. وبهذه الطريقة نجح الخليج في تقويض الديمقراطية وترسيخ الاستبداد. وهو ما يثير قلق البعض ويعتبر فرصة للآخرين.

الحد الأدنى

ما يبقى واضحًا هو أن إفريقيا لا تستطيع تحمل خسارة قرنها وإغفال ما يجري في البحر الأحمر. المشاركة الجادة هي الطريقة الوحيدة لتغيير هذه الدورة اللامنتهية.

كتبت الورقة: *دكتور. أبديتا دريبسا بيني هي المديرة التنفيذية لمركز الحوار والبحث والتعاون في أديس أبابا، إثيوبيا.

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى