نظرية العلاقات الدولية

تحديات النظام العالمي الجديد ما بعد الحرب الباردة

اعداد : د/ بدر الدين الطلحاوي – كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية-جامعة ابن زهر

  • المركز الديمقراطي العربي –
  • مجلة العلوم السياسية والقانون : العدد الرابع والعشرون تشرين الأول – أكتوبر  2020 – المجلد6 – وهي مجلة دولية محكمة تصدر عن المركز_الديمقراطي_العربي المانيا- برلين.
  • تُعنى المجلة في الدراسات والبحوث والأوراق البحثية عمومًا في مجالات العلوم السياسية والعلاقات الدولية،والقانون والسياسات المقارنة، والنظم المؤسسية الوطنية أو الإقليمية والدولية.

الملخص:

مع انهيار جدار برلين سنة 1989، وما رافق ذلك من متغيرات دولية بنيوية تتمثل في انهيار الاتحاد السوفياتي ومعه المنظومة الاشتراكية سنة 1991، فقد تم الترويج والإعلان عن نظام عالمي الجديد، مؤسس على مبادئ الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان، وعلى آليات العولمة والسوق الحرة، وفتح الحدود أمام تنقل السلع ورؤوس الأموال والأشخاص، نظام دولي جديد يرمي لتحقيق السلم والرفاه العالميين، وحل المشاكل الدولية بروح التعاون لا العداء..

غير أن المجتمع الدولي سيعرف في ظل هذا النظام العالمي الجديد أزمات عديدة سواء ذات طبيعة سياسية، اقتصادية، اجتماعية، بيئية..إلإخ، شكلت تهديدا حقيقيا للأمن والسلم الدوليين، الأمر الذي استوجب معه إعادة النظر في سياسات التعاون والتضامن الدولي لمواجهة هذه التحديات العالمية المشتركة.

Abstract

The key words with the collapse of the Berlin Wall in 1989, and the accompanying structural international changes, the collapse of the Soviet Union and the socialist system in 1991, were promoted and announced, based on the principles of freedom, democracy and human rights, the mechanisms of globalization and the free market. Opening borders to the movement of goods, capital and persons is a new international order aimed at achieving global peace and prosperity and solving international problems in a spirit of cooperation rather than hostility.

However, in the new world order, the international community will be able to see many crises of a political, economic, social and environmental nature. Brother, they posed a real threat to international peace and security, thus necessitating a reconsideration of policies of cooperation and international solidarity to meet these common global challenges.

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى