اليوم التالي لضربة نووية إيرانية لاسرائيل

مروان سمور - باحث سياسي اردني

في ورقة بحثية نشرها مركز بيغن السادات للأبحاث الإستراتيجية التابع لجامعة بار- إيلان الاسرائيلية بتاريخ  10 سبتمبر 2019 , باللغة الانجليزية , تحت عنوان : اليوم التالي لضربة نووية إيرانية , للباحث الاسرائيلي د. أوري نسيم ليفي .

يقول “ليفي” تحت عنوان ملخص تنفيذي : بان هناك الكثير من النقاش حول العالم حول كيفية منع إيران من الحصول على أسلحة نووية , لكن القليل من الهيئات الدولية ، إن وجدت ، تتعامل مع مسألة كيفية الاستعداد لليوم الذي تحقق فيه إيران مثل هذه القدرات ، إذا لم يكن ذلك اليوم قد حل بالفعل.

وفي بداية التقرير يتناول “ليفي” تحت عنوان فرعي “تعريف المشكلة” : بانه صراع جيوسياسي في الشرق الأوسط بين إيران (إما بشكل مباشر أو بالوكالة) وخصومها الإقليميين هو معركة للسيطرة ، وليس معركة تدمير.

وان رغبة الملالي في برنامج نووي لا تدور حول التدمير المحتمل لإسرائيل ، على الرغم من أن المرء قد يستنتج بشكل معقول خلاف ذلك من تصريحاتهم العامة. فهدفهم المركزي ، بدلاً من ذلك ، هو جعل النظام محصنًا من الهجمات الخارجية بينما يواصل سعيه الدؤوب للهيمنة الإقليمية وينشر رسالة طهران الإسلامية في جميع أنحاء العالم.

ويقول : مع ذلك ، لا شك في أن إسرائيل يجب أن تعد نفسها لاحتمال وجود إيران نووية. تتمتع إسرائيل بقدرات تكنولوجية بارزة ، وهي مبتكر في الصناعات العسكرية والمدنية عالية التقنية ، ولديها – من خلال تاريخها الطويل في التعامل مع التهديد العسكري – قدرات عسكرية ممتازة وفهم أساسي للاحتياجات الأمنية. وبالتالي فإن إسرائيل قادرة على أن تكون رائدة على مستوى العالم في مجال التأهب للدفاع النووي.

وان العالم النووي خطير للغاية بالفعل. تُجرى أنشطة نووية واسعة النطاق في جميع أنحاء العالم ، والحوادث الخطيرة لا تتوقف عند خطوط الحدود الوطنية – فالحوادث في تشيرنوبيل وفوكوشيما ، على سبيل المثال ، تنشر المواد المشعة على نطاق واسع. أكثر من 10000 رأس نووي منتشر في جميع أنحاء العالم.

وانه فُقد أكثر من 51 جهازًا نوويًا بالكامل ، ولم يُعرف مكان وجودها. حتى الآن ، فقد كان هناك أكثر من 2200 حادث نووي ؛ وان المتوسط ​​العالمي للحوادث النووية هو اثنان في الشهر. وقبل أسابيع قليلة فقط ، اندلع حريق على متن الغواصة النووية الروسية AS-12 Losharic مما أسفر عن مقتل 14 شخصًا – وهي أسوأ خسارة في الأرواح على متن غواصة روسية منذ أكثر من عقد. واتهمت وسائل الإعلام الروسية حكومة بوتين بالتستر على تفاصيل كثيرة عن الحادث.

وتحت عنوان : سياسة النعامة تؤدي إلى المخاطرة والضعف فقد ذكر الكاتب بان السلاح النووي في حالة تعريفه فانه أداة للعدوان العسكري. وإذا كان موجودًا ، فيمكن استخدامه ، حتى لو كان احتمال استخدامه ضئيلًا.

وانه إذا تم إنشاء مثل هذا السلاح من قبل إيران ، فسيتعين على الجبهة الداخلية الإسرائيلية تغيير مستوى استعدادها بشكل كبير وإنشاء برامج جديدة تستند إلى تحليل شامل وحديث. وقد تؤدي سياسة النعامة في بعض البلدان إلى كارثة. وقد بلغت اخفاقات هذه السياسة بشكل غير مسبوق ، كما هو الحال في حادثتي تشيرنوبيل وفوكوشيما ، فقد ارتد صداهما الهائل الى جميع ارجاء العالم بسبب فشل وسوء الادارة.

واهم الاشياء اولا. إن انفجار قنبلة نووية بالحجم المعتاد في مدينة وسط إسرائيل لن يكون نهاية العالم , ولن يؤدي إلى مستقبل ما بعد المروع. على الرغم من أنها ستكون ضربة موجعة ومن المرجح أن تتسبب في سقوط عشرات الآلاف من الضحايا.

ووفقًا للخبراء ، فمن الممكن أن يُقتل فقط 1000 مدني اسرائيلي . وان العوامل التي تؤثر على عدد الضحايا ستشمل ما إذا كان الهجوم قد حدث أثناء النهار أو الليل ، الساعة المحددة ، سواء حدث خلال عطلة نهاية الأسبوع ، كيف كان الطقس ، وما إلى ذلك.

ويتابع : يقول حساب للدكتور يهوشوا سوكول ، رئيس المنتدى الأكاديمي للتوعية النووية (AFNA) ، أنه إذا سقطت 80 قنبلة ذرية على إسرائيل ، فإن أقل من 10٪ من السكان سيصابون و 300.000 فقط سيكون عدد الضحايا  . وانه لن يرتفع عدد الضحايا بالتوازي مع عدد القنابل.

ما يعنيه هذا هو أن سيناريو الضربة النووية ليس مناورة عسكرية نهائية. فالكثير منا يفكر في الصور الدرامية لهيروشيما وناغازاكي بعد هجوم نووي – صور الأراضي المتفحمة تمتد لأميال. هذه الصور لا تنطبق على مدن اليوم. كانت المدن اليابانية في عام 1945 مزدحمة بمناظر حضرية تتكون من طابق أو طابقين من الخشب والورق. التهمتها النيران الناتجة عن حرارة الانفجارات. فقد نتجت الغالبية العظمى من الضحايا عن الحرائق الهائلة التي اندلعت في جميع أنحاء المدن اليابانية لأيام متتالية , وايضا من الحطام المتطاير من المنازل الخشبية الهشة .

واضاف ” ليفي” : ان مدن اليوم مختلفة جدا ، لا سيما في إسرائيل  حيث تعد مدنها من احدث المدن الحضرية حول العالم ، ويعيش فيها 93٪ من سكان الدولة.

وان المدن الإسرائيلية مبنية من الحديد والطوب والخرسانة. منذ عام 1975 ومع التحديث الأخير في 2014 ، تم بناء الهياكل الحضرية الإسرائيلية وفقًا لمعايير محددة ضد الزلازل.

وفي عام 1991 ، تم تكليف كل شقة جديدة بتزويدها بمساحة محمية بجدران خرسانية مسلحة بسمك 30 سم يوفر حماية كافية من الانفجار النووي وآثاره (وإن لم يكن مثاليًا ، حيث يمكن للإشعاع اختراق النوافذ). وان برنامج Tama-38 ، هو برنامج ترميم وتجديد المباني حيث يعمل منذ 2005 ، فهو يعزز الهياكل القديمة بإضافة مساحات محمية لكل شقة. وتحتوي المباني والمجمعات القديمة على ملاجئ عامة مشتركة يمكن تعديلها لتوفير حماية ممتازة ضد الأسلحة النووية , وكذلك ضد القنابل التقليدية.

ويمكن أن يكون البناء الحضري الإسرائيلي نموذجًا للتأهب للدفاع النووي في جميع أنحاء العالم. ويوضح كيف يمكن تقليل عدد الضحايا المحتملين بشكل كبير من خلال الإعداد البسيط ولكن المناسب.

فانه يقول المحترفون في هذا المجال أن الخسائر في الأرواح والأضرار يمكن تقليلها من 10 إلى 20 ضعفًا من خلال اتخاذ بعض الخطوات الأساسية. التي يمكن التخفيف من النتائج الكارثية من خلال التحضير المسبق ، والاهتمام مقدما باحتياجات إعادة التأهيل ، والقيادة الوطنية القوية التي تتخذ الإجراءات فور وقوع الحدث.

واشار “ليفي” انه يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن المناطق الحضرية الحديثة بها عيوب لم تكن بها المدن اليابانية القديمة. كخزانات وقود السيارات ، على سبيل المثال ، يمكن أن تضيء مثل الكبريت. وانه تتمثل إحدى نقاط الضعف الرئيسية في اعتمادنا في القرن الحادي والعشرين على البنية التحتية التكنولوجية والكهربائية التي ستتأثر بشكل خطير بهجوم نووي.

بصرف النظر عن قدرته على تدمير شبكة الطاقة والبنية التحتية للاتصالات للهدف ، فإن الجهاز النووي له تأثير “النبض الكهرومغناطيسي” – وهو ارتفاع في الطاقة يحرق الأجهزة الكهربائية بشكل فعال ضمن دائرة نصف قطرها 5-10 كيلومترات.

وبالاقتران مع القوة المادية للقنبلة ، يمكن أن تؤدي النبضات الكهرومغناطيسية إلى المزيد من الضحايا في الأسابيع التي تلي الهجوم أكثر مما قد يحدث بسبب الغبار النووي والإشعاع.

نحن نعتمد على البنية التحتية للطاقة لدينا من أجل المياه والهواء والصرف الصحي والإمدادات الغذائية والاتصال بالعالم ، بما في ذلك الوصول إلى خدمات الطوارئ الحيوية مثل المستشفيات ورجال الإطفاء. فان خسارة تلك البنية التحتية ستكون ضربة كبيرة جدا .

على الرغم من أن إسرائيل دولة صغيرة ، فمن المرجح أن تظل معظم قوات الطوارئ ومنشآتها خارج المنطقة التي تعرضت للقصف سليمة , ويمكن أن تقدم مساعدة سريعة نسبيًا للمتضررين. ومع ذلك ، يجب على الإسرائيليين الاستعداد ليس فقط للضرر الفوري والتداعيات ، ولكن لتوقف الحياة بدون طاقة أو تقنية.

وتحت عنوان استطرد “ليفي” : أهم عنصر مفقود يقول “ليفي” ان الطريقة الأبسط وربما الأكثر فعالية للاستعداد هي التواصل مع الجمهور. المعلومات هي المفتاح. لا ينبغي أن تقتصر المعرفة العامة والتأهب على المبادئ التوجيهية التشغيلية حول كيفية التصرف في الأزمات – بدلاً من ذلك ، يجب تزويد المواطنين مسبقًا بالمعرفة الكافية لتمكينهم من اتخاذ قرار بأنفسهم حول كيفية التصرف. يمكن لإعلام الجمهور عن الأساليب الدفاعية المتعددة الممكنة أن يخفف بشكل كبير من عدد الضحايا من الانفجار المباشر. وسيكون الأشخاص الذين تلقوا معلومات مسبقة حول كيفية البقاء على قيد الحياة بدون كهرباء او غذاء او ماء أكثر استعدادًا للتعامل مع الفترة بين الانفجار النووي واستخراجهم من المنطقة.

إن تدفق المعرفة حول ما يجب القيام به في اليوم التالي للهجوم النووي أمر بالغ الأهمية لإعداد الجمهور – ولكن لا يبدو أن أحدًا في إسرائيل يريد التحدث عن ذلك. الخطط بعيدة عن أنظار الجمهور ، لكن الدفاع المدني لا يمكن أن يحدث بدون مشاركة أهم الفاعلين – المدنيين أنفسهم .

ويحذر “ليفي” : بإن سياسة الصمت بشأن ما يمكن وما يجب فعله في حالة الطوارئ النووية غير كافية في عالم اليوم ، بالنظر إلى التغييرات الأخيرة في تصور إيران للاتفاق النووي. تظل فرص حدوث هجوم ضئيل ، لكن الاحتمال يزداد مع تزايد عدم الاستقرار الإقليمي.

فهناك حاجة إلى سياسة توفير المعلومات الوقائية للمدنيين من شأنها توجيههم إلى أقرب الملاجئ ، وتعليمهم آثار الانفجار النووي ، وإرشادهم حول كيفية حماية أنفسهم في أحيائهم والتأكد من أن طعامهم ومياههم متوفرة , وغير ملوثة . فانه يحتاج المدنيون إلى معرفة كيف يمكنهم البقاء على قيد الحياة والبقاء على اطلاع وتواصل مع الآخرين وهم ينتظرون الإنقاذ.

ويختتم “ليفي” تقريره بخلاصة بعنوان : القوة الحقيقية للسلاح النووي هي التخويف : حيث يقول : ان القوة الحقيقية للأسلحة النووية هي قدرتها على التخويف. إذا كانت الدولة المستهدفة مستعدة جيدًا ، فيمكن أن تقلل بشكل كبير من قدرة تلك الأسلحة على إلحاق الضرر بها. ويمكن أن يكون التحضير أكثر قيمة من الاستثمارات الضخمة في الملاجئ الهيكلية.

وانه يمكن لإسرائيل ، التي تعتبر رائدة عالمياً في العديد من الجوانب الأمنية والمدنية ، أن تضع معيارًا جديدًا للاستعداد العالمي للهجوم النووي. فالبناء المدني الإسرائيلي يوفر نموذجًا ممتازًا للتأهب النووي. يمكن أن يكون جزءًا من نموذج استعداد شامل يتبعه بقية دول العالم.

* العقيد (احتياط) أوري نسيم ليفي , خبير دولي في الدفاع النووي بجيش الدفاع الإسرائيلي ، كان مسؤولاً عن بناء تدريبات عسكرية واسعة النطاق وكان رئيس المنتدى النووي , يقوم الدكتور ليفي بإعداد البلدان والمدن للأحداث النووية بناءً على نموذج الدفاع النووي التشغيلي (ONDM) ، والذي يتناول دورة حياة حدث نووي من الاستعدادات إلى إعادة التأهيل.

* Dr. Ori Nissim Levy , The Day After an Iranian Nuclear Strike , Begin-Sadat Center for Strategic Studies ,10  September 2019 , ( accessed :  27/09/2020) : https://bit.ly/3mYzWVy

SAKHRI Mohamed

I hold a bachelor's degree in political science and international relations as well as a Master's degree in international security studies, alongside a passion for web development. During my studies, I gained a strong understanding of key political concepts, theories in international relations, security and strategic studies, as well as the tools and research methods used in these fields.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button