المكتبة الأمنيةالمكتبة السياسيةدراسات استراتيجيةدراسات سياسيةنظرية العلاقات الدولية

انتقال بايدن.. والمنافسة الأمريكية مع الصين وروسيا: الحاجة لتغيير استراتيجية الولايات المتحدة في ظل الأزمة الحالة

The Biden Transition and U.S. Competition with China and Russia: The Crisis-Driven Need to Change U.S. Strategy

Anthony H. Cordesman with the assistance of Grace Hwang

أنتوني هـ. كوردسمان بمساعدة جريس هوانج

لتحمليل الكتاب من الرابط:

انتقال بايدن.. والمنافسة الأمريكية مع الصين وروسيا

يناقش الكتاب حاجة الولايات المتحدة إلى إعادة تقييم جذري لمنهجها في التنافس والتعاون مع الصين وروسيا. والتي يميل مسارها الحالي أكثر فأكثر نحو منهج ضعيف التنظيم للمواجهة يركز أكثر على حروب الحالات الأسوأ، بدلا من التركيز على الأشكال الأوسع للمنافسة العسكرية والمدنية التي تحتاج الولايات المتحدة إلى معالجتها.

يقدم الكاتب تصور حوب فشل أمريكا في دمج المنافسة المدنية والعسكرية، ومعالجة عمليات المنطقة الرمادية، وتطوير رؤية للطبيعة العالمية لهذه المنافسة، وأن أمريكا تحتاج إلي التركيز على حقيقة أن معظم الأشكال إما لن تنطوي على قتال مباشر أو ستفعل ذلك عند مستويات منخفضة من القتال. وأن المرحلة السابقة لم تعط أمريكا الأولوية المناسبة للتعامل مع الشركاء الإستراتيجيين لأمريكا أو لتطوير تقييمات صافية للأنماط طويلة المدى في هذه المنافسة.

يقدم الكتاب من خلال فصولة، تحليل إخفاقات الجهود الأمريكية الحالية لتنفيذ استراتيجية الأمن القومي الجديدة واستراتيجية الدفاع الوطني الصادرتين في عامي 2017 و 2018 ، على التوالي. وعلى نطاق أوسع، يؤكد أنه يقدم رؤية يعالج بها التوازن النووي وأوجه القصور في نهج الولايات المتحدة لتحديث قواتها النووية الاستراتيجية.

كما يسلط الضوء على حقيقة أن الولايات المتحدة أيضًا لا تستطيع التركيز على القتال التقليدي الرئيسي مع روسيا والصين أو على القتال على مستوى العمليات العسكرية، وأن معظم المنافسة العسكرية الفعلية ستحدث على الأرجح في المنطقة الرمادية أو الحرب المختلطة أو المستوى غير النظامي. ويشدد الكتاب على حقيقة أن الولايات المتحدة يجب أن تنافس على المستوى العالمي لأن الصين وروسيا غالبًا ما تتنافسان بشكل غير مباشر وتستهدفان الشركاء الاستراتيجيين للولايات المتحدة والدول الأخرى والجهات الفاعلة غير الحكومية.

يوصي الكتاب بأن ذلك سيتطلب استمرار الولايات المتحدة في نشر قوات قوية على مستويات القيادة الرئيسية في كل منطقة من مناطق العالم، وخاصة في أوروبا والشرق الأوسط وآسيا. وأنها يجب أن تحدد الشركاء الاستراتيجيين مع هذه القيادات الأمريكية والدول الحليفة الرئيسية لنجاح الولايات المتحدة، ويجب أن تكون علاقات حاسمة لردع التصعيد إلى الصراعات الكبرى والحرب النووية والدفاع ضده.

ويشير الكاتب إلى أن الشركاء الإستراتيجيين للولايات المتحدة يجب أن تتطور أيضًا لإنشاء قوى تقليدية قابلة للتشغيل البيني يمكنها في الواقع تنفيذ ما أصبح يسمى الحرب (المشتركة / الشاملة)، وستتنافس مع معدلات التحديث الصينية والروسية، وتحسينات القوة، والتغييرات في العمليات. المدى والتكتيكات.

ويركز التحليل بعمق على الجانب المدني للمنافسة، وحقيقة أن كلاً من الصين وروسيا – وخاصة الصين – تدمجان المنافسة العسكرية والمدنية على كل المستويات، بما في ذلك تطوير التجارة والاستثمار الدوليين، وتوطين التكنولوجيا الوطنية، فضلا عن جهودهم السياسية والدبلوماسية. هذه هي المجالات التي تحتاج الولايات المتحدة إلى إيلاء المزيد من الاهتمام لها، إلى جانب الحاجة إلى التنافس في حرب المعلومات وعلى المستوى الدبلوماسي العام.

ولدعم التحليل، يقدم الكتاب حوالي أربعين مخططًا تحاول تحديد التوازن العسكري والاقتصادي والتكنولوجي الحالي بالإضافة إلى طبيعة الأنماط الرئيسية للمنافسة – بما في ذلك حجم الجهود العسكرية والدفاعية لكل دولة. ويدعمه تسلسلان زمنيان يوضحان مستوى وطبيعة النشاط الصيني والروسي. كما يدرس المخاطر التي تتعرض لها الولايات المتحدة في اتباع نهج أيديولوجي للمنافسة، والتركيز على النوايا الإستراتيجية بدلاً من تنفيذها، وإبعاد شركاء أمريكا الاستراتيجيين بلا داع. ويخلص إلى أن هناك حاجة إلى تغييرات كبيرة في الطرق التي تتنافس بها الولايات المتحدة. إذا أرادت الولايات المتحدة تطوير نهج أكثر فاعلية لاستراتيجيتها للأمن القومي، فعليها أن تنظر إلى ما هو أبعد من مجرد الحاجة إلى المنافسة العسكرية، ولا يمكنها أن تأخذ شركائها الاستراتيجيين والدول الأخرى كأمر مسلم به. إذا أرادت الولايات المتحدة المنافسة بفعالية، فيجب عليها:

  • التركيز على جميع الاستخدامات الصينية والروسية لتكتيكات المنطقة الرمادية المدنية والعسكرية والاقتصادية وتأثيرها المتراكم على مصلحة استراتيجية معينة. لا يمكن للولايات المتحدة أن تتجاهل الأنشطة المزعزعة للاستقرار لعمليات المنطقة الرمادية الروسية والصينية بسبب تجزئة الأعمال المدنية والاقتصادية والعسكرية.
  • اتخاذ نهج حكومي كامل لإجراء تقييمات عسكرية واقتصادية مشتركة بالطرق المماثلة التي تتنافس بها الصين وروسيا ودول أخرى مع الولايات المتحدة وشركائها الاستراتيجيين. هذه ليست أولويات يمكن للولايات المتحدة تجاهلها بسبب أزمة فيروس كورونا. إذا كان هناك أي شيء، فإن الأزمة تجعل المنافسة الفعالة أكثر إلحاحًا.
  • الاقتراب من الجانب العسكري للمنافسة من خلال معالجة جميع العمليات العسكرية في المنطقة الرمادية ووضع استراتيجيات مناسبة لكل دولة ومنطقة باستخدام قياداتها القتالية الرئيسية. تحتاج الولايات المتحدة إلى إعطاء الأولوية الصحيحة لقدرات الأوامر الوظيفية لدعم مثل هذه العمليات – بما في ذلك الأوامر الاستراتيجية والفضائية لتوفير الردع المتبادل المؤكد (MAD).
  • التركيز على بناء وتعزيز الشراكات الإستراتيجية بطرق تتخطى المجال الضيق للمنافسة الأمريكية المباشرة مع الصين وروسيا. تحتاج الولايات المتحدة إلى السعي إلى تعافي حلفاء واسع النطاق من أزمة فيروس كورونا كهدف استراتيجي رئيسي وإيجاد طرق للعمل مع شركائها الاستراتيجيين وحلفائها لاحتواء وردع الجهود التنافسية الصينية والروسية ودفعها نحو التعاون العالمي حيثما أمكن ذلك.
  • تطوير استراتيجية متكاملة تستند إلى صافي التقييمات التي تتناول جميع مجالات المنافسة معًا. تحتاج الولايات المتحدة إلى الرد من خلال المقارنة المباشرة لقدراتها على الردع ، وإجراء العمليات العسكرية ذات المستوى الرمادي والمنخفض ، وتوفير النمو الاقتصادي والتنمية.

يجب أن تتنافس الولايات المتحدة أيضًا بشكل أكثر فاعلية على مستوى غير مصنف. يجب تصنيف العديد من جوانب هذه الجهود، ولكن ينبغي التركيز بشكل أساسي على التقارير المفتوحة المصدر،

الكشف عن المجالات التي تكون فيها المنافسة غير مشروعة أو سرية، وفضح الأنشطة الرسمية والسرية الصينية والروسية بالاسم، مع الإشارة إلى استخدام دول ثالثة وفاعلين من غير الدول، وعرض تاريخ وأنماط مثل هذه الأنشطة. المعلومات العامة هي المفتاح لبناء فهم لهذه التهديدات التي تشكلها مثل هذه الأشكال من المنافسة، والاعتراف بالحاجة إلى مواجهتها، وزيادة الوعي بأن استخدام المعلومات هو سلاح في مكافحة المعلومات المضللة.

أخيرًا، ستحتاج الولايات المتحدة إلى تطوير خطط وبرامج وميزانيات تنفذ فعليًا استراتيجية عملية وفعالة من حيث التكلفة لمواجهة التحدي الصيني والروسي، وواحدة مصممة لمعالجة القضايا الجديدة التي أثارها العصر الصناعي الناشئ الجديد والعصر الدائم. تداعيات فيروس كورونا. تحتاج الولايات المتحدة إلى أن تكون أكثر ذكاءً في استخدام مواردها الحالية وحلفائها بأقصى إمكاناتهم، ولكن من الواضح أيضًا أنه إذا تصرفت الولايات المتحدة بحكمة ، فإن لديها شركاء استراتيجيين وموارد محلية في قطاعها المدني والاقتصادي للمنافسة بنجاح مع كل من الصين وروسيا.

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى